منتديات بكلوريا وتاسع
اهلا وسهلا بك في منتدى
بكلوريا و تاسع
نتمنى لكم طيب الاقامة معنا



 
الرئيسيةبحـثالمدرسةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح وحلول نص القلب الطيب - تاسع منهاج جديد 2013

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكنغ
 
 
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 309
تاريخ الميلاد : 02/01/1979
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
العمر : 38
كيف تعرفت علينا : صاحب المنتدى
مستواك التعليمي : من حسن حظي
المزاج : مروق ومبسوط

مُساهمةموضوع: شرح وحلول نص القلب الطيب - تاسع منهاج جديد 2013   الإثنين ديسمبر 10, 2012 5:45 am

الصّف التاسع اللغة العربيّـة الوحدة الأولى : نـصّ ( الـقـلـب الـمـتـيـّم )
شرح وحلول نص القلب الطيب - تاسع منهاج جديد 2013
الفهم والاستيعاب :
أوّلاً : 1- ما موضوع الأبيات ؟
- موضوعها : حزن الشّاعربسبب فراق محبوبته له وبعدها عنه .
2 – ما الذي أثار مشاعر الحزن في نفس الشّاعر؟
- رؤيته الطائر يشدو بحزن وألم .
3 – ماذا رأى الشّاعر في شدو الحمام؟ ولم طلب إليه أن يبكيه أكثر فأكثر؟
- رأى فيه إثارة لأحزانه ، ليرى أدمعه تنهلّ بصورة عجيبة .
4 – طلب الشّاعر إلى الحمام أن يتروّى قبل رحيله. ما السبب ؟
- ليرى حاله الحزينة ويخبر بها محبوبته .
5 – تركت عبلة ديار قومها رغماً عنها . دلّلْ على ذلك من النّص .
- الدليل قول الشّاعر: يسري بجارية تنهلّ أدمعها، والدموع دليل الحزن والإرغام .
6 – حمّل الشاعر الطائر رسالةإلى حبيبته . ما مضمونها ؟
- أنّ الشاعر يشرف على الهلاك بعد أن جفّت دموعه .
ثـانـيـاً : 1 – حـدّد الفكرة الرئيسة لكلّ مقطع من مقاطع النّص .
أ –مشاركة الشاعرالحمامة في أحزانه . ، ب : ازدياد حزن الشّاعر لمغادرة محبوبته ديارها .
ج – طلب الـشّـاعـر من الحمامة أن تخبر محبوبته بحاله .
2 – شارك الشّاعر الحمامة في أحزانه ، وضّح ذلك .
- أخبرها بأن مصيبتهما واحدة ، فكلّ منهما حزين لفقدان حبيبه .
3 – مؤشرات على الطابع الشخصي - مؤشرات على طابع البيئة البدويّة - مؤشرات على الطابع الإنساني .
أحزاني ،أشجاني ،أجفاني - عالج ، نعمان ، حمول القوم - طريحاً تركناه ، يبكي بالدّم القاني

4 – الفكرة واحدة ، فكلا الشاعرين يشاركان الحمامة أحزانهما ،ومن حيث الموقف : طير الحمام عند عنترة حزين لفقد عزيز عليه ، أما الطير عند أبي فراس فهو حزين لحال الشـاعر .
5 – عرف الشاعر بالفروسيّة والرّجولة. إلا أن النّص يكشف عن جانب آخر من شخصيّته. وضّح ذلك .
- الجانب الآخر هو : رقّة مشاعره وعاطفته الجيّاشة ورقّة أحاسيسه. فهو شاعرأضناه الشّوق والحنين لمحبوبة نأت عنه مرغمة .
6 – أوجز معاني أبيات النصّ باسلوبك في أربعة أسطر .
- يخبر الشّاعر حمامة رآها تشدو بحزن أنّ شدوها قد زاد من أحزانه وأنّه حزين مثلها لفقد الحبيب ، ويطلب منها أن تشدو أكثر فسوف ترى دموعه غزيرة ،ويطلب منها أن تنظر إلى حاله وتطير بعد ذلك إلى عالج أو نعمان في أرض الحجاز عسى أن ترى محبوبته تنهلّ أدمعها حزناً لأنها ارتحلت مرغمة ، وأن تخبر هذه المحبوبة بأنه يوشك على الهلاك وقد جفت دموعه .

الـمـعـنـى الـلـفـظي والـدّلالـي :

1 – ما الذي يجمع بين الألفاظ الآتية : ( هيّجْتَ - شـجـاكَ - تـنـدبُ - الـنـّوح ) ؟
- الذي يجمع بينها هــو : الــحــزن . فكلّها ألفاظ تـدلّ على الحزن .

2 – استخرج من النّص ألفاظاً تدلّ على فراق الحبيبين .
- الـبـيـن ، وطــن نــاء ، يــسري بجارية ، وطرْ إلى أرض الحجاز .

3 – وضّح معنى الفعل في كلّ من التركيبين الآتيين : ( تـنـدب إلـفـاً - يسري بجارية ) ، ثمّ استخدمه في سياق جديد .
- تـنـدب : تـبـكــي ، تندب الأمّ ابنها - يـسـري : يـسـيـر ، يـسـري الـدّم في شراييني .

تـدريـبـات لـغـويـّة :
1 – الكلمة وجمعها : أ- إلـْف : أُلاف بتشديد اللام ، ب – عَـجـِـل : عـِجـال ،عٌـجـَالـَى ، عَـجـَالــّى ,
ج – رَكْـب : أَركُـب - نـاءٍ : ناؤون .
2 – التركيب : إن كنْتَ تندبُ إلفاً .
* تثنية المخاطب : إنْ كنتما تندبان إلفَـَيـن ، جمع الخاطب : إنْ كنتم تندبون أُلافاً .
- لا تكنْ عـَجـِلاً : * تثنية المخاطب : لا تكونا عـَجـِلـَيـْن ‘ * جمع الخاطب : لا تكونوا عـُجـَالـَى .
3 – قـدْ فـُجـِعـْتَ بـه : تركيب يفيد تأكيد وقوع الفجيعة ،لأنّ الحرف ( قــد ) يفيد التأكيد لوقوعه قبل الفعل الماضي .

- قـد تـُفـْجـَعُ بـه : تركيب يفيد إمكانية وقوع الفجيعة أو عدم وقوعها ، لأنّ ( قـد ) يفيد التقليل إذا وقع قبل الفعل المضارع .
4 – بيّن معنى الفعل ( يـسـيـر ) في كلّ ممّا يأتي :
* يسير في أرض الحجاز. ( يـمـشـي ) - * يسير إلى أرض الحجاز .( يـنـتـقـل ) .
* يسير عن أرض الحجاز . ( يـرحـل ) - * يسير من أرض الحجاز . ( يـبـدأ ) .

الـتـّذوّق :
1 – علـّلْ تقديم ( طريحاً ) على( تركناه)في لبيت الأخير مبيّناً أيّهما أقوى في الدّلالة على المعنى المطلوب .
- لأنّ بيان حاله هو الأهم ، وللضرورة الشّعريّة . والتقديم أقوى في الدّلالة على المعنى المطلوب .
2 – لأنـّهـا مـن سـمـات شـعـر الـغـزل .
3 – تركيب آخر من النّص اتّسم بالفصاحة ، مثل : حتّى ترى عجباً من فيض أجفاني .وكلّ تراكيب النّص فصيحة .
4 - مشتق آخـر اتّسم بالفصاحة لمجيئه على القياس الصّفي ، مثل :
اسم الفاعل من الفعل ( مـَــرّ ) : مــارّ ، واسم المفعول من الفعل ( رُمـِيَ ) : مـَــرْمـِـيّ .

نـشاط تـطـبـيـقـيّ : أوّلا - الأفعال المبنيّة : * احـذرْنَ :علامة بنائه السّكون ، احذروا:علامة بنائه حذف النّون .احذري : علامة بنائه حذف النّون ، نظرَتْ : علامة بنائه الفتحة الظاهرة ، * لتنظروا : معرب ، علامة جزمه حذف النون ، * ينظرون : معرب ، علامة رفعه ثبوت النّون ، *تركوا : مبني على الضّم ، *تركا: مبني على الفتح .
ثـانـيـاً : علـّل كتابة التّاء فيما يأتي :
* جارية : التاء مربوطة لأنّ الكلمة اسم مفرد مؤنّث ، * رأيْتُ : التاء مبسوطة لأنّها تاء الفاعل المتحرّكة ، * جاريات : التاء مبسوطة لأن الكلمة جمع مؤنث سالم ‘ * موْت : التاء مبسوطة لأنّ الكلمة اسم ثلاثي ساكن الوسط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkingana.ahlamontada.net
 
شرح وحلول نص القلب الطيب - تاسع منهاج جديد 2013
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بكلوريا وتاسع :: منهاج التاسع :: عربي تاسع-
انتقل الى: