منتديات بكلوريا وتاسع
اهلا وسهلا بك في منتدى
بكلوريا و تاسع
نتمنى لكم طيب الاقامة معنا



 
الرئيسيةبحـثالمدرسةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المفعول به .قواعد صف تاسع .منهاج جديد 2013

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكنغ
 
 
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 309
تاريخ الميلاد : 02/01/1979
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
العمر : 38
كيف تعرفت علينا : صاحب المنتدى
مستواك التعليمي : من حسن حظي
المزاج : مروق ومبسوط

مُساهمةموضوع: المفعول به .قواعد صف تاسع .منهاج جديد 2013   الإثنين ديسمبر 10, 2012 5:42 am

المفعول به .قواعد صف تاسع .منهاج جديد 2013المدرس: محمود الضاهر
المفعول به .قواعد صف تاسع .منهاج جديد 2013
المفعول به .........قواعد صف تاسع ...منهاج جديد...........المدرس: محمود الضاهر
الأسئلة:
1-ما الاشياء التي شاهدها؟
شاهد البحر وزرقة مياهه , وانعكاس أشعة الشمس , ورأى زورقاً يتهادى يحمل شابين.
2-ما واجبنا تجاه شواطئ بلادنا؟
أن نحميها ونحافظ عليها وعلى نظافتها .
1-اقرأ الأمثلة الآتية , ثمّ أجب :
- أمتّع النفسَ بجمال البحر.
- يحمل الزورقُ شابّين.
- يسر المشهدُ الناظرين , ويسعد الناظر اتِ .
1-ما الاسم الذي وقع عليه الفعل (أمتّع ) ؟ وما إعرابه ؟
النفس: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
2-دلّ على المفعول به في المثالين الثاني والثالث.
شابين - الناظرين - الناظرات
3-ما علامة نصب المفعول به في كلّ من الأمثلة السابقة ؟
- الفتحة: في المثال الأول – الياء: في المثال الثاني والثالث – الكسرة : في المثال الثالث
نستنتج : المفعول به اسم منصوب يدل على (من )أو (ما)وقع عليه فعل الفاعل.
وعلامة نصبه: الفتحة :إذا كان اسما مفرداُ أو جمع تكسير
الياء: إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالماً - الكسرة : إذا كان جمع مؤنث سالماً
(ب)
- اقرأ الأمثلة الآتية ,ثم أجب :
- رأيت زورقاً
- تلزمني في تلك الرحلة .
- إياك نشكر.
- حسبتها تسقط في البحر.
- فقلت : الحمد لك يا صاحب الفضل .
- أستطيع أن أحمله .
- أدركت أنّ الشمس تغيب بسبب دوران الأرض .
1-كيف جاء المفعول به في المثال الأول ؟ اسماً ظاهراً أم ضميراً متصلاً ؟ اسماً ظاهراً
2-دلّ على المفعول به في كلّ من المثالين الثاني والثالث . أهو اسم ظاهر أم ضمير ؟ بيّن نوعه أهو متصل أم منفصل ؟ - (تلزمني :الياء: ضمير متصل) - ( إياك : ضمير منفصل)
3-الفعل (حسبت ) في المثال الرابع من الأفعال التي تتعدى إلى مفعولين . حدّد مفعوليه . وبيّن نوع كلّ منهما. – (المفعول به الأول :الهاء ,وهو ضمير متصل ) - (المفعول به الثاني :" تسقط "جملة فعلية )
4-جاء بعد الفعل (فقلت ) في المثال الخامس جملة اسمية . ما محلها من الإعراب ؟
(الحمد لك) جملة اسمية في محل نصب مفعول به مقول القول
5-كيف جاء المفعول به في المثالين السادس والسابع ؟ اسماً ظاهراً أم مصدراً مؤولاً ؟ مصدراً مؤولاً
نستنتج: يأتي المفعول به: 1- اسما ظاهراً 2- ضميراً متصلاً 3- ضميراً منفصلاً 4- جملة فعلية أو اسمية 5- مصدراً مؤولاً
تدريب:
1-دلّ على المفعول به فيما يأتي .ثم أعربه :
(نموت) جملة فعلية في محل نصب مفعول به مقول القول
(أن ترتفع – التقدير (رفع) ) المصدر المؤول في محل نصب مفعول به
(فيحسبها الراؤون) الهاء :ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول
(تطفو) جملة فعلية في محل نصب مفعول به ثان للفعل "حسب"
(ج)
- اقرأ الأمثلة الآتية , ثم أجب :
1-دل على المفعول به في كلّ من الأمثلة السابقة , ثم بيّن نوعه
(زورقا: اسم ظاهر)– (تلزمني: الياء ضمير متصل )– (ما تعلمته, ما: اسم موصول)– ( ذلك: اسم إشارة)
(ماذا : اسم استفهام)
2-هل ظهرت علامة الإعراب على آخر كل منها؟
ظهرت في المعرب - ولم تظهر في المبني
3-ميز المعرب من المبني.
(زورقا: معرب ) - (الياء – ما – ذلك – ماذا : مبني)
نستنتج:
يأتي المفعول به معرباً ومبنياً في محل نصب إذا كان : ضميرا – اسما موصولاً – اسم إشارة – اسم استفهام
تدريب:
1- دلّ على المفعول به وأعربه:
(حسناً – حسنا): مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
(فخذه): الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به
(ذا) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة
(قلبي) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه
(الديارا) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والألف للإطلاق
(ماذا) اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم
(كاسبهم) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه والميم علامة جمع الذكور
(د)
1- دل على المفعول في كل الأمثلة وبين موقعه وترتيبه.
تربك: جاء بعد الفعل والفاعل
سيذكرني : الياء :تقدم على الفاعل
فريقاً: جاء قبل الفعل
2-ما الأصل في ترتيب الجملة الفعلية ؟
أن يأتي الفعل ثم الفاعل ثم المفعول به
3-ما التغيّر الذي طرا على ترتيب المفعول به في المثالين الثاني والثالث ؟
الياء : جاء قبل الفاعل - فريقاً : جاء قبل الفعل
نستنتج:
الأصل في الجملة الفعلية هو : الفعل ثم الفاعل ثم المفعول به
وقد يتقدم المفعول به على الفاعل وقد يتقدم على الفعل .
التقويم النهائيّ
1- حوّل المفعول به الضمير فيما يأتي إلى اسم ظاهر , وغيّر ما يلزم:
- وجدته محبّاً الخير . وجدت محمداً يحب الخير- وجدت محمداً محباً للخبر
- أحببتهُ متفوقاً . أحببْت خالداً متفوقاً
2-حوّل المفعول به الجملة فيما يأتي إلى مفرد :
- رأيتُ الحقّ ينتصر . – رأيْت الحقّ منتصراً
- ظننتُ التفوق يسهل تحقيقه .- ظننت التفوق سهل التحقيق – ظننت التفوق سهلاً تحقيقه
3-اقرأ الأبيات الآتية , ثم أجب :
أ‌- استخرج المفعول به وحدد نوعه
حمالا: اسم ظاهر – يصدمه : الهاء , ضمير متصل – ذاك :اسم إشارة مبني – (ألمّ) جملة فعلية
تلقانا: نا: ضمير متصل.
ب‌- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل
حمالا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
يصدمه: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والفاعل : ضمير مستتر جوازاً تقديره هو, والهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به
ذاك: اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب مفعول به
(ألمّ بنا ):جملة فعلية في محل نصب مفعول به مقول القول
تلقانا: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر, و نا: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به

هام جداً : دروس اللغة العربية ـ منهاج جديد ـ الواردة في هذا المنتدى خاصة و حصرية ّ بـ المدرّس محمود الضاهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkingana.ahlamontada.net
 
المفعول به .قواعد صف تاسع .منهاج جديد 2013
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بكلوريا وتاسع :: منهاج التاسع :: عربي تاسع-
انتقل الى: