سوق القرية بكالوريا علمي أدبي منهاج جديد 2012 - 2013
سوق القرية : عبد الوهاب البياتي
دراسة نص سوق القرية عبد الوهاب البياتي عربي منهاج بكالوريا جديد 2012 – 2013
ـ 1 ـ
الشمس ، و الحمر الهزيلة ، و الذّباب
و حذاء جندي قديم
بتداول الأيدي ، و فلاح يحدّق في الفراغ :
" في مطلع العام الجديد
يداي ( تمتلئان حتماً بالنقود )
و سأشتري هذا الحذاء "
ـ 2 ـ
و صياح ديك فرّ من قفص ، و قدّيس صغير :
" كا حطّ جلدَك مثلُ ظفرك "
و " الطريق إلى الجحيم من جنة الفردوس أقرب " والذباب
والحاصدون المتعبون :
" زرعوا و لم نأكل
و نزرع صاغرين فيأكلون "
والعائدون من المدينة : " يا لها وحشاً ضرير !
صرعاه موتانا ، وأجساد النساء
و الحالمون الطيّبون "
ـ 3 ـ
وخوار أبقار ، و بائعة الأساور و العطور
كالخنفساء تدبّ : " قبرتي العزيزة " ، يا سدوم !
لن يصلح العطار ما فد أفسد الدهر الغشوم
و بنادق سود ، و محراث ، و نار
تخبو ، وحدّاد يراود جفنه الدامي النعاس :
" أبداً ـ على أشكالها تقع الطيور
و البحر لا يقوى على عسل الخطايا ، و الدموع "
ـ 4 ـ
و الشمس في كبد السماء
وبائعات الكرم يحمعن السلال :
غينا حبيبي كوكبان
وصدره ورد الربيع "
و السوق يقفز ، و الحوانيت الصغيرة ، و الذباب
يصطاده الأطفال ، و الأفق البعيد
و تثاؤب الأطفال في غاب النخيل
2 ـ تعاون أنت و أفراد رفقاؤك في :
* تحديد الجذر الثلاثي : ضرير ـ الأساور ـ الدامي ـ تثاؤب .
ضرير : ضرر . الأساور : سور . الدامي : دمو . تثاؤب : ثأب .
* ذكر جمع كل من : كبد ـ فردوس ـ ديك ـ ظفر ـ محراث .
كبد : أكباد ـ كبود. فردوس : فراديس ـ ديك : ديوك . ظفر : أظفار ( و أظفر و هو نادر و جج أظافير) . محراث : محاريث.
* إظهار الفرق في المعنى بين كلّ من: غشوم ـ غشيم ـ مِغشم .
غشوم : ظالم .
غشيم : لا يدرك شيئاً .
مِغْـشم : من يركب رأسه فلا يثنيه شيء عمّا يريد و يهوى .
*إعطاء البدائل اللغوية لكلّ من : يحدّق ـ العطور ـ الخطايا ـ الحوانيت .
*استخراج المصاحبات اللغوية لكلّ من : ( الديك ـ الحاصدون ) .
بنية النص :
البنية الفكرية :
1 ـ انسب كل فكرة مما يأتي إلى المقطع المناسب في النص : (ضياع جهد
الكادحين ـ ظلم المدينة ـ حلم الكادح بحياة فضلى ـ الأمل بعد غد جميل ـ غرق
الكادحين في بحار الشقاء والحزن ).
ضياع جهد الكادحين : 2 : زرعوا و لم نأكل ... و نزرع ، صاغرين : فيأكلون .
ظلم المدينة : 2 : و نزرع صاغرين فيأكلون "
والعائدون من المدينة : " يا لها وحشاً ضرير !
صرعاه موتانا ، وأجساد النساء
و الحالمون الطيّبون "
حلم الكادح بحياة فضلى : 1 .
الأمل بغد جميل : 2 .
غرق الكادحين في بحار الشقاء والحزن : 3 + 4 .
2 ـ من سمات المنهج الواقعي الاجتماعي المتجلية في النص : (تحديد الزمان
والمكان ـ الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة ـ اللغة الواقعية المألوفة ) . هات
مثالاً لكل منها .
تحديد الزمان والمكان : الصيف : الحاصدون ـ سوق القرية .
الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة : و حدّاد يراود جفنه الدامي النعاس
اللغة الواقعية المألوفة : على أشكالها تقع الطيور .
3 ـ لم اختار البيّاتيّ سوق القرية للتعبير عن فكره الاجتماعي ؟
لأنه المكان الذي يمكن أن نرى فيه أكبر تنوّع لأبناء الريف البسطاء .
4 ـ أدان الشاعر نهب المستغلين جهد الفلاحين . أين ورد ذلك في النص ؟
في المقطع الثاني : و نزرع ، صاغرين ..
5 ـ كشف البياتي في النص مفارقات الواقع ، وفضح تناقضاته ؟وضح ذلك .
6 ـ الاتكاء على التراث في هذا النص جزء لا يتجزأ من بنيته الدلالية ، استشهد على ذلك .
7 ـ أوحت الأقوال التي حمّلها الشاعر شخصياته بالتصورات التي كانت تدور في خلده .
0 برهن على ذلك بشواهد من النص .
الفلاح في المقطع الأول .
بائعات الكرم في المقطع الرابع
التعليق على النص :
1 ـ قال عبد الوهاب البياتي : عندما غمر النور الواقع الإنساني أمام عينيّ
بداية الخمسينيات ،كانت الصورة التي ارتسمت أمامي صورة واقع محطم ، يخيم
عليه اليأس ، وكانت أشعاري الأولى محاولة لتصوير هذا الدمار الشامل ،
والعقم الذي يسود الأشياء ، لم أكن احاول البحث عن السبب الكامن وراء هذا
العقم ، ولكنني اكتفيت بتصويره " .
ـ اربط هذا القول بما ورد في النص الشعري السابق من حيث المضمون .
2 ـ قال سارتر :"إذا لم يكن الأديب حليفاً للمظلومين فلن يكون إلا شريكاً للظالمين".
وضح من النص موقف البياتي انطلاقاً من القول السابق .
العاطفة :
1 ـ اجتاحت النص مشاعر متناقضة راوحت بين الحزن والخيبة واليأس من جهة ،
وبين الأمل والرجاء من جهة أخرى جسدتها أقوال الشخصيات . هات أمثلة عليها .
2 ـ تميز النص بالصدق والصراحة في التعبير عن الأحاسيس والعواطف . من أين نتج ذلك .
البنية الفنية :
أ ـ الأسلوب التعبيري :
1 ـ استخرج من النص الكلمات التي تنتمي إلى مجال (القرية) .
الحمر ـ فلاح ـ ديك ـ الحاصدون ـ زرعوا ـ أبقار ـ خوار ـ قبّرتي ـ محراث ـ الكرم ـ السلال .
2 ـ تشبّعت ألفاظ البياتي بالإيحاءات المعبرة عن حياة الكادحين . اذكر
الألفاظ التي توحي بكل مما يأتي : (الفقر والتخلف ـ الكسل والخمول ـ الحركة
والجلبة) .
الفقر والتخلف : الهزيلة ـ قديم ـ المتعبون ـ صاغرين .
الكسل والخمول : يحدّق ـ النعاس ـ تثاؤب .
الحركة والجلبة : صياح ـ فرّ ـ خوار ـ يجمعن ـ يصطاده .
3 ـ صور الشاعر السوق باستحضار مفردات مختلفة المنشأ ذات دلالات : زمنية وبشرية ومادية ونفسية . هات مثالاً لكل منها .
زمنية : الشمس ـ الحاصدون .
بشرية : فلّاح ـ حدّاد .
مادية : النقود ـ أشتري .
نفسية : الحالمون ـ الخطايا .
4 ـ لجأ البياتي إلى هجاء المدينة بأسلوب غير مباشر . كيف عبر عن ذلك ؟
يا لها وحشاً ضرير
5 ـ زاوج الشاعر بين مختلف وسائل الأداء الفني للتعبير عن المحتوى الجديد
للأدب الواقعي (الرمز ـ الأسطورة ـ المثل القريب ـ الصورة ـ النجوى) . هات
من النص مثالاً على كل منها .
الأسطورة : سدوم .
المثل القريب : خوار أبقار .
الصورة : تثاؤب الأكواخ .
النجوى : " في مطلع العام الجديد ... يداي ( تمتلئان حتماً بالنقود ) ... و سأشتري هذا الحذاء "
6 ـ انثر المقطعين الأول والثاني بأسلوب قصصي .
ب ـ الأسلوب التصويري :
1 ـ نوع الشاعر بين المشاهد البصرية والمشاهد السمعية لعرض صورة الشقاء
بألوانها وأشكالها وحركاتها . مثل لهذه المشاهد ،وبين مدى نجاح الشاعر في
عرضها .
2 ـ أوجت اللقطات الحسية لجزئيات الواقع الاجتماعي المليء بالبؤس والشقاء . اختر من النص لقطتين منها موضحاً دلالة كل منهما .
3 ـ استخرج من المقطع الثالث تشبيهاً، واستعارة، وكناية، ثم اشرحها، وسم نوعها .
ج ـ الموسيقا الشعرية :
1 ـ تنوعت القوافي في النص، وتوزعت على غير نظام ظاهر . إلام يؤدي هذا التنوع ؟
2 ـ اعتمد الشاعر التفعيلة أساساً للإيقاع الموسيقي في قصيدته . ادرس نظام التفعيلة في المقطع الأول .
قواعد اللغة :
النحو :
1 ـ هات من النص :مثنى، ثم بين سبب حذف نونه ـ فعلاً مضارعاً معرباً بعلامة إعراب فرعية ـ منادى معرباً .
المثنى :عينا : حذفت النون للإضافة .
فعل مضارع بعلامة إعراب فرعية : تمتلئان: فغل مضارع مرفوع بثبوت النون .
منادى معرب : قبرتي : منادى مضاف منصوب .
2 ـ في قول الشاعر :"ونزرع، صاغرين .....".
0 (الحال _ مفردة) . اجعلها حالاً اسمية .
ونحن نصغر: الواو واو الحال, وجملة" نحن نصغر" حالية .
3 ـ استخدم كلاً من (أساور ـ أقرب) في جملة مفيدة، على أن تكون ممنوعة من الصرف .
استبدلت بأساور الذهب منزلاً جديداً.
4 ـ ميز التوابع من المتممات فيما يأتي :
* في مطلع العام الجديد ..... :التابع :الجديد (صفة) 0
عينا حبيبي كوكبان .......المتمم:حبيبي (مضاف إليه)
* سأشتري هذا الحذاء .التابع :الحذاء (بدل)0
وصدره ورد الربيع :المتمم :الربيع (مضاف إليه).
5 ـ أعرب من النص المفردات التي تحتها خط، والجمل بين القوسين .
قديم : في محل رفع صفة للحذاء .
(تمتلئان حتماً بالنقود):في محل رفع خبر.
(فر من قفص):في محل جر صفة لديك .
المتعبون :صفة مرفوعة وصفة المرفوع مرفوع مثله .
(لم نأكل):في محل رفع لأنها معطوفة على جملة في محل رفع (معطوفة على جملة زرعوا الواقعة في محل خبر الحاصدون ).
وحشاً:تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
يجمعن :مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون ضمير متصل في محل رفع فاعل .
الصرف :
1 ـ يدل كل وزن /فاعل وفعّال/ على مهن ، اختر من النص أمثلة على ذلك .
فاعل : الحاصدون .
فعّال : فلّاح .
2 ـ تدل الصفة المشبهة على صفة ثابتة في موصوفها .وضح ذلك بأمثلة من النص .
الصغيرة ـ البعيد ـ العزيزة ـ سود .
الإملاء :
*علل كتابة :
* الهمزة على صورتها في الكلمات الآتية : تمتلئان ـ الحذاء ـ تثاؤب ـ نأكل ـ أفسد .
تمتلئان : متوسطة حركتها الفتح و حركة الحرف الذي قبلها الكسر و الكسر أقوى و تناسبه الكتابة على لنبرة .
تثاؤب : متوسطة ، حركتها الضم و حركة الحرف الذي قبلها السكون و الضم أقوى و يناسبه الكتابة على واو .
نأكل : متوسطة ، حركتها السكون و حركة الحرف الذي قبلها الفتح و الفتح أقوى و يناسبه الكتابة على ألف .
أفسد : همزة قطع ، لأنها جاءت في ماضي رباعي .
* الألف ممدودة في : الخطايا ـ مقصورة في : صرعى .
الخطايا : ممدودة لأنها جاءت مسبوقة بياء في اسم فوق ثلاثي.
صرعى : مقصورة لأنها جاءت في اسم فوق ثلاثي .
التاء مبسوطة في : بائعات ـ الحوانيت .
بائعات : مبسوطة : تاء المؤنث السالم .
الحوانيت : مبسوطة لأنها جاءت في جميع تكسير لاسم ينتهي مفرده بتاء مبسوطة .
ملاحظات :
1 ـ نتقبّل كل الآراء و نحترمها و نعمل بالمشورة الهادفة والأفكار السديدة لأن هدفنا الرئيسي المساعدة و تقديم العون .
2 ـ ربّما ترد بعض الأسئلة بدون إجابة ، أو بإجابة ناقصة ، و سيكون ذلك
مؤقتاً ريثما يتسنى لنا إضافة الإجابات أو استكمالها أو تصحيحها ، لذلك
يرجى ملاحظة التعديلات على الموضوع بشكل مستمر .
مع تمنياتنا لكم بالتوفيق