منتديات بكلوريا وتاسع
اهلا وسهلا بك في منتدى
بكلوريا و تاسع
نتمنى لكم طيب الاقامة معنا
منتديات بكلوريا وتاسع
اهلا وسهلا بك في منتدى
بكلوريا و تاسع
نتمنى لكم طيب الاقامة معنا
منتديات بكلوريا وتاسع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمدرسةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 يوتوبيا الضائعة منهاج جديد عربي بكالوريا 2013

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكنغ
 
 
الكنغ


ذكر
عدد المساهمات : 309
تاريخ الميلاد : 02/01/1979
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
العمر : 45
كيف تعرفت علينا : صاحب المنتدى
مستواك التعليمي : من حسن حظي
المزاج : مروق ومبسوط

يوتوبيا الضائعة منهاج جديد عربي بكالوريا 2013 Empty
مُساهمةموضوع: يوتوبيا الضائعة منهاج جديد عربي بكالوريا 2013   يوتوبيا الضائعة منهاج جديد عربي بكالوريا 2013 Emptyالخميس أكتوبر 18, 2012 3:34 pm

يوتوبيا الضائعة منهاج جديد عربي بكالوريا 2013
دراسة نص يوتوبيا الضائعة نازك الملائكة عربي بكالوريا منهاج جديد

القراءة والمهارات اللغوية :
2 ـ عد إلى أحد المعجمات اللغوية وابحث عن :
أ ـ المعاني المتعددة لكلمة (حلم) .
حَلَمَ : حُلُماً و حُلْماً : رأى في منامه . و ـ ه : و ـ به و ـ عنه : رآه في المنام ، أو رأى له رؤيا . و ـ الصبي : أردك و بلغ . و ـ في نومه : احتلم .
حَلِم ـ حَلَماً البعير : كثر حَلَمه فهو حَلِم .
حَلُم ـ حِلْماً : ملك طبعه و غضبه و صفح و ستر ، و هو حليم .
الحًلُم و الحُلْم : رؤيا المنام : الاحتلام ، ج أحلام .
الحُلُم : البلوغ في الصبي .
الحِلْم : الأناة و العقل و ضبط الطبع عن هيجان الغضب ، ج أحلام و حُلوم .
و ـ : نقيض السفه .
ب ـ الفرق في معنى كل من الكلمتين المتشابهتين في اللفظ فيما يأتي :
قوله تعالى : (والسماء ذات الرجع) . سورة الطارق ـ الآية 11 : الماء
قول الشاعرة : (أنام على رجعه الأبدي) . تردده ـ ترداد صوته .
3 ـ رتب الكلمات الآتية : بحسب ورودها في معجم يأخذ بأوائل الكلمات (ضياء ـ نداء ـ رجاء ـ حياة) .ضوأ ( ضيأ ) ـ ندي ـ رجو ـ حيي .
الترتيب : حيي ـ رجو ـ ضوأ ـ ندي .
4 ـ بين دلالة كل من الجمعين (عيون ـ أعين) .


بنية النص :
البنية الفكرية :
1 ـ ما الصدى الذي يجذب روح الشاعرة ؟
عالم الخيال اليوتوبيا .
2 ـ مر الحلم في أربع مراحل : (خيبة الأمل بالواقع ـ تكون الحلم ـ الإصرار على البحث عن المدينة الفاضلة ـ رسم ملامح الحلم) .
ـ رتب هذه المراحل بحسب ورودها في النص .
3 ـ 1 ـ 4 ـ 2 .
3 ـ لازم الحلم باليوتوبيا الشاعرة ، فترك في نفسها أثاراً عميقة .
حدد هذه الآثار كما وردت في المقطع الأول .

4 ـ استخرج من المقطع الثاني ملامح المدينة التي حلمت بها الشاعرة .
5 ـ تجلت في المقطع الثالث ذاتية الشاعرة المتمثلة في ضياع الماضي ، واليأس من الحاضر والأمل بالمستقبل .
دل على موطن كل من الفكر السابقة .
6 ـ أصرت الشاعرة على استمرار حلمها بالرغم من استحالة تحققه ، وضح ذلك من المقطع الأخير .
التعليق على النص :
قالت الشاعرة نازك الملائكة في قصيدة "الخيال والواقع" :
قد سئمت الواقع المرّ الممّلا
ولقد عدت خيالاً مضمحلاً
فاتركيني بخيالي أتسلى
ـ اربط بين القول السابق والأسباب التي دفعت الشاعرة إلى نظم قصيدة "يوتوبيا" مستفيداً مما ورد في (الشاعرة والعصر) و(الشاعرة والنص) .
2 ـ كان المجتمع في زمن الشاعرة يرسف تحت قيود ثقال ، الأمر الذي دفعها إلى الحلم بمستقبل ينعم الإنسان بالحرية . ما هذه القيود في رأيك ؟
3 ـ حلمت الشاعرة في المقطع الثاني "بيوتوبيا" كبلد معطر لا قيود فيه على الفكر .بم تفسر ذلك علماً أن الشاعرة تنتنمي إلى أسرة عرفت بالتحرر الفكري ؟
4 ـ من سمات المذهب الإبداعي (الغنائية والذاتية ـ التحليق في الخيال وابتكار الصور) . مثل لذلك من النص .
5 ـ علق في ثلاثة أسطر على مضمون النص منطلقاً من عصره وموضحاً مدى نجاح الشاعرة في استشرافها مستقبلاً تحلم به .
العاطفة :
تماوجت المشاعر في أبيات النص بين انكسار ، ويأس ، وألم ، وشوق وأمل ؟
ـ حدد مواطن هذه المشاعر في النص .

البنية الفنية :
أ ـ الأسلوب التعبيري :
1ـ هات من النص الكلمات التي تنتمي إلى مجال " يوتوبيا" .
2ـ شحنت الشاعرة بعض الألفاظ بطاقات عاطفية حرة ، صنف وفق الجدول الألفاظ الآتية :
ضائعة ـ نشوة ـ أخيب ـ أهتف .
الخيبة والانكسار :
الامل والشوق :
3 ـ اعتمدت الشاعرة الأسلوب الخبري في القصيدة .
ـ هات مثالين على ذلك ، واذكر الغرض البلاغي لكل منهما .
4ـ انثر المقطعين الأول والثاني مراعياً جمال التعبير .
ب ـ الأسلوب التصويري :
ـ وضح الصور البلاغية الآتية ، وسم نوع كل منها : (صدى ضائع ـ أغرق في بحر يأس ـ شوقاً عميقاً كبحر عميق) ، ثم اذكر الأثر الفني لكل منهما .
صدى ضائع : استعارة مكنية .
أغرق في بحر يأس : تشبيه بليغ إضافي . مكنية .
شوقاً عميقاً كبحر عميق : تشبيه تام الأركان .
ج ـ الموسيقا الشعرية :
1ـ أسهم الطباق والتكرار في تشكيل الموسيقا الداخلية للنص . مثل لكل منهما .
الطباق : صباح و مساء ـ أموت و أحيا .
التكرار : مرّت في البيت 9 ـ أحلم في البيت 14 ـ أموت في البيت 16 .
2ـ نوعت الشاعرة في القوافي ، ثم جعلة كلمة "يوتوبيا" لازمة في نهاية كل مقطع .
ـ ما أثر ذلك في الموسيقا الخارجية للنص ؟
3 ـ قطع البيت الأول ، وسم بحره .

قواعد اللغة :
النحو :
1ـ أعرب التركيب الآتي : (صباح مساء) .
صباح مساء : تركيب مبني على الفتح في محل نصب على الظرفية الزمانية .
أو : ظرف مبني على فتح الجزأين في محل نصب .
2ـ أكد الفاعل في الجملة الآتية بتوكيد معنوي ، واضبطه بالشكل : (هنالك حيث تذوب القيود) .
هنالك حيث تذوب القيود عينُها .
3ـ اذكر نوع التوكيد في الشطر الآتي : (وأحلم أحلم لا أستفيق) .
توكيد لفظي .
4ـ جاء اسم (لا) النافية للجنس في قول الشاعرة : (لاشيء يشبه يوتوبيا) مبنياً ، اذكر السبب .
لأنه لم يأت لا مضافاً و لا شبيهاً بالمضاف .( لأن اسم لا جاء مفرداً ) .
5 ـ أعرب من النص ما تحته خط إعراب مفردات ، وما بين قوسين إعراب جمل .
ارتمت : ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة منعاً لالتقاء الساكنين ، و تاء التأنيث لا محل لها .
حنيناً : تمييز منصوب ~ الفتحة الظاهرة .
ألف : نائب مفعول مطلق منصوب .
هنالك : هنا : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب على الظرفية المكانية . و اللام للبعد و الكاف للخطاب .
( حرت ) : في محل جر صفة .
( تجاذبني الأمنيات ) : نصب حال .
الصرف :
1ـ كلمة (يوتوبيا) في النص اسم ممنوع من التنوين .اذكر السبب .
لأنه اسم ممنوع من الصرف للعجمة .
2ـ زن الكلمات الآتية : (صدى ـ تذوب ـ حِرت) .
صدى : فعل ـ تذوب : تفعل ـ حرت : فلت .
الإملاء :
1ـ اكتب الكلمات الآتية منونة تنوين نصب : (نداء ـ ظمأ ـ شيء) مع التعليل .
نداءً: متطرفة مكتوبة على السطر مسبوقة بألف .
ظمأً : متطرفة مكتوبة فوق ألف .
شيئاً : متطرفة على السطر و مسبوقة بحرف يتصل بها .
2ـ هات مصدر الفعل (يطفئ) ، ثم صغ من المصدر اسمي الفاعل والمفعول منتبهاً لكتابة الهمزة على صورتها الصحيحة .
يطفئ : أطفأ : إطفاء .اسم الفاعل : مطفئ . اسم المفعول : مطفأ .
3ـ (عزى ـ تعزّى) كلمتان يطلقهما جذر واحد ، وكتبت الألف مقصورة في كلتيهما لسببين مختلفين . اذكرهما ، ثم مثل لهما بكلمات من عندك .
عزى : في الفعل الثلاثي لأن أصلها ياء .
تعزّى : لأنها جاءت في فعل فوق ثلاثي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkingana.ahlamontada.net
 
يوتوبيا الضائعة منهاج جديد عربي بكالوريا 2013
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراسة نص يوتوبيا الضائعة نازك الملائكة عربي بكالوريا منهاج جديد
» الفابات بعد المذاهب منهاج جديد عربي بكالوريا 2013
» الخبز المر منهاج جديد عربي بكالوريا أدبي علمي 2013
» دراسة نص ألعينيك لسعيد عقل منهاج جديد عربي بكالوريا
» رسالة إلى الشباب العربي منهاج جديد بكالوريا أدبي علمي 2012 - 2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بكلوريا وتاسع :: منهاج بكلوريا علمي :: لغة عربية-
انتقل الى: