منتديات بكلوريا وتاسع
اهلا وسهلا بك في منتدى
بكلوريا و تاسع
نتمنى لكم طيب الاقامة معنا



 
الرئيسيةبحـثالمدرسةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دراسة نص ألعينيك لسعيد عقل منهاج جديد عربي بكالوريا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكنغ
 
 
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 309
تاريخ الميلاد : 02/01/1979
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
العمر : 39
كيف تعرفت علينا : صاحب المنتدى
مستواك التعليمي : من حسن حظي
المزاج : مروق ومبسوط

مُساهمةموضوع: دراسة نص ألعينيك لسعيد عقل منهاج جديد عربي بكالوريا   الخميس أكتوبر 18, 2012 3:21 pm

دراسة نص ألعينيك لسعيد عقل منهاج جديد عربي بكالوريا
ألعينيك
سعيد عقل
تأنى : أنِي أنْيا و إنىً تمهّل و ترفق ، تأخر و أبطأ فهو أني و تأنى فلان أمهله و ترفّق ، خطر في مشيه : خطْرا و خطَرانا اهتزّ و تبختر معجبا بنفسه و الأمر بباله و خطر على باله خُطورا ذكره بعد نسيان و يقال خطر الأمر له لاح في فكره
الغصن : ما تشعب من ساق الشجرة ج غصون و أغصان تصغير الغصن الغُصَيْنُ و الغُصْنَة : الشُّعبة الصغيرة من الغصن
علّ :عَلّا و عُلَلا شرب ثانية أو تباعا عليل ج أعلاء ، أنس به و إليه أنسا :سكن إليه و ذهبت به وحشته يقال لي بفلان أُنْس و أَنَسَه فَرِح آنس بفلان إيناسا لاطفه و أزال وحشته فهو مؤنس و أنيس ، عراه الداء و الأمر عَرْوا : ألمّ به و أصابه
الدَّد : اللهو و اللعب ، الزُّمرة : الفوج و الجماعة ج زُمَر ، الفردان :الفَرْد و الأنثى فَرْدَى ج فُرَادى
باح : بَوْحا ظهر و فلان بالسّرّ أظهره فهو بائح و بَؤُوح ، القَدَر :مقدار الشيء و حالاته المقدّرة له القضاء الذي يقضي به الله على عباده ج أقدار
حُلْم :الرؤيا ج أحلام و من المجاز هذه أحلام نائم أمانٍ كاذبة ، الجنُّ : خلاف الإنس واحده جنيٌّ و هي جنية و جِنُّ الشباب عنفوانه و يقال كان ذلك في جِنِّ صباه أي حداثته
السُّها : كويكب خفي الضوء
يعروها : عَرَاه الداء و الأمر عَرْوا ألمّ به و أصابه و عَرا فلان فلانا :أتاه طالبا معروفا ، فِكَر : ج مفرده الفِكرة الصورة الذهنية لأمر ما
القُبْلة : اللثمة ج قُبَل ، الظّنّ :الاعتقاد الراجح مع احتمال النقيض و يستعمل في اليقين و الشّكّ ج ظنون ، الحسن الجمال كلّ شيء مبهج ج محاسن و ستّ الحسن :نبات يلتوي على الأشجار و الجدران و أوراقه رقيقة ملساء و أزهاره ورديّة موشّحة بالأصفر و ثماره عنبية حمراء تسودّ عند النضج و يستخرج من هذا النبات مستحضرات طبيّة تستعمل مسكّنة و مضادة للتشنج و موسّعة لحدقة العين ، وَفَر الشيء وَفْرا و وفِرَة و وُفورا :كثر و اتّسع ، احلولى الشيء حلا و حَسُن ، لِحاظ و ألحاظ : ج مفرده اللّحْظُ باطن العين و قد يراد به العَيْنُ فيقال فتنني لحظها
الوقع : صوت الضرب بالشيء يقال سمعت وقع المطر و سمعت وقع أقدام تقترب من المنزل و الأثر فيقال كان لهذا النبأ وقع عظيم في نفسي ، البَثُّ :الحال أشدّ الحزن و الغمّ و الهمّ و المرض الشديد و إذاعة الصوت أو الصور بالراديو أو التلفاز

هَمَر : الماء أو الدمع أو المطر هَمْرا :انصبّ و انهمر الماء انسكب بقوّة
المدى : المسافة و الغاية و مَدَى البصر منتهاه و غايته
القراءة و المهارات اللغوية :
2- اشرح معنى الفعل (سرح) في الجمل الآتية :
مفرد لحظك إن سرحته طار (مددته و أرسلته و نقّلته) ، سرّح الراعي الماشية ( ذهب بها للمرعى) ، سرّح عنه الشيء ( فرّجه) سُرّح العامل ( أخلي من عمله)
3- ما جذر كلّ من الكلمات الآتية : احلولى : حلا حلو ، عرا : عرو ، مشتهى : شهي
4- ما جمع كلّ من : سحَر : السَّحَر : ما قبيل الصبح ج أسحار و في المنجد سُحُور ، السُّحْرَة : آخر الليل قبيل الفجر الهُدْب: شعر أشفار العينين و من الثوب طرفه الذي لم ينسج واحدته هُدْبَة ج أهداب
مفرد فرادى : الفَرْدَان : الفَرْد و الأنثى : فَرْدى ج فُرادى
بنية النّصّ :
البنية الفكرية :
1-انسب كلّ فكرة رئيسة ممّا يأتي إلى المقطع المناسب لها في النصّ :
جمال المحبوبة ووهم اللقاء ( المقطع الثاني)
تأثير عينيّ المحبوبة في الطبيعة (المقطع الثالث)
تأثُّر القمر بعينيّ المحبوبة ( المقطع الأوّل)
2- اتخذ الشاعر من الطبيعة وسيلة لإظهار أحاسيسه و التعبير عنها . وضّح ذلك.
اتّخذ الشاعر من القمر مرآة عكست مشاعر الانبهار و الإعجاب بالمحبوبة فهو يحاول إثارة انتباهها فيتبختر معجبا مزهوا بنفسه من أجل عينيها اللتين ينتشي بسحرهما فيرسل شعاع حبّه فرحا و حبورا فيضاحك الأغصان و يهنأ بضفاف النهر و يلاطف حتى الحجر الذي لا حياة فيه و هذه حال كلّ عاشق ينشر الفرح بكلّ مكان يحلّ به
3- أراد الشاعر في البيتين الخامس و السادس أن يعبّر عن حالة شعورية نفسية مستعصية على الفهم و التحليل لديه ، وضّحا.
نشأ الغموض في نفس الشاعر نتيجة لسحر المحبوبة عليه إذ يراها إنسانا غامضا كقضاء الله الذي لا يمكن تفسيره و تجليه فيربط بينهما عن طريق معرفة هذا السرّ الخفي في القدر في حال معرفة السرّ المخبوء في عيني المحبوبة
كما أنّها حلم و أيّ حلم فهي كأحلام الجان لا كأحلام البشر تحيا الأوتار على أمل خلقها وتكوينها
4-منح الشاعر حبيبته صفات الأزلية . وضّح ذلك في ضوء المقطع الثاني.
أزليتها جاءت من خلال ربطها بقضاء الله الذي لا يستطيع البشر قراءته فسرّ عينيها مرتبط بأسرار القدر ، كما أنّها أزلية بتكوينها الذي امتدّ ردحا طويلا من الزمن حتى تجلّى و كيف لا و أجفانها تحاك بخيط نور خفيض لكويكب بعيد ، و قد شغلت الفكر و الوجدان هذه المحبوبة قبل أن تشغل المشاعر و الأحاسيس
5- المحبوبة في نظر الشاعر غاية يبحث عنها ، و حالة ذاتية خاصّة به لا عامّة تشمل الآخرين ، هات ما يدلّ على ذلك من النصّ.
البيت العاشر :استئثاره بها في خياله قبلة في الظن حسن مغلق فمشتهى ضمّ إلى الصدر وفر فيقبلها و يستأثر بجمالها مستمتعا و يضمها لصدره
البيت التاسع هي غاية يبحث عنها وحده لا يشارك الآخرين به
التعليق على النصّ :
1-يقول إيليا الحاوي " كان سعيد يقتحم أسوار العالم الحسيّ و العالم النفسي جميعا و يوحّد بينهما . ناقش هذا القول في ضوء النصّ.
جعل الشاعر من الطبيعة معادلا فنيا أسقط عليه مشاعره فاعتمد على خطين متوازيين منذ بادية القصيدة حتى نهايتها فالأوّل حسيّ برز من خلال عينيها و تأثيرهما على القمر الذي سحر بجمالهما و أخذ ينشر هذا السحر في كلّ مكان يحلّ به
و الثاني نفسي مجرّد عندما جعل منها حلما لا يمكن إدراكه فهي حلم خاصّ بالجان (9) و روحا تهيم في عالمه الداخلي قبل أن تخلق
2- الرمزيون يعبّرون عن أنفسهم ، و لا يتحدّثون إلى وطن أو مجتمع أو جيل هل ينطبق ذلك على النصّ ؟ علّل ما تذهب إليه.
نعم ينطبق على النصّ فسعيد لم يعبّر في قصيدته إلّا عن حالة ذاتية وجدانية أسقطها على الطبيعة للتعبير عن مشاعره و أحاسيسه
العاطفة :
1-يزخر النصّ بمشاعر عاطفية غنيّة .اذكر اثنين منها و أشر إلى موضع كلّ منهما.
إعجاب بعيني المحبوبة م 3 و حبّ للمحبوبة م 2
2-في النصّ حقائق نفسية إنسانية يحياها الشاعر ، تجعل المتلقي يتجاوب معه في مشاعره . حدّد المشاعر التي تترافق مع الحقائق النفسية الآتية:
سكنى المحبوبة عقل الشاعر قبل قلبه ب 5 إعجاب باتزان الشاعر
تفرّد عيني المحبوبة بالجمال مشاركة الشاعر بالإعجاب
وصال المحبوبة الشاعر في الخيال . فرح للشاعر بلذّة الحبّ أو غيرة و حسد
3-تجلّت في النصّ روعة اختيار الألفاظ المفعمة بالمشاعر و الأحاسيس مثّل لها من النصّ
بحت فيها الهمس الذي يوحي بالحبّ و الألفة و المودّة، خطر فيها الزهو و الثقة بالنفس الحلم : فيها تفاؤل و أملانبهار ، أغنية تلذّذ بالحب ، إعجاب و سحر فوق الوصف ، رغبة بالمحبوبة و تمكنه منها في خياله إعجاب بعيونها
البنية الفنية :
1-حدّد الكلمات التي تنتمي إلى الحقل الدلالي لكلمة (الطبيعة)
القمر –التل- الغصن- ضفة النهر- الحجر –الليل –رياحين- السُّها- نجمتنا – الندى – الظلّ – النور
2-يكثر الشاعر من أسلوب التقديم و التأخير في النصّ .هات مثالين لذلك من النصّ و بيّن فائدته.
عرى الليل خدر : إثارة الذهن و التشويق إلى الحالة التي أصابت الليل
من ترى أنت ؟ قدّم الخبر على المبتدأ للملاءمة التعبيرية و التعجب
3-استخدم الشاعر أسلوب الاستفهام غير ذي مرّة حدّد مواطن هذا الاستخدام وبيّن الغرض منه.
ألعينيك تأنى و خطر؟ الإنكار بهدف التأكيد و جعله ثابتا و راسخا
من ترى أنت؟ إثارة الغموض
حلم أي الجنّ؟ تعجب
4-قدّم الشاعر بعض فكره باستخدام أسلوب الشرط .إلام تعزو ذلك؟
في البيت الثالث قدّم الشاعر المعنى بأسلوب الشرط مستخدما الأداة إذا ظرف لما يستقبل من الزمان ففي المستقبل قد تلقي المحبوبة نظرها على أثار القمر و في المستقبل سيعلو الليل نوع من أنواع السحر
في الخامس
استخدم الشاعر أسلوب الشرط مستعينا بالأداة إذا الشرطية للظرف المستقبل ليحافظ على الغموض في فعل الشرط و تأثيره المتوقع في حال حصوله
الأسلوب التصويري :
1-حلّل الصور الآتية :
ألعينيك تأنى و خطر : شبه القمر بإنسان يتمهّل في مشيه و يتبختر مكنية
ضاحكا للغصن : شبه القمر بإنسان يضحك مكنية
عرا الليل خدر : شبه الليل بإنسان يعلوه الخدر مكنية
عاش سحر الوتر شبه الوتر بإنسان يعيش مكنية
استراح الظلّ شبه الظلّ بإنسان يستريح مكنية
2- يعتمد الشاعر الرمزي علاقة تراسل الحواس في صوره أين تجلّى ذلك في النصّ؟
3- بعمد سعيد عقل إلى إنتاج صوره بطرح علاقات جديدة بين أطراف الصورة وضّح ذلك من خلال البيت الرابع.
الموسيقا الشعرية :
1- قطع البيت الأوّل و سمّ بحره .
ألعيني ك تأنى و خطر الرمل فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن (تأتي فاعلن) الأخيرة
///0/0 ///0/0 ///0
2- وفّر الشاعر لقصيدته حسّا موسيقيا عاليا بالألفاظ الموحية المعبّرة و العبارات الشجية الحالمة و الاهتمام بالموسيقا الداخلية
ألفاظ موحية معبّرة :بحت فيها الهمس الذي يوحي بالحبّ و الألفة و المودّة، خطر فيها الزهو و الثقة بالنفس الحلم : فيها تفاؤل و أمل
عبارات شجية حالمة : م2 من ترى أنت إذا بحت بما خبأت عيناك من سرّ القدر، حلم أي الجنّ يا أغنية ،
الموسيقا الداخلية : تكرار الكلمات ،أجفانك و جفن ،: كون تلو كون
ملاحظة :من منابع الموسيقا الداخلية في النصّ : حروف الهمس و حروف الجهر (نضرب عظيم ذو غزل جد) ، التكرار ، المحسنات اللفظية (جناس تصريع سجع توازن) التقابل بين الكلمات و العبارات الصيغ الاشتقاقية التقفية الداخلية
قواعد اللغة : النحو :
1- استخرج من النصّ :
اسما ممنوعا من الصرف ، و اذكر سبب منعه و أعربه :




ملاحظات :
1 ـ نتقبّل كل الآراء و نحترمها و نعمل بالمشورة الهادفة والأفكار السديدة لأن هدفنا الرئيسي المساعدة و تقديم العون .
2 ـ ربّما ترد بعض الأسئلة بدون إجابة ، أو بإجابة ناقصة ، و سيكون ذلك مؤقتاً ريثما يتسنى لنا إضافة الإجابات أو استكمالها أو تصحيحها ، لذلك يرجى ملاحظة التعديلات على الموضوع بشكل مستمر .
مع تمنياتنا لكم بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkingana.ahlamontada.net
 
دراسة نص ألعينيك لسعيد عقل منهاج جديد عربي بكالوريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بكلوريا وتاسع :: منهاج بكلوريا علمي :: لغة عربية-
انتقل الى: