منتديات بكلوريا وتاسع
اهلا وسهلا بك في منتدى
بكلوريا و تاسع
نتمنى لكم طيب الاقامة معنا
منتديات بكلوريا وتاسع
اهلا وسهلا بك في منتدى
بكلوريا و تاسع
نتمنى لكم طيب الاقامة معنا
منتديات بكلوريا وتاسع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمدرسةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سوق القرية بكالوريا علمي أدبي منهاج جديد 2012 - 2013

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكنغ
 
 
الكنغ


ذكر
عدد المساهمات : 309
تاريخ الميلاد : 02/01/1979
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
العمر : 45
كيف تعرفت علينا : صاحب المنتدى
مستواك التعليمي : من حسن حظي
المزاج : مروق ومبسوط

سوق القرية بكالوريا علمي أدبي منهاج جديد 2012 - 2013 Empty
مُساهمةموضوع: سوق القرية بكالوريا علمي أدبي منهاج جديد 2012 - 2013   سوق القرية بكالوريا علمي أدبي منهاج جديد 2012 - 2013 Emptyالخميس أكتوبر 18, 2012 3:32 pm

سوق القرية بكالوريا علمي أدبي منهاج جديد 2012 - 2013
سوق القرية : عبد الوهاب البياتي
دراسة نص سوق القرية عبد الوهاب البياتي عربي منهاج بكالوريا جديد 2012 – 2013
ـ 1 ـ
الشمس ، و الحمر الهزيلة ، و الذّباب
و حذاء جندي قديم
بتداول الأيدي ، و فلاح يحدّق في الفراغ :
" في مطلع العام الجديد
يداي ( تمتلئان حتماً بالنقود )
و سأشتري هذا الحذاء "
ـ 2 ـ
و صياح ديك فرّ من قفص ، و قدّيس صغير :
" كا حطّ جلدَك مثلُ ظفرك "
و " الطريق إلى الجحيم من جنة الفردوس أقرب " والذباب
والحاصدون المتعبون :
" زرعوا و لم نأكل
و نزرع صاغرين فيأكلون "
والعائدون من المدينة : " يا لها وحشاً ضرير !
صرعاه موتانا ، وأجساد النساء
و الحالمون الطيّبون "
ـ 3 ـ
وخوار أبقار ، و بائعة الأساور و العطور
كالخنفساء تدبّ : " قبرتي العزيزة " ، يا سدوم !
لن يصلح العطار ما فد أفسد الدهر الغشوم
و بنادق سود ، و محراث ، و نار
تخبو ، وحدّاد يراود جفنه الدامي النعاس :
" أبداً ـ على أشكالها تقع الطيور
و البحر لا يقوى على عسل الخطايا ، و الدموع "
ـ 4 ـ
و الشمس في كبد السماء
وبائعات الكرم يحمعن السلال :
غينا حبيبي كوكبان
وصدره ورد الربيع "
و السوق يقفز ، و الحوانيت الصغيرة ، و الذباب
يصطاده الأطفال ، و الأفق البعيد
و تثاؤب الأطفال في غاب النخيل

2 ـ تعاون أنت و أفراد رفقاؤك في :
* تحديد الجذر الثلاثي : ضرير ـ الأساور ـ الدامي ـ تثاؤب .
ضرير : ضرر . الأساور : سور . الدامي : دمو . تثاؤب : ثأب .
* ذكر جمع كل من : كبد ـ فردوس ـ ديك ـ ظفر ـ محراث .
كبد : أكباد ـ كبود. فردوس : فراديس ـ ديك : ديوك . ظفر : أظفار ( و أظفر و هو نادر و جج أظافير) . محراث : محاريث.
* إظهار الفرق في المعنى بين كلّ من: غشوم ـ غشيم ـ مِغشم .
غشوم : ظالم .
غشيم : لا يدرك شيئاً .
مِغْـشم : من يركب رأسه فلا يثنيه شيء عمّا يريد و يهوى .
*إعطاء البدائل اللغوية لكلّ من : يحدّق ـ العطور ـ الخطايا ـ الحوانيت .
*استخراج المصاحبات اللغوية لكلّ من : ( الديك ـ الحاصدون ) .
بنية النص :
البنية الفكرية :
1 ـ انسب كل فكرة مما يأتي إلى المقطع المناسب في النص : (ضياع جهد الكادحين ـ ظلم المدينة ـ حلم الكادح بحياة فضلى ـ الأمل بعد غد جميل ـ غرق الكادحين في بحار الشقاء والحزن ).
ضياع جهد الكادحين : 2 : زرعوا و لم نأكل ... و نزرع ، صاغرين : فيأكلون .
ظلم المدينة : 2 : و نزرع صاغرين فيأكلون "
والعائدون من المدينة : " يا لها وحشاً ضرير !
صرعاه موتانا ، وأجساد النساء
و الحالمون الطيّبون "
حلم الكادح بحياة فضلى : 1 .
الأمل بغد جميل : 2 .
غرق الكادحين في بحار الشقاء والحزن : 3 + 4 .
2 ـ من سمات المنهج الواقعي الاجتماعي المتجلية في النص : (تحديد الزمان والمكان ـ الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة ـ اللغة الواقعية المألوفة ) . هات مثالاً لكل منها .
تحديد الزمان والمكان : الصيف : الحاصدون ـ سوق القرية .
الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة : و حدّاد يراود جفنه الدامي النعاس
اللغة الواقعية المألوفة : على أشكالها تقع الطيور .
3 ـ لم اختار البيّاتيّ سوق القرية للتعبير عن فكره الاجتماعي ؟
لأنه المكان الذي يمكن أن نرى فيه أكبر تنوّع لأبناء الريف البسطاء .
4 ـ أدان الشاعر نهب المستغلين جهد الفلاحين . أين ورد ذلك في النص ؟
في المقطع الثاني : و نزرع ، صاغرين ..
5 ـ كشف البياتي في النص مفارقات الواقع ، وفضح تناقضاته ؟وضح ذلك .

6 ـ الاتكاء على التراث في هذا النص جزء لا يتجزأ من بنيته الدلالية ، استشهد على ذلك .
7 ـ أوحت الأقوال التي حمّلها الشاعر شخصياته بالتصورات التي كانت تدور في خلده .
0 برهن على ذلك بشواهد من النص .
الفلاح في المقطع الأول .
بائعات الكرم في المقطع الرابع

التعليق على النص :
1 ـ قال عبد الوهاب البياتي : عندما غمر النور الواقع الإنساني أمام عينيّ بداية الخمسينيات ،كانت الصورة التي ارتسمت أمامي صورة واقع محطم ، يخيم عليه اليأس ، وكانت أشعاري الأولى محاولة لتصوير هذا الدمار الشامل ، والعقم الذي يسود الأشياء ، لم أكن احاول البحث عن السبب الكامن وراء هذا العقم ، ولكنني اكتفيت بتصويره " .
ـ اربط هذا القول بما ورد في النص الشعري السابق من حيث المضمون .
2 ـ قال سارتر :"إذا لم يكن الأديب حليفاً للمظلومين فلن يكون إلا شريكاً للظالمين".
وضح من النص موقف البياتي انطلاقاً من القول السابق .
العاطفة :
1 ـ اجتاحت النص مشاعر متناقضة راوحت بين الحزن والخيبة واليأس من جهة ، وبين الأمل والرجاء من جهة أخرى جسدتها أقوال الشخصيات . هات أمثلة عليها .
2 ـ تميز النص بالصدق والصراحة في التعبير عن الأحاسيس والعواطف . من أين نتج ذلك .
البنية الفنية :
أ ـ الأسلوب التعبيري :
1 ـ استخرج من النص الكلمات التي تنتمي إلى مجال (القرية) .
الحمر ـ فلاح ـ ديك ـ الحاصدون ـ زرعوا ـ أبقار ـ خوار ـ قبّرتي ـ محراث ـ الكرم ـ السلال .
2 ـ تشبّعت ألفاظ البياتي بالإيحاءات المعبرة عن حياة الكادحين . اذكر الألفاظ التي توحي بكل مما يأتي : (الفقر والتخلف ـ الكسل والخمول ـ الحركة والجلبة) .
الفقر والتخلف : الهزيلة ـ قديم ـ المتعبون ـ صاغرين .
الكسل والخمول : يحدّق ـ النعاس ـ تثاؤب .
الحركة والجلبة : صياح ـ فرّ ـ خوار ـ يجمعن ـ يصطاده .
3 ـ صور الشاعر السوق باستحضار مفردات مختلفة المنشأ ذات دلالات : زمنية وبشرية ومادية ونفسية . هات مثالاً لكل منها .
زمنية : الشمس ـ الحاصدون .
بشرية : فلّاح ـ حدّاد .
مادية : النقود ـ أشتري .
نفسية : الحالمون ـ الخطايا .
4 ـ لجأ البياتي إلى هجاء المدينة بأسلوب غير مباشر . كيف عبر عن ذلك ؟
يا لها وحشاً ضرير
5 ـ زاوج الشاعر بين مختلف وسائل الأداء الفني للتعبير عن المحتوى الجديد للأدب الواقعي (الرمز ـ الأسطورة ـ المثل القريب ـ الصورة ـ النجوى) . هات من النص مثالاً على كل منها .
الأسطورة : سدوم .
المثل القريب : خوار أبقار .
الصورة : تثاؤب الأكواخ .
النجوى : " في مطلع العام الجديد ... يداي ( تمتلئان حتماً بالنقود ) ... و سأشتري هذا الحذاء "

6 ـ انثر المقطعين الأول والثاني بأسلوب قصصي .
ب ـ الأسلوب التصويري :
1 ـ نوع الشاعر بين المشاهد البصرية والمشاهد السمعية لعرض صورة الشقاء بألوانها وأشكالها وحركاتها . مثل لهذه المشاهد ،وبين مدى نجاح الشاعر في عرضها .
2 ـ أوجت اللقطات الحسية لجزئيات الواقع الاجتماعي المليء بالبؤس والشقاء . اختر من النص لقطتين منها موضحاً دلالة كل منهما .
3 ـ استخرج من المقطع الثالث تشبيهاً، واستعارة، وكناية، ثم اشرحها، وسم نوعها .
ج ـ الموسيقا الشعرية :
1 ـ تنوعت القوافي في النص، وتوزعت على غير نظام ظاهر . إلام يؤدي هذا التنوع ؟
2 ـ اعتمد الشاعر التفعيلة أساساً للإيقاع الموسيقي في قصيدته . ادرس نظام التفعيلة في المقطع الأول .
قواعد اللغة :
النحو :
1 ـ هات من النص :مثنى، ثم بين سبب حذف نونه ـ فعلاً مضارعاً معرباً بعلامة إعراب فرعية ـ منادى معرباً .
المثنى :عينا : حذفت النون للإضافة .
فعل مضارع بعلامة إعراب فرعية : تمتلئان: فغل مضارع مرفوع بثبوت النون .
منادى معرب : قبرتي : منادى مضاف منصوب .

2 ـ في قول الشاعر :"ونزرع، صاغرين .....".
0 (الحال _ مفردة) . اجعلها حالاً اسمية .
ونحن نصغر: الواو واو الحال, وجملة" نحن نصغر" حالية .
3 ـ استخدم كلاً من (أساور ـ أقرب) في جملة مفيدة، على أن تكون ممنوعة من الصرف .
استبدلت بأساور الذهب منزلاً جديداً.

4 ـ ميز التوابع من المتممات فيما يأتي :
* في مطلع العام الجديد ..... :التابع :الجديد (صفة) 0
عينا حبيبي كوكبان .......المتمم:حبيبي (مضاف إليه)
* سأشتري هذا الحذاء .التابع :الحذاء (بدل)0
وصدره ورد الربيع :المتمم :الربيع (مضاف إليه).
5 ـ أعرب من النص المفردات التي تحتها خط، والجمل بين القوسين .
قديم : في محل رفع صفة للحذاء .
(تمتلئان حتماً بالنقود):في محل رفع خبر.
(فر من قفص):في محل جر صفة لديك .
المتعبون :صفة مرفوعة وصفة المرفوع مرفوع مثله .
(لم نأكل):في محل رفع لأنها معطوفة على جملة في محل رفع (معطوفة على جملة زرعوا الواقعة في محل خبر الحاصدون ).
وحشاً:تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
يجمعن :مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون ضمير متصل في محل رفع فاعل .

الصرف :
1 ـ يدل كل وزن /فاعل وفعّال/ على مهن ، اختر من النص أمثلة على ذلك .
فاعل : الحاصدون .
فعّال : فلّاح .
2 ـ تدل الصفة المشبهة على صفة ثابتة في موصوفها .وضح ذلك بأمثلة من النص .
الصغيرة ـ البعيد ـ العزيزة ـ سود .
الإملاء :
*علل كتابة :
* الهمزة على صورتها في الكلمات الآتية : تمتلئان ـ الحذاء ـ تثاؤب ـ نأكل ـ أفسد .
تمتلئان : متوسطة حركتها الفتح و حركة الحرف الذي قبلها الكسر و الكسر أقوى و تناسبه الكتابة على لنبرة .
تثاؤب : متوسطة ، حركتها الضم و حركة الحرف الذي قبلها السكون و الضم أقوى و يناسبه الكتابة على واو .
نأكل : متوسطة ، حركتها السكون و حركة الحرف الذي قبلها الفتح و الفتح أقوى و يناسبه الكتابة على ألف .
أفسد : همزة قطع ، لأنها جاءت في ماضي رباعي .
* الألف ممدودة في : الخطايا ـ مقصورة في : صرعى .
الخطايا : ممدودة لأنها جاءت مسبوقة بياء في اسم فوق ثلاثي.
صرعى : مقصورة لأنها جاءت في اسم فوق ثلاثي .
التاء مبسوطة في : بائعات ـ الحوانيت .
بائعات : مبسوطة : تاء المؤنث السالم .
الحوانيت : مبسوطة لأنها جاءت في جميع تكسير لاسم ينتهي مفرده بتاء مبسوطة .
ملاحظات :
1 ـ نتقبّل كل الآراء و نحترمها و نعمل بالمشورة الهادفة والأفكار السديدة لأن هدفنا الرئيسي المساعدة و تقديم العون .
2 ـ ربّما ترد بعض الأسئلة بدون إجابة ، أو بإجابة ناقصة ، و سيكون ذلك مؤقتاً ريثما يتسنى لنا إضافة الإجابات أو استكمالها أو تصحيحها ، لذلك يرجى ملاحظة التعديلات على الموضوع بشكل مستمر .
مع تمنياتنا لكم بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkingana.ahlamontada.net
 
سوق القرية بكالوريا علمي أدبي منهاج جديد 2012 - 2013
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كم في الدهر من عبر بكالوريا أدبي علمي منهاج جديد 2012 - 2013
» رسالة إلى الشباب العربي منهاج جديد بكالوريا أدبي علمي 2012 - 2013
» الشاعر و الفقر بكالوريا علمي أدبي منهاج جديد 2012
» الخبز المر منهاج جديد عربي بكالوريا أدبي علمي 2013
» شرح قصيدة أبو الحسين الجزار . بكالوريا علمي أدبي .منهاج جديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بكلوريا وتاسع :: منهاج بكلوريا علمي :: لغة عربية-
انتقل الى: