منتديات بكلوريا وتاسع
اهلا وسهلا بك في منتدى
بكلوريا و تاسع
نتمنى لكم طيب الاقامة معنا
منتديات بكلوريا وتاسع
اهلا وسهلا بك في منتدى
بكلوريا و تاسع
نتمنى لكم طيب الاقامة معنا
منتديات بكلوريا وتاسع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمدرسةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الخبز المر منهاج جديد عربي بكالوريا أدبي علمي 2013

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكنغ
 
 
الكنغ


ذكر
عدد المساهمات : 309
تاريخ الميلاد : 02/01/1979
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
العمر : 45
كيف تعرفت علينا : صاحب المنتدى
مستواك التعليمي : من حسن حظي
المزاج : مروق ومبسوط

الخبز المر منهاج جديد عربي بكالوريا أدبي علمي 2013 Empty
مُساهمةموضوع: الخبز المر منهاج جديد عربي بكالوريا أدبي علمي 2013   الخبز المر منهاج جديد عربي بكالوريا أدبي علمي 2013 Emptyالخميس أكتوبر 18, 2012 3:38 pm

الخبز المر منهاج جديد عربي بكالوريا أدبي علمي 2013
دراسة نص الخبز المر ـ وداد سكاكيني عربي بكالوريا 2013

القراءة و المهارات اللغوية :
2 ـ هات مرادف كل من الكلمات الآتية : دلف ـ حنا ـ الرّهل .
دلف : دخل ـ حنا : عطف ـ الرحل : المترهل أو المتهدل .
3 ـ وضّح معنى كل من التراكيب الآتية :
مرموقاً بعنايتها : تحيطه بالرعاية .
يتخطّفه قلبها : يسرع إليه و يضمه .
تكلّفت الهدوء : تصنعته .
بنية النص :
البنية الفكرية :
1 ـ صنّف الحوادث الآتية إلى : ( العقدة ـ لحظة التنوير ـ الحلّ ) :
ـ طلب نعيم أفندي من أم فتحي البقاء في بيته لرعاية ولدها . لحظة التنوير .
ـ دخول أم فتحي بيت عم ولدها . العقدة .
ـ رعاية أم فتحي ولدها في بيت عمّه . الحلّ .
2 ـ اذكر صفتين للخاتمة في القصة .
قصيرة و محكمة .
3 ـ ما سبب إحجام فتحي عن الطعام في بيت عمّه .
لأنه يرى أن زوجة عمّه التي تتظاهر بالشفقة و تلحّ عليه ليأكل هي سبب إقصائه عن أمه ، كما أن نظرات المرأة الغاشمة تجعله ينتهز فرصة القيام عن المائدة .
4 ـ كشف الوصف الخارجي لشخصية زوجة نعيم أفندي عن ملامحها ، وضّح ذلك .
ضخمة ، جسمها ممتلئ رهل ، وجهها متهدل الخدين ، مكحولة العينين .
5 ـ تنوّع الصراع في القصة ، فكان داخلياً و خارجياً ، بيّن أطراف كلّ منهما .
داخلياً : عاشه فتحي و أمّه ، ففتحي يعيش قلقاً مضطرباً في بيت عمّه و يعيش الصراع بين حاجاته و بين المتيسّر له في بيت عمه ، فهو لا يستطيع لا الأكل و لا النم كما يريد مع حاجته الماسة لذلك .
كما أن أم فتحي تعيش صراعاً داخلياً بين محبتها لابنها و رغبتها أن يعيشا معاً من جهة و بين الظروف الصعبة و الفقر الذي يجعلهما غير قادرين على العيش معاً .
خارجياً : هو أوضح في علاقة أم فتحي مع زوجة العم إذ لا مودّة بين المرأتين .
6 ـ رسمت الكاتبة صورتين لفتحي متناقضتين . تقصّ ملامح الصورتين في القصّة .
الصورة الأولى : صورة فتحي في بيت عمّه : و ما فيها من شحوب و حزن و زهد في الطعام ....
الصورة الثانية : صورة فتحي في بيت جده و كذلك الحال في بيت عمّه بعد أن جاءت أمه لتعيش معه : نشيط ـ متورد الخدين ـ يأكل برغبة ـ ...
7 ـ بم تفسّر كلاً من :
ـ مرارة طعم الخبز في فم فتحي : لأنه يحسّ بأن معاملة زوجة عمّه القاسية تجعل لقمة الخبز التي يأكلها منة و فضل ، و لأنها ممزوجة بفراق الأم و الفقر .
ـ قساوة زوجة نعيم أفندي : لأنه ابن أخ زوجها و لا علاقة طيبة تربطها بأمه من جهة و لأنه ـ كما يُفهم حسب النص ـ لا أولاد عندها .
التعليق على النص :
1 ـ يرى أصحاب المنهج الاجتماعي في النقد أن المجتمع بأبنيته ونظمه وتحولاته هو المنهج الفعلي للأعمال الأدبية، وقد عزّز المذهب الواقعي هذا الاتجاه .
ـ وضح ذلك في ضوء فهمك النص .
2 ـ ((اعتمد المنهج الاجتماعي في النقد في دراسته الأعمال الأدبية على الجانب الفردي لشرح مدى العلاقة بينها وبين الوعي الجماعي ومدى قدرة الأديب على تمثل وصياغة رؤيته العالم)) .
ـ اكتب فقرة تنفذ فيها قصة (الخبز المرّ) منطلقاً من القول السابق .
البنية الفنية :
أ ـ الأسلوب التعبيري :
1 ـ دل على الألفاظ التي استخدمتها الكاتبة للدلالة على كل من : (تعلق أم فتحي بولدها ـ قسوة زوجة العم ـ الظلم الواقع على فتحي) .
2 ـ حاولت الكاتبة أن تربط الوصف بالحالة النفسية لشخصياتها من ذلك قولها : (درب ضيق، طويل، قلق الحجارة، المطبخ الواسع الذي تفوح منه رائحة الطعام) .وضح ذلك .
ب ـ الأسلوب التصويري :
1 ـ وظفت الصورة في القصة للكشف عن صفات الشخصيات .وضح ذلك بصورتين من القصة .
عينيه الذابلتين : حزن فتحي و نحوله .
تخطّفه قلبها : للكشف عن أحاسيس الأم و ما فيها من اللهفة و المحبة و الشوق .
ضاحكة القلب : سعادة الأم للقاء ولدها .
مرح الخطوات : فرح فتحي بعد لقاء أمه م فراق زوجة عمّه .
حلقة واسعة و كأنها جمرة من نار : تردد الأم و خوفها من مواجهة زوج العم .
رجلاها تهتزان كالقصب الواهي : خوف الأم و قلقها على ابنها من جهة و عدم راحتها من زوجة العم .

2 ـ اشرح الصورة الآتية، ثم بين قيمتها الفنية : (ويرفع الولد إلى ظالمته عينين فارقهما الذبول) .
المشبه : الذبول . المشبه به : الإنسان . حذف المشبه به ( الإنسان ) و أبقى شيئاً من لوازمه ( الفراق : فارقهما ) على سبيل الاستعارة المكنية . و قيمتها أنها أظهرت تغير الحالة النفسية و الجسدية للطفل بعد بقاء أمه معه في بيت عمّه / للتوضيح .
قواعد اللغة :
النحو :
اقرأ ما يأتي، ثم أجب :
1 ـ دل على البدل في الجملة الآتية : (وقفت بباب نعيم أفندي عم الولد)، واذكر نوعه .
عم ـ مطابقة .
2 ـ بين حكم أداتي الاستفهام فيما يأتي: ( أين فتحي؟ )، ( ما لك؟ ) .
أين ، اسم ، للزمان متعلقة بخبر مقدم محذوف .
ما ، اسم ، لغير العاقل ، مبتدأ .
3 ـ استبدل بالمصدر المؤوّل في الجملة الآتية: (يظهر أن ولدك غائب) مصدراً صريحاً، واضبطه بالشكل، ثم اذكر محله من الإعراب .
يظهر غيابُ ولدك ، فاعل .
4 ـ أعرب العبارات الآتية مفردات وجملاً : (ما كادت الأم القلقة تسمع هذا الجواب حتى ارتدت من حيث جاءت) .
ما : نافية .
كادت : ماض ناقص مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث ، و تاء التأنيث لا محل لها .
الأم : اسم كاد مرفوع .
القلقة : صفة مرفوعة .
تسمع : مضارع مرفوع ~ الضمة .
هذا : ها : للتنبيه . ذا : اسم إشارة مبني ~ مفعول به .
الجواب : بدل منصوب .
حتى : حرف ابتداء .
ارتدت : ماض مبني على الفتح الظاهر لاتصاله بتاء التأنيث ، و التاء لا محل لها.
من : حرف جر .
حيث : ظرف مبني على الضم في محل جر بحرف الجر .
جاءت : ماض مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث ، و التاء لا محل لها .
الصرف :
اذكر نوع كل من المشتقات الآتية ووزنها : (المكحول ـ المتزاحمين ـ الضخممة ـ قصير) .
المكحول : اسم مفعول . المفعول .
المتزاحمين : اسم فاعل . المتفاعلين .
الضخمة ـ قصير : صفة مشبهة . الفعلة ـ فعيل .
1 ـ بين العلة الصرفية في كلمة (ميعاد) ، ثم هات ثلاث كلمات تماثلها .
إعلال بالإبدال : أبدلت الواو ياء لأنها جاءت فاء للفعل ساكنة مسبوقة بحرف مكسور .
الإملاء :
1 ـ علل كتابة الهمزة في كل من الكلمات الآتية : (أدار ـ مؤانسته ـ ابتهل) .
أدار : قطع ، في الماضي الرباعي .
مؤانسته : متوسطة ، حركتها الفتح و حركة الحرف الذي قبلها الضم ، و الضم أقوى و يناسبه الكتابة على واو .
ابتهل : وصل ، في الماضي الخماسي .
2 ـ غير صيغة الفعل (سألتْ) لتكون فيه الهمزة حالة خاصة .
ساءلت .


ملاحظات :
1 ـ نتقبّل كل الآراء و نحترمها و نعمل بالمشورة الهادفة والأفكار السديدة لأن هدفنا الرئيسي المساعدة و تقديم العون .
2 ـ ربّما ترد بعض الأسئلة بدون إجابة ، أو بإجابة ناقصة ، و سيكون ذلك مؤقتاً ريثما يتسنى لنا إضافة الإجابات أو استكمالها أو تصحيحها ، لذلك يرجى ملاحظة التعديلات على الموضوع بشكل مستمر .
مع تمنياتنا لكم بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkingana.ahlamontada.net
 
الخبز المر منهاج جديد عربي بكالوريا أدبي علمي 2013
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سوق القرية بكالوريا علمي أدبي منهاج جديد 2012 - 2013
» كم في الدهر من عبر بكالوريا أدبي علمي منهاج جديد 2012 - 2013
» رسالة إلى الشباب العربي منهاج جديد بكالوريا أدبي علمي 2012 - 2013
» دراسة نص الخبز المر ـ وداد سكاكيني عربي بكالوريا 2013
» الشاعر و الفقر بكالوريا علمي أدبي منهاج جديد 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بكلوريا وتاسع :: منهاج بكلوريا علمي :: لغة عربية-
انتقل الى: