منتديات بكلوريا وتاسع
اهلا وسهلا بك في منتدى
بكلوريا و تاسع
نتمنى لكم طيب الاقامة معنا



 
الرئيسيةبحـثالمدرسةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المشرّد - تاسع منهاج جديد 2013 حل أسئلة - نص أدبي: قصة - الوحدة الثانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكنغ
 
 
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 309
تاريخ الميلاد : 02/01/1979
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
العمر : 38
كيف تعرفت علينا : صاحب المنتدى
مستواك التعليمي : من حسن حظي
المزاج : مروق ومبسوط

مُساهمةموضوع: المشرّد - تاسع منهاج جديد 2013 حل أسئلة - نص أدبي: قصة - الوحدة الثانية   الخميس أكتوبر 18, 2012 3:57 pm


المشرّد - تاسع منهاج جديد 2013 حل أسئلة - نص أدبي: قصة - الوحدة الثانية
[size=25]نص أدبي : قصة

المشـــــــــــــــــــرّد - عبد الله عبد

[size=25]الفهم والاستيعاب :

أولاً :

1ـ ما القضية الاجتماعية التي يعالجها الكاتب ؟

ج : البطالة و التشرّد .

2ـ لماذا قصد الغريب المدينة ؟ وهل وفـّـق في مسعاه ؟

ج : للبحث عن عمل ؛ ولا لم يوفق في مسعاه .

3 ـ ما المهن التي عمل بها الغريب في حياته؟ ولماذا عدّدها؟

ج
: عمل الغريب : حمّالاً في المرافئ ، بواباً في الفنادق ، طباخاً وخداماً
في المطاعم ، قاطعاً للحجارة في المقالع ، حفاراً للقبور ، رمم السكك ،
شارك في فتح الطرق وأسهم في الدفاع عن الوطن . عددها لعل صاحب الحانوت يسمح
له بالعمل عنده.

4 ـ اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي :

ـ استمد الكاتب موضوع قصته من : ( التاريخ ـ الواقع ـ الخيال ) .

ج: الواقع .

5 ـ حدد من القصة : ( البطل ـ الزمان والمكان ـ الحوادث الرئيسية ) .

ج : البطل : الغريب المشرّد .

ـ الزمان : أحد أيام الشتاء الماطرة .

ـ المكان : إحدى المدن .

ـ الحوادث الرئيسية :

* التعريف بالغريب وحديثه مع الرجل العجوز ,

* بحث الغريب عن عمل في مصنع الأخشاب .

* بحث الغريب عن عمل في حانوت الحدادة .

* استمرار البحث عن عمل طيلة النهار .

* شعور الغريب بالوحدة وحاجته للكلام مع أي أحد .

ثانياً :

1ـ بما تفسر استعجال الغريب في السؤال عن الزمن ببداية القصة، واستمهاله في نهايتها ؟

ج
: في البداية كان النهار في أوله وكان يريد أن يجد عملاً في أسرع وقت،
تمهل في نهاية القصة لأنه شعر بالوحدة وبالحاجة إلى الحديث مع أي شخص
يصادفه .

2ـ اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي :

تعرض الشخصيات الحوادث بـ : ( نفسها ـ حديث الكاتب عنها ـ المزاوجة بين النوعين السابقين )

ج : المزاوجة بين النوعين السابقين .

3ـ في النص نوعان من الحوار، حوار مع الآخر وحوار مع الذات، هات مثالاً لكل منهما .

ج : مع الآخر : مع الرجل العجوز .

مع
الذات في قول الكاتب : بعد شهر أو شهرين ... بعد شهر أو شهرين .. أي
مستقبل زاهر ينتظرني، إن معدني لن تنتظر حتى ذلك الحين، إذن لأجرب من جديد .

4ـ ما الصورة التي رسمها الكاتب لأهل المدينة، وبم تفسر ذلك ؟

ج:
الصورة هي تشبيهه المدينة بخلية من النحل الآدمي أفسر ذلك : بالتضخم
السكاني للمدينة والانشغال بالهموم والأعمال الكثيرة وضعف العلاقات بين
الناس الحركة والصخب والاستمرار في العمل وتقسيمه .

5 ـ ماذا تفعل لو كنت مكان الرجل الأخير الذي استوقفه بطل القصة ؟

ج : أحاول مساعدته بأي وسيلة .

6 ـ عنون الكاتب قصته بالمشرد وجعل الخطاب لبطلها باسم الغريب فما علاقة كل من التسميتين بمضمون القصة ؟

ج : مشرّد : لأنه بيت له ولا مأوى تائه في المدينة ــ غريب : لأنه ليس من سكان المدينة الأصليين .


المعنى اللفظي والدلالي :

1ـ بين معنى ما تحته خط :

ـ خطا في شارع ذي أعمال مختلفة : ج : ذي = صاحب .

ـ ذي كومة من جذوع أشجار ضخمة : ج : ذي = هذه .

ـ وراح من ثَــمَّ يتطلع بعينيه القلقتين : ج : ثَــمَّ = هناك .

ـ ينتقل بين الآلات باستمرار ثــُـــمّ ينحني : ج : ثــُـــمّ = حرف عطف يفيد الترتيب مع تراخي الزمن .

2ـ ما المعنى المقصود بكل من الكلمات الملونة في التراكيب الآتية :

ـ فرد صاحب المخزن بلهجة آلية : يا إلهي.

ج : جافة ـ لا حياة فيها ـ و لا إحساس .

ـ لا شيء في هذا العالم المجنون .

ج : المليء بالضجيج و الأحداث .

ـ غاصت عيناه في سحاب رمادية .

ج : تعد بالدموع .

3 ـ ما الفرق في المعنى بين إجابتي السؤال الآتي : أليس لديك عمل ؟

أ ـ نعم ليس لدي أي عمل .

ج : إثبات عدم وجود عمل .

ب ـ بلى لدي عمل .

ج : لدي عمل ( إبطال عدم وجود العمل ) .


تدريبات لغوية :

1 ـ صنّف الأسماء ( مارّ ـ ضخمة ـ جائع ـ مستدركاً ـ حمّال ـ غريب ) في جدول مماثل في دفترك :
اسم الفاعلفعلهمبالغة اسم الفاعلفعلهالصفة المشبهةفعله
مارّمرّحمّالحملضخمةضخُم
جائعجاعغريبغرب
مستدركاًاستدرك

2 ـ ما مفرد كل من الجموع الآتية : المناشر : المنشرة ـ المرافئ : المرفأ ـ الأضابير : الإضبارة ـ الأواني : الإناء .

3 ـ هات جمع كل من :

حانوت : حوانيت ـ عجوز : عجائز و عُجُز ـ زقاق : أزقة .

4 ـ اذكر الوزن الصرفي لكل من المفردات الآتية ثم اذكر أفعالها المجردة :

امتعاض : افتعال : معض ـ يتدحرج: يتفعلل : دحرج ـ يثرثر : يفعلل : ثرثر .


التذوق :

1 ـ ما دلالة الصورة الآتية :

هذا العالم الصغير يشبه خلية من النحل الآدمي .

ج : تدل على التضخم السكاني في المدينة و الأعمال و الهموم الكثيرة و تنوّع العمل و تقسيمه ،و الحركة المستمرة و الضجيج .

2
ـ الصورة البيانية الآتية مبنية على التشبيه : إن البرد أكل رؤوس أصابعي .
حدّد فيها المشبه و المشبه به ، المحذوف منهما ، و الكلمة الدالة عليه .

ج : المشبه : البرد ـ المشبه به : كائن مفترس ـ المشبه به هو المحذوف ـ الكلمة الدالة عليه : أكل .

3 ـ استدم الكاتب حواسه في نقل حوادث القصة . اذكر مثالاً لذلك ، ثم بيّن نوع الحاسة .

ج : ـ الرؤية و البصر فو قوله رنا إليه العجوز ـ أجال الغريب عينيه .

ـ السمع : أصوات المناشر تخدش السمع ـ وقعت النعم كوقع صوت آلة .\


نشاط تطبيقي :

أولاً :

1 ـ استخرج من النص عدداً مفرداً و آخر مركباً و آخر معطوفاً و لفظاً من ألفاظ العقود .

ج : عدد مفرد : التاسع ـ مركب : خمس عشرة ـ معطوفاً : خمسة و أربعين ـ من ألفاظ العقود : ثلاثين .

2 ـ اقرأ الجملة الآتية ثم أجب: يُخشى حصول الأعاصير .

أ
ـ بيّن سبب ضبط آخر كلمة أعاصير بالفتحة ، و استخرج من المقطع الرابع كلمة
أخرى تماثلها و بيّن الفرق بينهما من حيث علامة الإعراب و اذكر السبب .

ج : أعاصير : ممنوع من الصرف : علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة ـ الأضابير : عامة جره الكسرة لأنه عرف بال .

ب ـ هات اسم مفعول من ( يُخشى ) مضبوطاً بالشكل التام .

ج : مَخْشيّ منه .

ج ـ حوّل الجملة السابقة إلى صيغة الأمر المبني للمعلوم مع ضبط الكلمات : يخشى الغريب حصول أعاصير .

ثانياً :

1 ـ اكتب الفعل ( مضى ) بصيغة الأمر موجهاً الخطاب للمفرد المذكر ثم للمفردة المؤنثة .

ج : امضِ ـ امضي .
[/size]

2 ـ أعرب ما تحته خطا إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
[size=21]انحدرَ نحو [size=21]اليم[size=21]ين :
[/size]
[/size]
[/size]

انحدر : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر ، و الفاعل ضمير مستتر ( هو ) .

نحو : مفعول فيه ظرف مكان منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، متعلق بالفعل انحدر .

اليمين : مضاف إليه مجرور و علامة جر الكسرة الظاهرة .
مضى الرجل مسرعاً :

مسرعاً : حال نصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة .
أنا ( لم أنته ) من كلامي :

أنا : ضمير رفع منفصل مبني ~ مبتدأ .

لم : حرف نفي و جزم و قلب .

أنته : مضارع مجزوم ب ( لم ) و علامة جزمه حذف حرف العلة من آخره . و الفاعل ضمير مستتر ( أنا ) .

( لم أنته ) : رفع خبر .


إعداد وتقديم : نــــــــــ NoOoR ـــــــور *** مع جزيل الشكر للمدرسة القائمة على حل الأسئلة .
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkingana.ahlamontada.net
نبض الشوق
طالب جديد
طالب جديد


انثى
عدد المساهمات : 3
تاريخ الميلاد : 29/12/2000
تاريخ التسجيل : 01/03/2014
العمر : 16
كيف تعرفت علينا : من منتدى تعليمي
مستواك التعليمي : ممتاز
المزاج : مساعده

مُساهمةموضوع: رد: المشرّد - تاسع منهاج جديد 2013 حل أسئلة - نص أدبي: قصة - الوحدة الثانية   السبت مارس 01, 2014 10:22 am

شكرا بس لو سمحتي ممكن تلخصيلي نص المشرد بليز ضاروري ومهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبض الشوق
طالب جديد
طالب جديد


انثى
عدد المساهمات : 3
تاريخ الميلاد : 29/12/2000
تاريخ التسجيل : 01/03/2014
العمر : 16
كيف تعرفت علينا : من منتدى تعليمي
مستواك التعليمي : ممتاز
المزاج : مساعده

مُساهمةموضوع: رد: المشرّد - تاسع منهاج جديد 2013 حل أسئلة - نص أدبي: قصة - الوحدة الثانية   السبت مارس 01, 2014 10:24 am

اسفه قصدي لو سمحت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المشرّد - تاسع منهاج جديد 2013 حل أسئلة - نص أدبي: قصة - الوحدة الثانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بكلوريا وتاسع :: منهاج التاسع :: عربي تاسع-
انتقل الى: