منتديات بكلوريا وتاسع
اهلا وسهلا بك في منتدى
بكلوريا و تاسع
نتمنى لكم طيب الاقامة معنا



 
الرئيسيةبحـثالمدرسةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مئات الطلاب حصلوا على علامات كاملة ضمن "المعمعة".. والوزارة تتصدى بمعايير جديدة للقبول الجامعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maahmd
طالب جديد
طالب جديد


ذكر
عدد المساهمات : 9
تاريخ الميلاد : 19/03/1993
تاريخ التسجيل : 11/07/2012
العمر : 24
كيف تعرفت علينا : منتديات الفرات
مستواك التعليمي : خالص ثانوي
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: مئات الطلاب حصلوا على علامات كاملة ضمن "المعمعة".. والوزارة تتصدى بمعايير جديدة للقبول الجامعي    الخميس يوليو 12, 2012 2:49 pm

كشف وزير التعليم العالي محمد يحيى معلا، أن الوزارة تدرس حاليا معايير جديدة للقبول الجامعي بما في ذلك تأسيس مركز القياس والتقويم، مشيرا الى ان هذا المركز سيسهم في تحديد ميول الطالب فيما يتعلق بانتسابه لمرحلة التعليم العالي.

وبين معلا أن الوزارة تعد مشروع مرسوم لإحداث المركز السالف ذكره، موضحا انه من مهام هذا المركز تولي القضايا المتعلقة بالمعايير الجديدة بالقبول الجامعي بما في ذلك وضع أسئلة الاختبارات المعيارية تمهيدا لقياس ميول الطالب ومراعاتها في المفاضلة الجامعية.

وأشار معلا الى أن المركز سيضم عددا كبيرا من الخبراء المتخصصين في التعليم العالي لإنجاح هذه التجربة، لافتا إلى ان هذا المشروع يمكن تطبيقه خلال سنتين ليصبح حقيقة على أرض الواقع.

وبرر معلا عدم نجاح تجربة الاختبارات المعيارية التي طبقتها الوزارة سابقا، بعدم وجود ترابط بين علامة الاختبار وعلامة الثانوية العامة، ما دفعها للعدول عن هذه الفكرة وخاصة أن الرأي العام لم يتقبلها.

وأوضح معلا، أن بإمكان الوزارة تطبيق فكرة التسجيل المباشر العام الدراسي المقبل، مبينا أن هذه الفكرة تحتاج إلى دراسة متكاملة وخاصة انها ستحدد مصير الكثير من الطلبة، وهي تقوم على مبدأ عدم ظلم الطلاب.

فقد يحصل 3000 طالب على 210 الى 230 علامة في الثانوية العلمية، والقبول في فرع الهندسات ينحصر في فلك هذه العلامات، وهنا يسمح للطالب بالتسجيل المباشر دون انتظار المفاضلة العامة.

و أضاف "من المعوقات التي تواجه تطبيق الفكرة نسبة النجاح العالية في الثانوية العامة، فقد يحصل 7000 طالب على علامة 210 الى 230 والتعليم العالي بحاجة الى 3000 طالب".

وفي السياق كشف مصدر مسؤول في وزارة التربية لصحيفة "الوطن"، أن المعطيات الأولية لنتائج الامتحانات دفعت التربية الى التشدد في مسألة تشابه الأوراق، وخاصة من المرجح أن يحصل المئات من الطلاب على العلامة الكاملة في الثانوية العامة بفرعيها الأدبي والعلمي، مبينا أن الوزارة ستتخذ اجراءات صارمة في حال اكتشاف أي تشابه بالأوراق الامتحانية وهي تبحث حاليا طرقا أخرى لكشف وسائل الغش المختلفة نتيجة ارتفاع العلامات المريب.

وكان وزير التعليم العالي، تخوف في مؤتمر صحفي عقد منذ أيام من نسبة النجاح العالية في الثانوية العامة ما يفرض على وزارته تحديا كبيرا، وخاصة أن عدد المقبولين في الجامعات السورية العام الماضي بلغ 149 ألف طالب في التعليم العادي و3088 طالب في التعليم المفتوح.

منوها، الى أن 320 ألف طالب تقدموا للامتحانات، وهذا الرقم قابل للزيادة في امتحانات الإعادة، ما يفتح الباب للحديث عن أعداد كبيرة من الطلاب ستكون خارج التعليم العالي، مع تسريبات من وزارة التربية أعربت عن صدمة الوزارة من هول أعداد الطلاب المتقدمين لامتحانات الإعادة.

وعلى الرغم من أن الوزير التزم بقبول اكبر عدد ممكن من الناجحين في الثانوية العامة بما لا يقل عن أعداد السنة السابقة، إلا انه عاد ليقول: إن وزارته تترقب صدور النتائج لتبني تصوراتها و خطواتها التي يجب أن تأخذها لحل هذه المشكلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المتفهم
طالب جديد
طالب جديد


ذكر
عدد المساهمات : 8
تاريخ الميلاد : 01/01/1980
تاريخ التسجيل : 13/07/2012
العمر : 37
كيف تعرفت علينا : عن طريق بحث في كوكل
مستواك التعليمي : بكالوريا
المزاج : جيد

مُساهمةموضوع: رد: مئات الطلاب حصلوا على علامات كاملة ضمن "المعمعة".. والوزارة تتصدى بمعايير جديدة للقبول الجامعي    الجمعة يوليو 13, 2012 12:09 pm

....منذ البدء ليش ما يردعوا الغش ..هل الوزارة عاجزة عن ذلك اظن ذلك ....ام ان الغش اصبح من منهاج الطالب .....لقد وسوف يتضرر الطال الذكي والدارس ..وهنا المصيبة ..واين مخافة الله ..واين الحق والاحقية ....ولا اظن ان الوزير يستطيع فعل شيء او يفي بوعوده ....انا منزعج من الغش ..لاننا تضررنا منه ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حنوو
طالب مجتهد
طالب مجتهد
avatar

انثى
عدد المساهمات : 68
تاريخ الميلاد : 24/09/1994
تاريخ التسجيل : 08/07/2012
العمر : 23
كيف تعرفت علينا : منتديات مملكة الفرات
مستواك التعليمي : طالب

مُساهمةموضوع: رد: مئات الطلاب حصلوا على علامات كاملة ضمن "المعمعة".. والوزارة تتصدى بمعايير جديدة للقبول الجامعي    الأحد يوليو 15, 2012 1:15 am

والله هالحكي كلووووو صح ليه من الاصل سمحووووا يصيرررر نقل؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الامل الدافئ
طالب جديد
طالب جديد


ذكر
عدد المساهمات : 41
تاريخ الميلاد : 04/11/1990
تاريخ التسجيل : 27/06/2012
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: مئات الطلاب حصلوا على علامات كاملة ضمن "المعمعة".. والوزارة تتصدى بمعايير جديدة للقبول الجامعي    الأحد يوليو 15, 2012 7:28 am

مشكورررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مئات الطلاب حصلوا على علامات كاملة ضمن "المعمعة".. والوزارة تتصدى بمعايير جديدة للقبول الجامعي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بكلوريا وتاسع :: استقبال طلاب بكلوريا وتاسع :: وزارة التربية - سوريا-
انتقل الى: