منتديات بكلوريا وتاسع
اهلا وسهلا بك في منتدى
بكلوريا و تاسع
نتمنى لكم طيب الاقامة معنا



 
الرئيسيةبحـثالمدرسةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نكست 5 حزيران عام 1967

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكنغ
 
 
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 309
تاريخ الميلاد : 02/01/1979
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
العمر : 39
كيف تعرفت علينا : صاحب المنتدى
مستواك التعليمي : من حسن حظي
المزاج : مروق ومبسوط

مُساهمةموضوع: نكست 5 حزيران عام 1967    السبت يونيو 15, 2013 4:42 am

نكست 5 حزيران عام 1967

ففي مثل هذا اليوم من عام 1967 شنت "إسرائيل" حرباً عدوانيةً غاشمةً استهدفت كلاً من مصر وسورية والأردن










لقد مثلت الحرب التي شنتها "إسرائيل" ضد العرب في 5 حزيران 1967 بكل ما أفرزته من نتائج عسكرية وسياسية واقتصادية وجيواستراتيجية تحولاً خطيراً في مجرى الصراع العربي ـ "الإسرائيلي"، لما نجم عنها من خللٍ واضحٍ وخطيرٍ في توازن القوى بين الأقطار العربية مجتمعة من جهة و"إسرائيل" من جهة أخرى.


وبفعل نتائج تلك الحرب، ترتب على قضية فلسطين أن تعود ثانية وبشكل غير محسوب إلى ردهات منظمة الأمم المتحدة لتخضع من جديد إلى دوامة من التكتلات والصراعات والمماحكات والمناقشات والاجتهادات حول قرارات ومشاريع قرارات متواترة ومتلاحقة، أدت بالنتيجة إلى صدور قرار مجلس الأمن الدولي رقم 242 في 22 تشرين الثاني 1967 والذي تضمن، حسب رأي مجلس الأمن، ما اعتبر "مبادئ حلٍ سلميٍ" لها. لكن "إسرائيل" رفضته، بعدما فسرت بنوده بالكيفية التي أرادتها!!



وقياساً بالنتائج أيضاً، يمكن القول أن "إسرائيل" استطاعت على الصعيد السياسي أن تثبت لمعسكر الغرب الإمبريالي تفوقها على العرب، الأمر الذي مكنها من إقناعه باعتمادها شرطياً "أميناً" للمحافظة على مصالحه في "منطقة الشرق الأوسط" بما في ذلك الوطن العربي، وعلى الصعيد العسكري تمكنت من السيطرة على مساحاتٍ كبيرةٍ من الأراضي العربية بلغت أكثر من أربعة أضعاف ما احتلته إبان نكبة عام 1948، كما وفتحت مضائق تيران وسيطرت على شرم الشيخ وضمنت لنفسها الملاحة في خليج العقبة، وعلى الصعيد الاقتصادي، تمكنت من السيطرة على المصادر النفطية في شبه جزيرة سيناء المصرية (حتى ربيع 1982) وعلى موارد المياه في المرتفعات السورية والضفة الغربية وأصبح بمقدورها تطوير عملية الهجرة والاستيطان في الأراضي العربية المحتلة.




واستمر الوضع على ذلك الحال حتى نشوب الحرب العربية "الإسرائيلية"

في السادس من تشرين الأول عام 1973، ففي تلك الحرب استطاع العرب لأول مرة أن ينتزعوا زمام المبادرة من أيدي العدو "الإسرائيلي"، وأن ينتقلوا بنجاحٍ من الدفاع إلى الهجوم الإستراتيجي، وأن يباغتوا العالم ويأخذوا العدو على حين غرة، وأن يحطموا نظرية الأمن "الإسرائيلي" وأسطورة التفوق المزعوم، وأن يثبتوا قدرتهم على التضامن والعمل المشترك لتحقيق هدفٍ واحدٍ موحد.

ولعل ما أثبتته حرب تشرين الأول 1973 من قدرة العرب على التضامن ووحدة الصف والقوى والطاقات في مواجهة العدو المشترك هو من أهم النتائج وأكثرها قيمةً وتأثيراً، خاصةً وأنها تمكنت بجدارةٍ من محو آثار "نكسة" الخامس من حزيران 1967.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkingana.ahlamontada.net
 
نكست 5 حزيران عام 1967
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البلدية في القانون الجزائري
» تحقيق عن زيارة أم كلثوم لباريس في نونبر 1967 من خلال المصادرالفرنسية
» الثورة التحريرية الكبرى
» أدباء فلسطين المحتلة يجيبون عن هذا السؤال هل تحـــــرر الأدب الفلسـطيني من «تابوهـــات» النكبة؟
» محاكمة تاريخية في ذكرى هزيمة1967

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بكلوريا وتاسع :: منهاج بكلوريا ادبي :: دروس مادة التاريخ منهاج حديث-
انتقل الى: