منتديات بكلوريا وتاسع
اهلا وسهلا بك في منتدى
بكلوريا و تاسع
نتمنى لكم طيب الاقامة معنا
منتديات بكلوريا وتاسع
اهلا وسهلا بك في منتدى
بكلوريا و تاسع
نتمنى لكم طيب الاقامة معنا
منتديات بكلوريا وتاسع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمدرسةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفابات بعد المذاهب منهاج جديد عربي بكالوريا 2013

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكنغ
 
 
الكنغ


ذكر
عدد المساهمات : 309
تاريخ الميلاد : 02/01/1979
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
العمر : 45
كيف تعرفت علينا : صاحب المنتدى
مستواك التعليمي : من حسن حظي
المزاج : مروق ومبسوط

الفابات بعد المذاهب منهاج جديد عربي بكالوريا 2013 Empty
مُساهمةموضوع: الفابات بعد المذاهب منهاج جديد عربي بكالوريا 2013   الفابات بعد المذاهب منهاج جديد عربي بكالوريا 2013 Emptyالخميس أكتوبر 18, 2012 3:36 pm

الفابات بعد المذاهب منهاج جديد عربي بكالوريا 2013

دراسة نص الغايات بعد المذاهب : ابن الرومي بكالوريا منهاج جديد 2012 - 2013
النص :
1 ـ دع النوم ، إن اللوم عون النوائب ... و لا تتجاوز فيه حد المُعاتب
2 ـ فما كلّ من حطّ الرحال بمخفقٍ ... و لا كلّ من شدّ الرحال بكاسب
3 ـ و في السعي كيْس ، و النفوس نفائسٌ ... و ليس بكيْس بيعُها بالرغائب
******
4 ـ أذاقتنيَ الأسفار ما كره الغنى ... إليّ ، و أغراني برفض المطالب
5 ـ فأصبحت في الإثراء أزهد زاهد ... و إن كنت في الإثراء أرغب راغب
6 ـ حريصاً جباناً أشتي ثم ( أنتهي ) ... بلَحْظي جناب الرزق لحظ المراقب
7 ـ و من راح ذا حرص وجبن فإنه ... فقير ، ( أتاه الفقر من كلّ جانب )
***
8 ـ و لما دعاني للمثوبة سيّد .... يرى المدحَ عاراً قبل بذل المثاوب
9 ـ تنازعني رَغْب ورَهب كلاهما ... قويّ ، و أعياني اطّلاع المغايب
10 ـ فقدّمْت رجلاً رغبة في رغيبة ... وأخّرت أخرى رهبة للمعاطب
11 ـ أخاف على نفسي و أرجو مفازها ... ( و أستار غيب الله دون العواقب )
12 ـ ألا من يريني غايتي قبل مذهبي ؟ ... ومِن أين والغايات بعد المذاهب ؟!
القراءة و المهارات اللغوية :
2 ـ تعاون أنت و أفراد مجموعتك ، و ابحث في أحد المعجمات اللغوية عن :
* مفرد كلّ من : الأسفار ـ الأستار ـ المعاطب .
الأسفار : السفْر . الأستار : السِّتر ( بكسر السين ) . المعاطب : المَعْطبة .
* ضد كل من : رفْض ـ زاهد ـ مفاز .
رفض : قبل ـ وافق . زاهد : راغب ـ مقبل على ـ مفاز : مهلك .
* المعاني المختلفة للجذر : ( غيب ) .
غيب : غابت الشمس : غربت ـ غاب الرجل : سافر أو بان ـ غاب الشيء في الشيء : اختفى فيه و استتر ـ غاب الرجل : اغتاب ـ غابه : عابه أو ذكره بخير أو شر .
* الفرق في المعنى بين : ( اللوم ـ المعاتب ) ـ ( الرغائب ـ المثاوب ) .
اللوم : عذله و عنّفه .المعاتب .
عتب : سخط و لام على إساءة .
الرغائب : ج رغيبة : و الرغيبة : الأمر المرغوب فيه ـ الكثير العطاء .
المثاوب : الجزاء بالخير أو الشر و هو في الخير أكثر .
بنية النص :
البنية الفكرية :
1 ـ يقوم النص على ثلاث فكر أساسية : ( مبدأ الشاعر في السعي وراء الرزق ـ معاناة الشاعر من السفر و آثارها فيه ـ موقف الشاعر من دعوة الممدوح ) .
انسب كل فكرة إلى المقطع المناسب لها .
مبدأ الشاعر في السعي وراء الرزق : الأول .
معاناة الشاعر من السفر و آثارها فيه : الثاني .
موقف الشاعر من دعوة الممدوح : الثالث .
2 ـ استخرج الفكر الجزئية من المقطع الثاني .
أ ـ صعوبات السفر و أثرها في نفس الشاعر : 4 .
ب ـ صراع النفس بين الزهد و الرغبة : 5 .
ج ـ صفات الشاعر التي تمنعه من السفر : 6 .
د ـ الحرص الشديد مجلبة للفقر : 7 .
3 ـ يبحث المأزوم نفسياً عن مسوّغات لإقناع الآخرين بسلامة سلوكاته ، فيم سوّغ ابن الرومي سلوكاته ؟
ـ أن كثرة السعي لا تجلب الغنى و الامتناع عنه لا يعني الفقر .
ـ أن غنى النفس أهم من غنى المال .
ـ كثرة الصعوبات التي واجهته .
4 ـ في المقطعين الأول و الثاني حكمتان : استخرجهما ، ثمّ حدّد ممّا بين القوسين مبعث كلّ منهما معلّلاً ما تذهب إليه : ( التجارب الذاتية ـ الثقافة ـ الاثنان معاً ) .
في المقطع الأول : البيت الثاني : الاثنان معاً .
في المقطع الثاني : البيت السابع : الاثنان معاً .
5 ـ عُرف ابن الرومي بطبيعته المتشائمة ، وضّح ذلك من المقطع الثالث .
الشاعر راغب في الحصول على عطايا الممدوح لكنه خائف من ذلك مما يجعله أسير صراع الرغبة و الرهبة ، لكن الأخيرة سيطرت عليه لخوفه من القادم و تشاؤمه حيال المستقبل .
6 ـ حاول الشاعر في البيتين الأخيرين أن يمدّ بصره إلى ما وراء ستر الغيب المسدل ، فما الحقيقة التي أدركها ؟
أن الأقدار سابقة و أن على الإنسان أن يكون صاحب مبدأ يسير عليه فيما يفعل قبل أن يتطلع إلى نتائج أفعاله .
7 ـ جاء النص تعبيراً عن اللاوعي الفردي لابن الرومي من النص ، ارسم بالكلمات صورة توضّح شخصيته مستفيداً من إجاباتك السابقة .
التعليق على النص :
1 ـ قيل : " إن الشعراء والأدباء كثيراً ما يكونون أصدق فهماً وأدق تعبيراً عن حالاتهم النفسية من عالم النفس الذي يصف ظواهر نفسية عامة " . أينطبق ذلك على حال ابن الرومي ؟ وضّح ذلك .
نعم ، فابن الرومي رجل لا تنقصه الحكمة و لا الثقافة و لا سعة الخيال ، كما أنه عايش التجربة و مرّ بها
و عانى منها ، و بالتالي فهو أكثر قدرة من أي شخص آخر حتى لو كان عالم نفس على توصيف حالته و رسم صورة أعماقه .
2 ـ قال المتنبي :
وأقدمت إقدام الأتيّ ، كأنّ لي ... سوى مهجتي ، أو كان لي عندها وِتر
ذرِ النفس تأخذ وسعها قبل بينها ... فمفترق جاران دارُهما العمر
اختلف الموقف النفسي لكل من الشاعرين في مواجهة الحياة ، وازن بين الموقفين ، و بيّن رأيك .
كل منهما يرغب في أن ينال حظّه من الدنيا .
ابن الرومي يريد أن ينال من مكاسب الدنيا و المتنبي من الشجاعة و الإقدام .
ابن الرومي تقاعس بعد أن ملّ السعي وراء الرزق ، و المتنبي يطلق العنان لنفسه سعيا وراء مرادها .
ابن الرومي متردد متشائم ، أمل المتنبي فقد حسم أمره و ملأ نفسه ثقة .
العاطفة :
1 ـ انطلقت التجربة الشعورية في النص من موقف لوم تعرّض له الشاعر ، ففجّر فيه مشاعر شتّى ، سمّ تلك المشاعر ، و انسبها إلى مواضعها في النص .
1 ـ الحزن لما آلت إليه حاله 1 .
2 ـ الاعتزاز بسمو النفس 3 .
3 ـ الألم لما لقيه في أسفاره و الأسى من تردده و ضعف عزيمته : 4 – 5 -6 – 7 .
4 ـ قلق و خوف ـ تشاؤم من المستقبل : مق 3 .
2 ـ حفل النص بعناصر أسلوبية بلغت بمشاعر ابن الرومي مستوى جمالياً مؤثّراً ، حدّد منه مثالاً لـ : ( ألفاظ مشحونة بالعواطف الحارة ـ عبارات تحمل طاقات عاطفية عالية ـ صور متوهّجة بالانفعالات ) .
ألفاظ مشحونة بالعواطف الحارة : رغبة ـ كرّه ـ اللوم .
عبارات تحمل طاقات عاطفية عالية : تنازعني رغب و رهب ـ أخاف على نفسي .
صور متوهّجة بالانفعالات : أذاقتني الأسفار ـ أذاقتني الأسفار ما كرّه الغنى .
البنية الفنية :
أ ـ الأسلوب التعبيري :
1 ـ استخرج من النص الكلمات التي تنتمي إلى مجال ( النّفس ) .
اللوم ـ الرغائب ـ كرّه ـ أغراني ـ أزهد ـ راغب ـ حريصاً ـ جباناً ـ أشتهي ـ لحظ ـ حرص ـ جبن ـ عار ـ رغب ـ رهب ـ رغبة ـ رغيبة ـ رهبة ـ أخاف .
2 ـ اعتمد الشاعر على الأسلوب الخبري ، ما غرضه من ذلك ؟
اعتمد الشاعر على الأسلوب الخبري لإقناع السامع أو القارئ بما يريد من خلال سرد الوقائع و الأحداث مقرونة بالأدلة و البراهين و لتوضيح وجهة نظره .
3 ـ طغت الجمل الفعلية على النص ، ما علاقة ذلك بحالة الشاعر النفسية ؟
تحمل الجمل الفعلية مفهوم التغير و التبدل لا الاستقرار و الثبات و مذلك هي حال الشاعر غير المستقرة
إضافة إلى توزعها بين الماضي و الحاضر و المستقبل أي ما حصل و ما يحصل و ما قد يحصل .
4 ـ ما الغرض من الاستفهام في البيت الأخير ؟
ب ـ الأسلوب التصويري :
1 ـ التصوير نوعان : خيالي و واقعي ، و قد استخدم الشاعر كليهما في النص . هات مثالاً لكلّ منهما .
تصوير خيالي : اللوم عون النوائب .
تصوير واقعي : أذاقتني الأسفار
2 ـ جسّدت الصور في النص حالة القلق و الاضطراب التي عصفت بالشاعر . وضّح ذلك بمثال منه .
تنازعني رغب و رهب ـ أستار غيب الله دون العواقب .
3 ـ سمّ كلاً من الصور الآتية ، ثمّ اذكر قيمتها الفنيّة :
ـ أذاقتني الأسفار . استعارة مكنية : التوضيح .
ـ أستار غيب الله . استعارة مكنية : التوضيح .
ـ قدّمت رجلاً رغبة ... و أخّرت رجلاً ... . كناية : التوضيح .
ج ـ الموسيقا الشعرية :
1 ـ أقام الشاعر الموسيقا الداخلية في النص على عناصر منها : تكرار الكلمات في البيت الواحد ـ التوازن ـ حروف الهمس . مثّل لكلّ منها في النص .
تكرار الكلمات في البيت الواحد :اللوم في البيت 1 ـ الرحال في البيت 2 ـ رجلا في البيت 10.
التوازن : البيت الثاني : الشطر الأول مع الشطر الثاني .
حروف الهمس : البين الثالث ـ البيت الخامس .
2 ـ حدّد الروي في النص ، ثمّ بيّن ما يولّده في النفس من إحساسات و إيماءات .
الروي : الباء المكسورة . تتناسب مع الإحساس بالألم و الحزن من جهة و القلق و الاضطراب من جهة أخرى .
قواعد اللغة :
النحو :
1 ـ بيّن معنى حرف الجر ( الباء ) فيما تحته خطّ مما يأتي ، ثمّ اذكر فائدته : و ليس بكَيْس بيعها بالرغائب .
الباء الأولى زائدة في الخبر المنفي . و الثانية حرف جر .
2 ـ أعرب من النص ما وضع تحته خط إعراب مفردات ، و ما بين قوسين إعراب جمل .
بمخفق : الباء زائدة . مخفق : اسم مجرور لفظاً منصوب محلاً خبر ما العاملة عمل ليس .
ما : اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به ثان للفعل أذاقتني .
( أنتهي ) : في محل نصب لأنها معطوفة على جملة في محل نصب ( جملة أشتهي التي هي في محل نصب حال ) .
لحظ : مفعول مطلق منصوب ~ الفتحة الظاهرة .
من : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
ذا : خبر راح منصوب و علامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة .
( أتاه الفقر من كل جانب ) : رفع خبر ثان لـ ( راح ) ، أو : رفع صفة فقير .
كلاهما : مبتدأ مرفوع ~ الألف لأنه ملحق بالمثنى ، و نا : مضاف إليه .
رغبة : مفعول لأجله منصوب ~ الفتحة الظاهرة .
( و أستار ... ) : في حل نصب لأنها معطوفة على جملة في محل نصب ( جملة أخاف التي هي في محل نصب حال ) .
أين : اسم استفهام مبني على السكون في محل جر بحرف الجر .
بعد : مفعول فيه ظرف زمان منصوب ~ الفتحة الظاهرة .
3 ـ علل عمل المصدر في قوله : ( بلحظي جناب الرزق ) ، ثم أعرب معموله .
لأنه جاء مضافاً . جناب : مفعول به منصوب ~ الفتحة الظاهرة .
4 ـ حوّل كلاً من الجملتين الآتيتين إلى اسم مفرد ، ثم أعربه بحسب سياقه في النص : ( أشتهي ) ، ( كلاهما قوي ) .
( أشتهي ) : مشتهياً : في محل نصب حال .
( كلاهما قوي ) : قويان : رفع صفة .
5 ـ ما نوع الحرف ( ألا ) في البيت الأخير ؟
ألا : حرف تحضيض .
الصرف :
تعاون أنت و رفقاؤك على تحديد :
أ ـ نوع كل من المشتقات الآتية مع ذكر أفعالها : أزهد ـ حريص ـ مراقب ـ جبان .
أزهد : اسم تفضيل : زهد .
حريص : صفة مشبهة : حرص .
مراقب : اسم فاعل : راقب .
جبان : صفة مشبهة باسم الفاعل : جبن .
ب ـ وزن كل من الكلمات الآتية : أغراني ـ أرجو ـ أشتهي ـ راح .
أغراني : أفعلني ـ أرجو : أفعل ـ أشتهي : أفتعل ـ راح : فعل .
ج ـ العلّة الصرفية فيما يأتي مع التعليل : كنت ـ أتاه ـ اطّلاع .
كنت : إعلال بالحذف .
أتاه : إعلال بالتسكين .
اطّلاع : إعلال بالإبدال : أبدلت التاء طاء لأنها جاءت بعد الطاء في وزن افتعل .
د ـ التصنيف الصحيح لكلمة :
ـ ( رجل ) : ( اسم جامد ذات ـ اسم جامد معنى ـ اسم مشتق ) .
ـ ( رغبة ) : ( اسم جامد ذات ـ اسم جامد معنى ـ اسم مشتق ) .
ـ ( قويّ ) : ( اسم جامد ذات ـ اسم جامد معنى ـ اسم مشتق ) .
2 ـ نظّم جدولاً وفق الآتي و املأه بالمطلوب :
الفعل المزيد ـ وزنه ـ المعنى المستفاد من أحرف الزيادة .
أذاق ـ أفعل ـ التعدية .
كرّه ـالتضعيف : المبالغة .
تنازع ـ التاء و الألف ـ المشاركة .
الإملاء :
علّل كتابة ما يأتي :*
ـ همزة القطع في :
أخّر : جاءت في ماضي رباعي .
إثراء : جاءت في مصدر فعل رباعي .
ـ الألف المقصورة في :
غنى : لأن أصلها ياء ( مقصورة في اسم ثلاثي ) .
ـ همزة ( إن ) مكسورة في البيت الأول : في بداية الكلام ( أو لأنه لا يمكن تأويلها مع اسمها و خبرها بمصدر ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkingana.ahlamontada.net
 
الفابات بعد المذاهب منهاج جديد عربي بكالوريا 2013
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراسة نص الغايات بعد المذاهب : ابن الرومي بكالوريا منهاج جديد 2012 - 2013
» يوتوبيا الضائعة منهاج جديد عربي بكالوريا 2013
» الخبز المر منهاج جديد عربي بكالوريا أدبي علمي 2013
» دراسة نص ألعينيك لسعيد عقل منهاج جديد عربي بكالوريا
» دراسة نص يوتوبيا الضائعة نازك الملائكة عربي بكالوريا منهاج جديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بكلوريا وتاسع :: منهاج بكلوريا علمي :: لغة عربية-
انتقل الى: