منتديات بكلوريا وتاسع
اهلا وسهلا بك في منتدى
بكلوريا و تاسع
نتمنى لكم طيب الاقامة معنا
منتديات بكلوريا وتاسع
اهلا وسهلا بك في منتدى
بكلوريا و تاسع
نتمنى لكم طيب الاقامة معنا
منتديات بكلوريا وتاسع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمدرسةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوحدة الثانية : نص أدبي ـ الفـلاح والريف ـ منهاج جديد تاسع .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكنغ
 
 
الكنغ


ذكر
عدد المساهمات : 309
تاريخ الميلاد : 02/01/1979
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
العمر : 45
كيف تعرفت علينا : صاحب المنتدى
مستواك التعليمي : من حسن حظي
المزاج : مروق ومبسوط

الوحدة الثانية : نص أدبي ـ الفـلاح والريف ـ منهاج جديد تاسع . Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة الثانية : نص أدبي ـ الفـلاح والريف ـ منهاج جديد تاسع .   الوحدة الثانية : نص أدبي ـ الفـلاح والريف ـ منهاج جديد تاسع . Emptyالخميس أكتوبر 18, 2012 4:01 pm

الفلاح و الريف منهاج جديد تاسع 2013 تص أدبي الوحدة الثانية

الوحدة الثانية : نص أدبي ـ الفــــــلاح والــريف ـ منهاج جديد تاسع .
الفهم و الاستيعاب :
أولاً :
1 ـ بم اشترك الفلاح و الغيمة ؟
ج : اشتركا بالعطاء و الخيرات .
2 ـ لم قدّم الفلاح التضحيات من أجل الأرض كما ورد في البيت الثاني ؟
ج : ليفتخر بنتيجة هذا العمل و ينعم بالعيش في ظل الخيرات .
3 ـ حدّد موطن كل من الفكر الآتية :
ـ نشوة الجبال بثورة الفلاح : البيت السابع .
ـ مشاركة الأرض الفلاح معاناته : البيتان الرابع والسادس .
ـ تراب الريف ممزوج بالتضحيات : البيت الثالث .
4 ـ جعل الشاعر للغاب لساناً فصيحاً ، ماذا قال أو بم تحدّث ؟
ج : تحدّث عن عمل الفلاح الشاق و معاناته و تعبه .
5 ـ في أي الأبيات أشار الشاعر إلى معاناة الفلاح اليومية ؟
ج : 4 ـ 5 ـ 6 .
6 ـ مم استوحى الشاعر معاني قصيدته ؟
ج : استوحاها من واقع الفلاح و الريف و المعاناة التي يعيشها الفلاح .

ثانياً :
1 ـ ضع عنواناً آخر للنص .
معاناة و عطاء .
2 ـ صوّر الشاعر الفلاح ثائراً ، ما الذي يجمع بينهما ؟
ج : المعاناة و التضحيات و الإخلاص و العزيمة الصلبة .
3 ـ عدّ الشاعر الريف حلية للوطن ، فما الجوانب التي جعلته كذلك في رأيك ؟
ج : جمال الطبيعة و الخيرات التي يقدّمها الوطن ، نقاء الهواء و عذوبة المياه ، أخلاق السكان و عاداتهم الجميلة .
4 ـ اشرح بأسلوب جميل الأبيات الثلاثة الخيرة من النص .
ـ تمايلت قمم الجبال و أظهرت لنا صورة ذلك الفلاح الثائر ، فهي منتشية
بثورته ، فيدا القلاح تضنع المجد و تنشره ملئ الآفاق و تردد هذه الافاق
أجمل القصائد . كما أن الشاعر يشبه الريف بالحلية التي تجمّل الوطن و
القلادة في عنقه .

المعنى اللفظي والدلالي :
1 ـ مامعنى كلمة (غرّة) في كل من الجمل الآتية :
ـ شابت غرّة الرجل : مقدمة شعر رأسه .
ـ التقينا في غرّة رمضان : في أول شهر رمضان .
ـ وصلت إلى غرّة الجبل : قمة .
2 ـ استبدل بكل من التراكيب الآتية تؤدي معناها :
ـ مفتول الذراع : قوي البنية .
ـ شهي الكوثر : عذوبة المياه .
ـ قلادة في جيد : حلية أو عقد معلق في العنق .
3 ـ كون حقلاً معجمياً لكل من عطاء الفلاح وجمال الريف .
ج : ـ عطاء الفلاح : سالت ، ثائر ، مفتول العضلات ، حرود ، تشهّقت جرحي ، سفحت ، ظمئت .
ـ جمال الريف : حلية ـ صخور ، زهور ، قلادة ، غاب ، ربوات ، جبال ، صورة ، مجمل .

تدريبات اللغوية :
1 ـ زن الكلمات الآتية بالميزان الصرفي : ( ترنّح ـ انهلّ ـ قِلادة )
ج : ـ ترنّح : تفعّل .
ـ انهلّ : انفعل . من الفعل هلّ : فعل .
ـ قلادة : فِعالة .
2 ـ صغ من الفعل (جرّ) بما يأتي : اسم فاعل ـ اسم مفعول ـ اسم الآلة .
ج : ـ اسم الفاعل : جارّ ـ اسم مفعول : مجرور ـ اسم الآلة : جرّار .
3 ـ صمم جدولاً مماثلاً واملأه بالمطلوب
ج : الكلمة - ربوات ، آفاق ، تُرَب .
مفردها - ربوة ، أفق ، تربة .
مثناها - ربوتان ، أفقان ، تربتان .

التّــــذوق :
1 ـ ما الشعور الذي يحمله الشاعر اتجاه الفلاح في نفسه ؟
ج : مشاعر : حب واحترام وإعجاب و تقدير و إخاء
2 ـ أيهما أجمل ؟ ولماذا؟
* لتشهقت بجراح كل شهيد .
* لشهقت بجراحكل شهيد .
ج : لتشهقت بجراح كل شهيد : أجمل لأنه يعطي معنى المبالغة و الإكثار في الشهيق .

نشاط تطبيقي :
أولاً : أعرب ما يأتي : سفحت يداه بالمجد .
ج : - سفحت : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره والتاء تء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب .
ومن الممكن أن نقول : سفحت : فعل ماض مبني على الفتحة لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة والتاء لا نحل لها من الإعراب .
- يداه : فاعل مرفوع ولاعة رفعة الألف لآنه مثنى وحذفت النون للإضافة والهاء ضمير متصل مبني على الضمة في محل جر بالإضافة .
ـ المجد : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
ثانياً :
1 ـ اكتب كلمة (مساءه) في حالتي الرفع والجر وعلل كتابة الهمزة على صورتها في كلا الحالتين .
الرفع : مساؤه : همزة متوسطة طتبت على واو لأن : حركتها الضمة وحركة الحرف الذي قبلها السكون والضم أقوى ويناسبه الواو .
الجر : مسائه : همزة متوسطة كتبت على نبرة لأن : حركتها الكسرة وحركة الحرف الذي قبلها السكون والكسر أقوى ويناسبه النبرة .
2 ـ علل :
1 ًـ نصب كلمة ( أجرّ ) في البيت الثاني .
ج : لأنه منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل .
2 ً ـ ثبوت النون في ( تسألون ) في البيت الرابع .
ج : لآنه فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة .
3 ًـ رفع كلمة ( حلية ) في البيت التاسع .
ج : لآنها خبر مرفوع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkingana.ahlamontada.net
 
الوحدة الثانية : نص أدبي ـ الفـلاح والريف ـ منهاج جديد تاسع .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المشرّد - تاسع منهاج جديد 2013 حل أسئلة - نص أدبي: قصة - الوحدة الثانية
» الفلاح و الريف منهاج جديد تاسع 2013 تص أدبي الوحدة الثانية
» المفعول به .قواعد صف تاسع .منهاج جديد 2013
» شرح واعراب قصيدة قيم اجتماعية.تاسع منهاج جديد 2013
» شرح وحلول نص القلب الطيب - تاسع منهاج جديد 2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بكلوريا وتاسع :: منهاج التاسع :: عربي تاسع-
انتقل الى: