منتديات بكلوريا وتاسع
اهلا وسهلا بك في منتدى
بكلوريا و تاسع
نتمنى لكم طيب الاقامة معنا
منتديات بكلوريا وتاسع
اهلا وسهلا بك في منتدى
بكلوريا و تاسع
نتمنى لكم طيب الاقامة معنا
منتديات بكلوريا وتاسع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمدرسةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قضايا الشعر الاجتماعي في الأدب العربي بكالوريا علمي منهاج جديد 2012

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكنغ
 
 
الكنغ


ذكر
عدد المساهمات : 309
تاريخ الميلاد : 02/01/1979
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
العمر : 45
كيف تعرفت علينا : صاحب المنتدى
مستواك التعليمي : من حسن حظي
المزاج : مروق ومبسوط

قضايا الشعر الاجتماعي في الأدب العربي بكالوريا علمي منهاج جديد 2012 Empty
مُساهمةموضوع: قضايا الشعر الاجتماعي في الأدب العربي بكالوريا علمي منهاج جديد 2012   قضايا الشعر الاجتماعي في الأدب العربي بكالوريا علمي منهاج جديد 2012 Emptyالخميس أكتوبر 18, 2012 3:27 pm

قضايا الشعر الاجتماعي في الأدب العربي بكالوريا علمي منهاج جديد 2012
قضايا الشعر الاجتماعي في الأدب العربي بكالوريا علمي منهاج جديد 2012
القراءة و المهارات اللغوية :
2 ـ ما الفرق في المعنى بين : ( مِثل ـ مُثُل ) ، ( مُغْرم ـ مَغْرم ) ـ ( كَلِف ـ كَلَف ) ؟
المِثل : الشبه و المساوي . و المُثُل جمع مثال ( التي بمعنى مقدار ).
مُغرم : أسير الحب ، و المَغرم : الفرامة و الدَّين ، جمع مَغارم ؟
الكلِف : المولع ، و الكلَف : شيء يعلو الوجه بين السواد و الحمرة ، أو حمرة كَدِرة تعلو الوجه .

3 ـ رد الكلمات الآتية : ( ذريني ـ المعاناة ـ المرأة ـ الآفات ) إلى جذورها ، ثمّ رتّبها بحسب ورودها في معجم يأخذ بأوائل الكلمات .
ذريني : وذر ـ المعاناة : عني ـ المرأة : مرأ ـ الآفات : أوف .
أوف ـ عني ـ مرأ ـ وذر، فالترتيب :الآفات المعاناة ـ المرأة ـ ذريني .
4 ـ اجمع كل كلمة من الكلمات الآتية : ( الإنسان ـ رشو ـ صدى ) .
ج : الإنسان : أناسي ( أصله أناسين ) و قيل آناس و أناسية ـ رشوة ( مثلثة الراء ) : رشا بكسر و ضم الراء ـ صدى : أصداء .

بنية النص :
البنية الفكرية :
1 ـ ما الفكرة الرئيسية لكل مقطع من مقاطع النص ؟
المقطع الأول : الأدب الاجتماعي قبل الإسلام .
المقطع الثاني : الأدب الاجتماعي في العصرين الأموي و االعباسي
المقطع الثالث : تطور الأدب الاجتماعي في مطلع القرن العشرين .
المقطع الرابع : عوامل ظهور الأدب الالتزام في النصف الثاني من القرن العشرين .
المقطع الخامس : ميزات ( سمات ـ خصائص ) الأدب الاجتماعي .
2 ـ
صورة الأدب الاجتماعي قبل الإسلام : مقطعات أو أبيات متفقة ، تناولت موضوعات لها صلة بالحياة الاجتماعية كظاهرة الصعلكة أو انتقاد سياسة الكيل بمكيالين .
الظروف التي هيّأت لتبلور الأدب الاجتماعي في العصرين الأموي و العباسي : خروج العرب من شبه الجزيرة و الاحتكاك بالأمم الأخرى ،
سمات الأدب الاجتماعي في العصرين الأموي و العباسي : أدب مرتبط بحينه ـ يفتقر إلى العمق و التحليل ـ تميّز بالخصوصية
سمات الأدب الاجتماعي في عصر الدول المتتابعة : واقعي ـ يميل إلى المبالغة أحياناً .
3 ـ ما عوامل اهتمام الأديب بقضايا مجتمعه في نهاية القرن التاسع عشر ؟
1 ـ تفتّح مسالك الثقافة بين أوربا و الشرق . 2 ـ استيقاظ الشعور بالحقوق الاجتماعية و السياسية في الأقطار العربية .
4 ـ ما أبرز قضايا التحرر السياسي و الاجتماعي التي تناولها الأدباء في النصف الأول من القرن ال 20 ؟
1 ـ مكافحة الاستعمار . 2 ـ الدعوة إلى محاربة الفقر و الجهل و المرض . 3 ـ إصلاح المجتمع بالعلم ( محاربة الجهل ) و اللحاق بركب الحضارة . 4 ـ قضية الظلم الإنساني و محاربته . 5 ـ الدعوة إلى تعليم المرأة و مساواتها بالرجل في الحقوق الاجتماعية و الواجبات الوطنية . 6 ـ رعاية الطفولة و حمايتها من التشرد و الظلم و الحروب . 7 ـ الدعوة إلى رفع الظلم و الاستغلال .
5 ـ اذكر الظروف التي هيّأت لظهور أدب الالتزام .
1 ـ زرع الكيان الصهيوني في فلسطين . 2 ـ اشتداد التآمر الاستعماري على الشعوب . 3 ـ ازدياد وطأة الحكّام الجائرين و نهبهم و استغلالهم شعوبهم و حصول فرز اجتماعي بين طبقات المجتمع .
6 ـ استخرج من المقطع الرابع تعريف أدب الالتزام ـ مهمة أدباء العصر الحديث .
هو الأدب الذي استوعب مضمون المرحلة التاريخية التي مرت بها المجتمعات العربية و عبّر عنها , و تسلّح برؤية واقعية ثورية ، و عايش تجارب الجماهير الكادحة ، و اتخذ مواقف صلبة تجاه قضايا الأمة و أهدافها الكبيرة في الوحدة و الحرية و الاشتراكية .
فمهمة الأديب أن يكون أدبه صدى لرؤية واقعية ثورية موضوعية ، فيسبر أغوار مشكلات الإنسان العربي ، و يدرك جوهرها ، و يحدد سبل الخلاص منها برؤية ثورية.
7 ـ حدّد الفرق بين مهمّة الأدب قبل الحرب العالمية الثانية ، و مهمّته بعدها .
قبل الحرب العالمية الثانية : إلقاء الضوء على المشكلات و الآفات و الأمراض الاجتماعية بغية إثارة المشاعر الإنسانية لدى الشعب و كشف الطريق إلى حلّها .
بعد الحرب العالمية الثانية : أن يصور المشكلات الاجتماعية و طرح الحلول المناسبة برؤية فكرية ثورية تفاؤلية .
8 ـ ما خصائص الأدب الاجتماعي ؟
1 ـ الوضوح . 2 ـ السهولة . 3 ـ التركيز على الآفات الاجتماعية و سبل علاجها و القضاء عليها . 4 ـ الترغيب بالفضائل ، و التنفير من الرذائل . 5 ـ كثرة المقارنات لإظهار القضية المطروحة و توضيحها .
التعليق على النص :
1 ـ كان لأدباء المجتمع في القرن العشرين موقفان : ( المصوّر الذي يقف على الحياد ـ الملتزم القضية ، المنفعل بها ، الطارح الحلول و البدائل ) ، إلى أيّ منهما تميل ؟ و لماذا ؟ .
إلى الموقف الثاني لأن مهة الأديب لاتنحصر في تصوير الواقع و الأحداث ، بل عليه أن يسهم في تطوير الواقع و المجتمع بتلمّس الحلول المناسبة ليكون له دور اريادة في حياة مجمعه .
2 ـ إذا أردت كتابة نص إبداعي ( شعر أو نثر ) في قضية اجتماعية ، فما القضية التي ستختارها ؟ و لماذا ؟
أنشطة :
1 ـ غلب على النص النمط السردي ، هات من النص ما يدل على ذلك بمثالين .
غلب عليه استعمال الفعل الماضي .
حدد فيه الزمان و المكان.
2 ـ حلّل الصورة البيانية الآتية مبيّناً : ( المشبه ـ المشبّه به ـ وجه الشبه ) :
جعل الشعراء قصائدهم مصابيح تنير للشعوب دروبها .
المشيّه : قصائدهم .
المشبّه به : مصابيح.
وجه الشبه : الإنارة ( تنير ... ) .
تشبيه حذفت أداة التشبيه و ذكرت باقي الأركان فهو مؤكد مفصّل .
3 ـ ما الفرق بين ( إذ ـ إذا ) في بيتي عمرو بن معد يكرب ؟
ج : إذ ظرفية فقط ، أما إذا فظرفية شرطية .
4 ـ أعرب الكلمات المشار تحتها بخط في الجمل الآتية :
ـ ارتسمت معالم أكثر تعقيداً : تمييز منصوب ـ الفتحة الظاهرة
ـ تتعرض لها فئات الشعب كافة : حال منصوبة و علامة نصبه الفتحة الظاهرة .
ـ صوّروا نماذج بشرية مرفوضة اجتماعياً : تمييز منصوب ـ الفتحة الظاهرة .
5 ـ زنْ كل كلمة مما يأتي : ( القبيلة ـ مقطّعات ـ الشعب ) ، ثم اذكر نوع كل منها .
القبيلة : الفعيلة ـ المقطّعات : المفعّلات ـ الشعب : الفعل .
6 ـ عاّل كتابة الهمزة على صورتها في كلّ من : ( جلاء ـ فئات ) .
جلاء : همزة متطرفة ، كتبت على السطر لأن حركة الحرف الذي قبلها السكون ، و يناسب السكون الكتابة على السطر .
فئات : همزة متوسطة ، حركتها الفتح ، و حركة الحرف الذي قبلها الكسر ، و الكسر أقوى و يناسبه الكتابة على نبرة .

الأسئلة الخاصة بالفرع الأدبي .
الأسلوب التعبيري :
2 ـ خلا االنص من الصيغ الطلبية الإنشائية ، بم تعلّل ذل ؟
لأن الكاتب يقدّم لنا معلومات عن أمور صل إليها خلال دراسته و يقدمّها لنا كحقائق ما لا يستوجب تلك الصيغ .
3 ـ عد إلى المقطع الثالث ، واستخرج منه الكلمات التي تنتمي إلى الحقل الدلالي لكلمة ( الاجتماعي ) .
الحقوق الاجتماعية ـ التحرر الاجتماعي ـ الشعر الاجتماعي ـ الظلم الاجتماعي ـ ..... .
الأسلوب التصويري :
حلل الصور البيانية الآتية مبيّناً : ( المشبه ـ المشبه به ـ وجه الشبه ـ نوع الصورة ) :
أ ـ دبت حياة جديدة في عروق الأدب العربي .
عروق الأدب العربي : المشبه : الأدب ، المشبه به : الإنسان .
المشبه به : محذوف( أبقى شيئاً من لوازمه ـ عروق ـ )على سبيل الاستعارة المكنية .
و كذلك استعارة مكنية في دبّت حياة .
ب ـ جعل الشعراء قصائدهم مصابيح تنير ..... : موجودة في الأعلى .
ألقى الأدب الضوء على الآفات و الأمراض الاجتماعية .
ألقى الأدب الضوء: المشبه : الأدب ـ المشبه به : الإنسان ، حذفه و أبقى .... (ألقى ) على سبيل الاستعارة المكنية .
قواعد اللغة :
النحو :
1 ـ سمّ كل واحد من الأساليب النحوية الآتية :
لم يكن حظّها إلا المزيد من الفقر و الجهل . أسلوب نفي + أسلوب قصر ( حصر ) .
مَنْ مبلغ عني الإمام نصائحاً ؟ أسلوب استفهام .
لقد تميّز الأدب الاجتماعي بالوضوح . أسلوب توكيد .
2 ـ ما الفرق بين ...... : موجود في الأعلى .
3 ـ أعرب كلاً من .... : موجود في الأعلى .
الصرف :
1 ـ زن كل من الكلمات الآتية : ( توصه ـ رعيّة ـ تجلّت )
توصِه : تفعه ، رعيّة : فعيّة ـ تجلّت : تفعّت .
2 ـ سمّ العلة الصرفية في كلّ كلمة مما يأتي : ( دعوا ـ الدواء ).
دعوا : إعلال بالحذف ـ دواء : إعلال بالإبدال .
الإملاء :
& املأ الفراغ فيما يأتي :
الهمزة في كلمة جلاء هي ..... : موجود في الأعلى .
الهمزة في فئات .... : موجودة في الأعلى .
الهمزة في شعراء ... : مثل جلاء تماماً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkingana.ahlamontada.net
 
قضايا الشعر الاجتماعي في الأدب العربي بكالوريا علمي منهاج جديد 2012
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاتجاه الإنساني في الأدب العربي منهاج بكالوريا جديد 2012 ـ 2013
» رسالة إلى الشباب العربي منهاج جديد بكالوريا أدبي علمي 2012 - 2013
» سوق القرية بكالوريا علمي أدبي منهاج جديد 2012 - 2013
» كم في الدهر من عبر بكالوريا أدبي علمي منهاج جديد 2012 - 2013
» الشاعر و الفقر بكالوريا علمي أدبي منهاج جديد 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بكلوريا وتاسع :: منهاج بكلوريا علمي :: لغة عربية-
انتقل الى: