منتديات بكلوريا وتاسع
اهلا وسهلا بك في منتدى
بكلوريا و تاسع
نتمنى لكم طيب الاقامة معنا



 
الرئيسيةبحـثالمدرسةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الموافقة على زيادة الطلاب المقترح قبولهم في الجامعات بنسبة 10 % مقارنة بالعام الماضي .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ALKaiser
طالب جديد
طالب جديد
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 6
تاريخ الميلاد : 03/10/1987
تاريخ التسجيل : 18/07/2012
العمر : 30
كيف تعرفت علينا : مملكة الفرات الغالية
مستواك التعليمي : طالب
المزاج : عااااااااااااااال

مُساهمةموضوع: الموافقة على زيادة الطلاب المقترح قبولهم في الجامعات بنسبة 10 % مقارنة بالعام الماضي .   الأحد يوليو 29, 2012 4:07 pm

الموافقة على زيادة الطلاب المقترح قبولهم في الجامعات بنسبة 10 % مقارنة بالعام الماضي .. افتتاح عدد من الكليات بالجامعات الحكومية
الموافقة على زيادة الطلاب المقترح قبولهم في الجامعات بنسبة 10 % مقارنة بالعام الماضي .. افتتاح عدد من الكليات بالجامعات الحكومية

ناقشت لجنة الاستيعاب العليا للقبول الجامعي للعام الدراسي 2012-2013 برئاسة الدكتور رياض حجاب رئيس مجلس الوزراء آليات زيادة الطاقة الاستيعابية للجامعات ومتطلبات ربط الجامعات بالمجتمع ودعم عملية التنمية المتوازنة والشاملة وتلبية احتياجات سوق العمل عبر التركيز على الاختصاصات الجديدة والنوعية.
كما استعرضت اللجنة أعداد الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية في كافة فروعها للعام 2011-2012 وآلية توزيعهم على شرائح وحدود استيعاب الجامعات والمعاهد الحكومية وخطة وزارة التعليم لاستيعاب الاعداد المتزايدة للطلاب.
وناقش المجتمعون إمكانية التوسع في ملاكات أعضاء الهيئة التدريسية والملاكات العددية للجامعات وآلية اختيار المعيدين وإيفادهم وفق اسس ونواظم تحقق العدالة وتكافؤ الفرص بين المتقدمين.
حضر الاجتماع عضوا القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور ياسر حورية رئيس مكتب التربية والطلائع والتعليم العالي وشهناز فاكوش رئيسة مكتب المنظمات الشعبية والدكتور قدري جميل نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك إضافة إلى رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي وعدد من الوزراء ورؤساء الجامعات وممثلي نقابة المعلمين والاتحاد الوطني لطلبة سورية.
وأكد الدكتور محمد يحيى معلا وزير التعليم العالي في تصريح صحفي بعد الاجتماع أن معدلات القبول الجامعي ستصدر خلال الأسبوع الثالث من شهر آب القادم مبيناً أن المعدلات ستحدد بناء على مجموعة درجات الطلاب والطاقة الاستيعابية للكليات مشيراً إلى ان معدلات الكليات الطبية مماثلة لمعدلات العام الماضي فيما قد تشهد الكليات الهندسية ارتفاعاً نظراً لوجود عدد كبير من الطلاب تتراوح علاماتهم بين 215 حتى 231 علامة.
وأوضح وزير التعليم العالي أنه تم توزيع الطلاب بحسب علاماتهم على شرائح تضم كل شريحة 10 علامات مبيناً أن اللجنة وافقت على زيادة أعداد الطلاب المقترح قبولهم في الجامعات للعام الدراسي 2012-2013 بنسبة 10 بالمئة عن العام الماضي وذلك نظراً لوجود زيادة قدرها 11 ألف طالب وطالبة في عدد الحاصلين على الشهادة الثانوية العلمية والأدبية لهذا العام و3 آلاف طالب للحاصلين على الثانوية الشرعية.
وبين وزير التعليم العالي ان مجلس التعليم العالي ولمواكبة زيادة أعداد الطلاب وافق على افتتاح عدد من الكليات في الجامعات الحكومية للعام الدراسي 2012-2013 تتضمن كليات الطب البيطري في جامعة دمشق فرع درعا والفنون الجميلة في جامعة تشرين باللاذقية والطب البشري في جامعة البعث في حماة وعدد من المعاهد التقنية وعدد من الأقسام في الجامعات وفروعها.
وأكد أنه لن تطبق آليات قبول جامعي جديدة هذا العام فيما تتم دراسة إيجاد آليات للأعوام القادمة تأخذ بعين الاعتبار علامة الشهادة الثانوية واختبارات خاصة بكل جامعة مشيراً إلى أن الكليات المحدثة في فروع الجامعات خصصت نسبة 70 بالمئة لأبناء المنطقة التي تتواجد فيها الجامعة.
وأشار وزير التعليم إلى أن الاجتماع بحث أيضاً آليات تشجيع الدراسات العليا في الجامعات السورية وتحويل الدارسين من الإيفاد الخارجي إلى الداخلي في الاختصاصات التي تتوفر في هذه الجامعات مبيناً وجود 124 منحة لهذا العام حيث ستتم إيفاد مستحقيها للحصول على الموءهل العلمي المطلوب للتدريس في الجامعات الحكومية لاسيما في الكليات المحدثة.
ولفت الى أنه تتم دراسة استخدام الموارد الذاتية في تعزيز البنية التحتية مع وزارة المالية حيث توجد موافقة مبدئية لاسيما في مجال إنشاء مبان جامعية في الكليات المحدثة وفروع الجامعات بالمحافظات.

الموافقة على افتتاح عدد من الكليات بالجامعات الحكومية
وكان مجلس التعليم العالي وافق في جلسته التاسعة عشرة مبدئيا على رفع نسبة القبول في الجامعات 10 بالمئة مقارنة بالعام الماضي وذلك في ضوء زيادة عدد الناجحين في الثانوية العامة لهذا العام في فرعيها العلمي والأدبي.
ووافق المجلس في جلسته التي عقدها اليوم برئاسة وزير التعليم العالي الدكتور محمد يحيى معلا على افتتاح عدد من الكليات في الجامعات الحكومية للعام الدراسي 2012/2013 وتتضمن كلية الحقوق في القنيطرة وكلية الفنون الجميلة في جامعة تشرين باللاذقية وقسم تقنية الطاقات المتجددة في كلية الهندسة التقنية في جامعة تشرين بطرطوس وكلية طب الأسنان في جامعة الفرات في الحسكة إضافة إلى افتتاح عدد من برامج المتميزين في الجامعات لقبول خريجي المركز الوطني للمتميزين.
كما وافق بشكل مبدئي على مشروع التعليمات التنفيذية لقانون التفرغ الجامعي الصادر لعام 2012 واعتماد المعايير المحددة لإحداث المؤسسات التعليمية الخاصة في القطر من جامعات ومعاهد عليا ومعاهد متوسطة بحيث تراعي تلك المعايير الموقع الجغرافي المستهدف والاختصاصات الحديثة وتوفر اعضاء هيئة تدريسية لها.
ووافق المجلس ايضا على مشاريع اتفاقيات تعاون علمي بين جامعة تشرين وعدد من الجامعات المصرية واقتراح لجنة البعثات العلمية بخصوص تمديد الإيفاد للموفد الذي لا تزيد مدة إيفاده على سنة في حال احتاج ستة أشهر كاملة على اعتبار أنها المدة الوحيدة التي يستحقها من الناحية القانونية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حنوو
طالب مجتهد
طالب مجتهد
avatar

انثى
عدد المساهمات : 68
تاريخ الميلاد : 24/09/1994
تاريخ التسجيل : 08/07/2012
العمر : 23
كيف تعرفت علينا : منتديات مملكة الفرات
مستواك التعليمي : طالب

مُساهمةموضوع: رد: الموافقة على زيادة الطلاب المقترح قبولهم في الجامعات بنسبة 10 % مقارنة بالعام الماضي .   الخميس أغسطس 02, 2012 1:35 pm

يسلموووووووووووووو

شكرا كتيرررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الموافقة على زيادة الطلاب المقترح قبولهم في الجامعات بنسبة 10 % مقارنة بالعام الماضي .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بكلوريا وتاسع :: استقبال طلاب بكلوريا وتاسع :: وزارة التربية - سوريا-
انتقل الى: