منتديات بكلوريا وتاسع
اهلا وسهلا بك في منتدى
بكلوريا و تاسع
نتمنى لكم طيب الاقامة معنا
منتديات بكلوريا وتاسع
اهلا وسهلا بك في منتدى
بكلوريا و تاسع
نتمنى لكم طيب الاقامة معنا
منتديات بكلوريا وتاسع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمدرسةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاتجاه الإنساني في الأدب العربي منهاج بكالوريا جديد 2012 ـ 2013

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الكنغ
 
 
الكنغ


ذكر
عدد المساهمات : 309
تاريخ الميلاد : 02/01/1979
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
العمر : 45
كيف تعرفت علينا : صاحب المنتدى
مستواك التعليمي : من حسن حظي
المزاج : مروق ومبسوط

الاتجاه الإنساني في الأدب العربي منهاج بكالوريا جديد 2012 ـ 2013 Empty
مُساهمةموضوع: الاتجاه الإنساني في الأدب العربي منهاج بكالوريا جديد 2012 ـ 2013   الاتجاه الإنساني في الأدب العربي منهاج بكالوريا جديد 2012 ـ 2013 Emptyالخميس أكتوبر 18, 2012 3:21 pm

الاتجاه الإنساني في الأدب العربي منهاج بكالوريا جديد 2012 ـ 2013
الاتجاه الإنساني في الأدب العربي
القراءة والمهارات اللغوية :
2- تعاون أنت ومجموعتك ،ثم نفذ الأنشطة الآتية ، مستعيناً بالمعجم :
أـ اجمع كلاً من المفردات الآتية جمعاً مناسباً : (لبّ ـ عالم ـ الكبرى ) .
ج : لب : ألباب ، عالَم : عوالم أو عالمون ، الكبرى : الكُبريات و الكُبَر .
ب ـ حدد جذر كل من الكلمات الآتية : (متبلّد ـ التفاؤل ـ المساواة ) .
ج : مبتلّد: بلد ، التفاؤل : فأل ، المساواة : سوي .
ج ـ ابجث عن مرادف كلمة (وهلة) .
ج : الوهلة : المرة من الفزع ، و أول وهلة : أول شيء أو أول الأمر أو لحظة .
بنية النص :
البنية الفكرية :
1ـ رتب الفكر الرئيسية الآتية بحسب وروردها في النص السابق :
ـ نشوء أدب وطنيّ قوميّ إنسانيّ في الأدب العربيّ الحديث . 3
ـ دعوة الأدب إلى إشادة صرح الإنسانيّة على أساس المحبة المطلقة . 2
ـ صور الإنسانيّة في الأدب العربيّ القديم . 1
2ـ لماذا يعدّ الأدب إنسانياً بالطبع ؟
ج : لأنه يصدر عن الإنسان ، فيصور أحاسيسه و فكره و تطّعاته .
3ـ ما الأسس التي تقوم عليها الحقوق الإنسانية ؟
الحرية و المساواة الاجتماعية و العدالة .
4ـ ما انعكاسات حركات التحرر والنضال ضد المستعمر على الأدب العربي ؟
ساد مفهوم الحقوق الإنسانية التي تبناها الأدباء العرب و كتبوا فيها و عنها .
5ـ حدد من النص غرض الأدب القومي .
الدفاع عن الوطن و حماية حقوقه المغتصبة ، حيث تحرير الأوطان و تحيث استثلالها و الحفاظ على هويتها و وجودها و روابطها .
6ـ ما مضمون قصائد مرحلة تقسيم الوطن العربي ؟
التحذير من المستعمر ، لفت النظر إلى ما يقوم به من فتن و خلافات دسنسة تؤدّي إلى نقسيمه ، الدعوة إلى تصافي أبناء الوطن و تسامحهم و نبذ الأحقاد و مواجهة التقسيم و التفرقة ، و ضرورة مواجهة العدو بالعلم .
7 ـ نظر الأديب إلى القضايا الإنسانية بمنظار واقعي أو مثالي . وضح ذلك من النص .
أصحاب المنظار الواقعي لانبعاثه من النضال الحقيقي للإنسان ذاته الذي يغيش ضمن الواقع و يتجذّر في تربة تاريخه ليكون نضالاً من أجل افنسان و قضاياه المصيرية ، و قد رأى هؤلاء أنه كلما كان العمل الأدبي أكثر اتصالاً بالواقع كان أعمق إنسانية و أكثر امتلاء بعناصر البقاء .
أصحاب المنظار المثالي حيث شملت افنسانية هندهم كل الفضائل المتمثبة بالخير و المحبة و العدل ، و جمغت تحت لوائها توق الإنسان و طنموحه إلى أسمى الغايات و أنبلها بعيداً عن التعصّب و التفرقة و الاختلاف ، فهي تتطلع .... .
8ـ ارسم خريطة مفاهيم توضح فيها موضوعات الأدب الإنساني العربي .
التعليق على النص :
1ـ متى تصبح المقاومة مقياساً لإنسانية الإنسان ؟

2ـ شهد العصر الحديث أنواعاً مختلفة للحرب .اذكر بعضاً منها ، وبيّن أخطار كل منها على الإنسانية .
3ـ بم تذرّع العنصريّون في ممارسة التمييز العنصري على الآخرين وبم ترد عليهم ؟
البنية الفنية :
أـ الأسلوب التعبيري :
1ـ عد إلى المقطع الثاني ، واستخرج الكلمات التي تنتمي إلى مجال الإنسانية .
المحبة ـ النبيلة ـ سعادة ـ الخير ـ الفضيلة ـ السمو ـ الكمال ـ التضحية ـ تضميد ـ التفاؤل ـ حانية .
2ـ كثرت في النص أدوات الربط . استخرج بعضها ، وبين علاقتها بالنمط الكتابي الذي اعتمده الكاتب .
بل ـ و في ذلك ـ و بما ان ـ فقد ـ .... .
3ـ خرجت الألفاظ : (نير ـ انفجرت ـ يتجدّر ) عن معناها الحقيقي إلى معنى مجازي وضّح دلالة كل منها كما وردت في سياق النص .
نير : العبودية . انفجرت : ثارت ـ يتجذّر : يتمسك أو يترسخ أو يزداد قوة أو يتعمق .
4ـ ماذا نسمي اللون البديعي في كل من ( الحياة والموت ) ، و (الذل والهوان ) ؟
الحياة والموت : طباق .
الذل والهوان : ترادف .
ب ـ الأسلوب التصويري :
1ـ علل قلة الصور البيانية في النص .
لأن النص يعتمد الأسلوب العلمي وهو مقالة موضوعية لا حاجة فيها للصور بل يقدم الكاتب معلوماته بشكل مباشر ومجرد من الخيال .
2ـ اشرح التجسيد والتشخيص في كل من العبارتين الآتيتين :
ـ جمعت الإنسانية تحت لوائها توق الإنسان إلى أنبل الغايات :
تشخيص : شبه الإنسانية (وهي شيء معنوي ) بإنسان (شخص) يجمع تحت رايته شوق الإنسان للغايات النبيلة
ـ عالم يسوده الإخاء :
تجسيد : شبه الإخاء (وهي شيء معنوي ) بشيء ينتشر (جامد محسوس) .
3ـ بين عناصر الصورة الآتية :الأحقاد هي كالسوس تنخر في جسد الأمة .
المشبه : الأحقاد .
المشبه به : السوس .
أداة التشبيه : الكاف .
وجه الشبه : تنخر في جسد الأمة (تضعفها) .
تشبيه تام الأركان .
وهناك صورة أخرى : جسد الأمة :
المشبه : الامة .
المشبه به : الإنسان .
حذف المشبه به (الإنسان )وأبقى شيئاً من لوازمه (جسد) على سبيل الاستعارة المكنية .
و جسد الأمة : تشبيه بليغ إضافي .
قواعد اللغة :
النحو :
1ـ ما معنى كل من (كان) و(غدا) في العبارة الآتية :
فما كان إلا أن غدا تحرير الأوطان .....
2ـ علق الجار والمجرور في العبارات الآتية :
ومنهم من نظر إليها من منظار مثالي . بالفعل نظر .
شملت الإنسانية في معناها جميع الفضائل المتمثلة بالخير . في معناها بالفعل شمل وبالخير باسم الفاعل متمثل .
3ـ هات من المقطع الاول أسلوب شرط ، ثم أعرب جملتي الشرط والجواب ، وعلل اقتران جواب الشرط بالفاء .
إذا لم يكن الأدب إنسانياً فما عساه ان يكون .
جملة فعل الشرط : (لم يكن الأادب إنسانياً ) : في محل جر بالإضافة .
جملة جواب الشرط : (فما عساه ان يكون ) : لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم .
اقترنت جملة جواب الشرط بالفاء لأنها صدّرت بـــ (ما) .
4ـ اجعل كلمة (الإنسانية) مخصوصاً بالمدح بأسلوب نعم مرة ، وبأسلوب حبذا مرة اخرى .
نعم الرابط الإنسانية ـ حبذا الإنسانية .
5ـ اجعل (التمييز العنصري) مخصوصاً بالذم لــ (بئس) على ان يكون الفاعل ضميراً مستتراً مميزاً بــ (ما) .
بئس ما التمييز العنصري .
الصرف :
1ـ زن الكلمات الآتية : (شاد ـ العبودية ـ يتّسع ـ يؤدّيه ـ التآزر ) .
شاد : فعل ـ العبودية : الفعولية ـ يتسع : يفتعل ـ يؤدّيه : يفعّله ـ التآزر : التفاعل .
2ـ بين العلة الصرفية في الكلمات الآتية : (تغنّوا ـ اتّساع ـ الفضائل ) .
تغنّوا : إعلال بالحذف .
اتّساع : إبدال أبدلت الواو تاء لأنها جاءت فاءً في افتعل .
الفضائل : إبدال أبدلت الياء همزة لأنها جاءت بعد حرف المد في صيغ منتهى الجموع .
3ـ بين نوع الأفعال الآتية من حيث الصحة والاعتلال :
توحيه ـ حبّبوا ـ تتجلّى ـ تضمّنت ـ اتّسعت .
توحيه : معتل : لفيف مفروق .
حبّبوا : صحيح : مضعّف .
تتجلّى : معتل : ناقص .
تضمّنت : صحيح : سالم .
اتّسعت : معتل : مثال .
4ـ صنف المشتقات وفق الآتي : ( جذّاب ـ النبيلة ـ النيام ـ المغتصبة ـ المنظار ـ أعمق ).
الاسم المشتق ـ نوعه ـ فعله
جذاب : مبالغة اسم فاعل : جذب
النبيلة : صفة مشبهة باسم الفاعل : نبل .
النيام : اسم فاعل : نام .
المغتصبة : اسم مفعول : اغتصب . المبني للمجهول .
المنظار : اسم آلة : نظر .
أعمق : اسم تفضيل : عمق .
الإملاء :
1ـ أكمل ما يأتي :
ـ قصائده : الهمزة فيها همزة متوسطة كتبت على نبرة ، لأنها مكسورة وقبلها ساكن والكسر أقوى من السكون ويناسبه الكتابة على نبرة .
ـ اختلاف : الهمزة الأولية فيها همزة وصل ، لأنها جاءت في مصدر فعل خماسي .
ـ إثارة : الهمزة الأولية فيها همزة قطع ، لأنها جاءت في مصدر فعل رباعي .
القضايا : الألف فيها ممدودة ، لأنها جاءت في اسم فوق ثلاثي و سبقت بياء و( ليست من الأسماء المستثناة من القاعدة) .
لفت : التاء فيها مبسوطة ، لأنها من اصل الكلمة .
2ـ هات الفعل المجرد من المصدر (امتلاء) ، ثم اذكر ، مع تعليل كتابة الهمزات :
الفعل المجرد : ملأ . الهمزة على ألف متطرفة سبقت بفتحة .
مصدره :ملء . متطرفة سبقت بحرف ساكن .
اسم الفاعل : مالئ . متطرفة سبقت بحرف مكسور .
اسم المفعول : مملوء . متطرفة سبقت بحرف ساكن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkingana.ahlamontada.net
حنوو
طالب مجتهد
طالب مجتهد
حنوو


انثى
عدد المساهمات : 68
تاريخ الميلاد : 24/09/1994
تاريخ التسجيل : 08/07/2012
العمر : 29
كيف تعرفت علينا : منتديات مملكة الفرات
مستواك التعليمي : طالب

الاتجاه الإنساني في الأدب العربي منهاج بكالوريا جديد 2012 ـ 2013 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاتجاه الإنساني في الأدب العربي منهاج بكالوريا جديد 2012 ـ 2013   الاتجاه الإنساني في الأدب العربي منهاج بكالوريا جديد 2012 ـ 2013 Emptyالأحد أكتوبر 21, 2012 12:22 am

الله يعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاتجاه الإنساني في الأدب العربي منهاج بكالوريا جديد 2012 ـ 2013
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قضايا الشعر الاجتماعي في الأدب العربي بكالوريا علمي منهاج جديد 2012
» رسالة إلى الشباب العربي منهاج جديد بكالوريا أدبي علمي 2012 - 2013
» كم في الدهر من عبر بكالوريا أدبي علمي منهاج جديد 2012 - 2013
» سوق القرية بكالوريا علمي أدبي منهاج جديد 2012 - 2013
» دراسة نص الغايات بعد المذاهب : ابن الرومي بكالوريا منهاج جديد 2012 - 2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بكلوريا وتاسع :: منهاج بكلوريا علمي :: لغة عربية-
انتقل الى: