يوتوبيا الضائعة منهاج جديد عربي بكالوريا 2013
دراسة نص يوتوبيا الضائعة نازك الملائكة عربي بكالوريا منهاج جديد
القراءة والمهارات اللغوية :
2 ـ عد إلى أحد المعجمات اللغوية وابحث عن :
أ ـ المعاني المتعددة لكلمة (حلم) .
حَلَمَ : حُلُماً و حُلْماً : رأى في منامه . و ـ ه : و ـ به و ـ عنه : رآه
في المنام ، أو رأى له رؤيا . و ـ الصبي : أردك و بلغ . و ـ في نومه :
احتلم .
حَلِم ـ حَلَماً البعير : كثر حَلَمه فهو حَلِم .
حَلُم ـ حِلْماً : ملك طبعه و غضبه و صفح و ستر ، و هو حليم .
الحًلُم و الحُلْم : رؤيا المنام : الاحتلام ، ج أحلام .
الحُلُم : البلوغ في الصبي .
الحِلْم : الأناة و العقل و ضبط الطبع عن هيجان الغضب ، ج أحلام و حُلوم .
و ـ : نقيض السفه .
ب ـ الفرق في معنى كل من الكلمتين المتشابهتين في اللفظ فيما يأتي :
قوله تعالى : (والسماء ذات الرجع) . سورة الطارق ـ الآية 11 : الماء
قول الشاعرة : (أنام على رجعه الأبدي) . تردده ـ ترداد صوته .
3 ـ رتب الكلمات الآتية : بحسب ورودها في معجم يأخذ بأوائل الكلمات (ضياء ـ نداء ـ رجاء ـ حياة) .ضوأ ( ضيأ ) ـ ندي ـ رجو ـ حيي .
الترتيب : حيي ـ رجو ـ ضوأ ـ ندي .
4 ـ بين دلالة كل من الجمعين (عيون ـ أعين) .
بنية النص :
البنية الفكرية :
1 ـ ما الصدى الذي يجذب روح الشاعرة ؟
عالم الخيال اليوتوبيا .
2 ـ مر الحلم في أربع مراحل : (خيبة الأمل بالواقع ـ تكون الحلم ـ الإصرار على البحث عن المدينة الفاضلة ـ رسم ملامح الحلم) .
ـ رتب هذه المراحل بحسب ورودها في النص .
3 ـ 1 ـ 4 ـ 2 .
3 ـ لازم الحلم باليوتوبيا الشاعرة ، فترك في نفسها أثاراً عميقة .
حدد هذه الآثار كما وردت في المقطع الأول .
4 ـ استخرج من المقطع الثاني ملامح المدينة التي حلمت بها الشاعرة .
5 ـ تجلت في المقطع الثالث ذاتية الشاعرة المتمثلة في ضياع الماضي ، واليأس من الحاضر والأمل بالمستقبل .
دل على موطن كل من الفكر السابقة .
6 ـ أصرت الشاعرة على استمرار حلمها بالرغم من استحالة تحققه ، وضح ذلك من المقطع الأخير .
التعليق على النص :
قالت الشاعرة نازك الملائكة في قصيدة "الخيال والواقع" :
قد سئمت الواقع المرّ الممّلا
ولقد عدت خيالاً مضمحلاً
فاتركيني بخيالي أتسلى
ـ اربط بين القول السابق والأسباب التي دفعت الشاعرة إلى نظم قصيدة
"يوتوبيا" مستفيداً مما ورد في (الشاعرة والعصر) و(الشاعرة والنص) .
2 ـ كان المجتمع في زمن الشاعرة يرسف تحت قيود ثقال ، الأمر الذي دفعها إلى
الحلم بمستقبل ينعم الإنسان بالحرية . ما هذه القيود في رأيك ؟
3 ـ حلمت الشاعرة في المقطع الثاني "بيوتوبيا" كبلد معطر لا قيود فيه على
الفكر .بم تفسر ذلك علماً أن الشاعرة تنتنمي إلى أسرة عرفت بالتحرر الفكري ؟
4 ـ من سمات المذهب الإبداعي (الغنائية والذاتية ـ التحليق في الخيال وابتكار الصور) . مثل لذلك من النص .
5 ـ علق في ثلاثة أسطر على مضمون النص منطلقاً من عصره وموضحاً مدى نجاح الشاعرة في استشرافها مستقبلاً تحلم به .
العاطفة :
تماوجت المشاعر في أبيات النص بين انكسار ، ويأس ، وألم ، وشوق وأمل ؟
ـ حدد مواطن هذه المشاعر في النص .
البنية الفنية :
أ ـ الأسلوب التعبيري :
1ـ هات من النص الكلمات التي تنتمي إلى مجال " يوتوبيا" .
2ـ شحنت الشاعرة بعض الألفاظ بطاقات عاطفية حرة ، صنف وفق الجدول الألفاظ الآتية :
ضائعة ـ نشوة ـ أخيب ـ أهتف .
الخيبة والانكسار :
الامل والشوق :
3 ـ اعتمدت الشاعرة الأسلوب الخبري في القصيدة .
ـ هات مثالين على ذلك ، واذكر الغرض البلاغي لكل منهما .
4ـ انثر المقطعين الأول والثاني مراعياً جمال التعبير .
ب ـ الأسلوب التصويري :
ـ وضح الصور البلاغية الآتية ، وسم نوع كل منها : (صدى ضائع ـ أغرق في بحر
يأس ـ شوقاً عميقاً كبحر عميق) ، ثم اذكر الأثر الفني لكل منهما .
صدى ضائع : استعارة مكنية .
أغرق في بحر يأس : تشبيه بليغ إضافي . مكنية .
شوقاً عميقاً كبحر عميق : تشبيه تام الأركان .
ج ـ الموسيقا الشعرية :
1ـ أسهم الطباق والتكرار في تشكيل الموسيقا الداخلية للنص . مثل لكل منهما .
الطباق : صباح و مساء ـ أموت و أحيا .
التكرار : مرّت في البيت 9 ـ أحلم في البيت 14 ـ أموت في البيت 16 .
2ـ نوعت الشاعرة في القوافي ، ثم جعلة كلمة "يوتوبيا" لازمة في نهاية كل مقطع .
ـ ما أثر ذلك في الموسيقا الخارجية للنص ؟
3 ـ قطع البيت الأول ، وسم بحره .
قواعد اللغة :
النحو :
1ـ أعرب التركيب الآتي : (صباح مساء) .
صباح مساء : تركيب مبني على الفتح في محل نصب على الظرفية الزمانية .
أو : ظرف مبني على فتح الجزأين في محل نصب .
2ـ أكد الفاعل في الجملة الآتية بتوكيد معنوي ، واضبطه بالشكل : (هنالك حيث تذوب القيود) .
هنالك حيث تذوب القيود عينُها .
3ـ اذكر نوع التوكيد في الشطر الآتي : (وأحلم أحلم لا أستفيق) .
توكيد لفظي .
4ـ جاء اسم (لا) النافية للجنس في قول الشاعرة : (لاشيء يشبه يوتوبيا) مبنياً ، اذكر السبب .
لأنه لم يأت لا مضافاً و لا شبيهاً بالمضاف .( لأن اسم لا جاء مفرداً ) .
5 ـ أعرب من النص ما تحته خط إعراب مفردات ، وما بين قوسين إعراب جمل .
ارتمت : ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة منعاً لالتقاء الساكنين ، و تاء التأنيث لا محل لها .
حنيناً : تمييز منصوب ~ الفتحة الظاهرة .
ألف : نائب مفعول مطلق منصوب .
هنالك : هنا : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب على الظرفية المكانية . و اللام للبعد و الكاف للخطاب .
( حرت ) : في محل جر صفة .
( تجاذبني الأمنيات ) : نصب حال .
الصرف :
1ـ كلمة (يوتوبيا) في النص اسم ممنوع من التنوين .اذكر السبب .
لأنه اسم ممنوع من الصرف للعجمة .
2ـ زن الكلمات الآتية : (صدى ـ تذوب ـ حِرت) .
صدى : فعل ـ تذوب : تفعل ـ حرت : فلت .
الإملاء :
1ـ اكتب الكلمات الآتية منونة تنوين نصب : (نداء ـ ظمأ ـ شيء) مع التعليل .
نداءً: متطرفة مكتوبة على السطر مسبوقة بألف .
ظمأً : متطرفة مكتوبة فوق ألف .
شيئاً : متطرفة على السطر و مسبوقة بحرف يتصل بها .
2ـ هات مصدر الفعل (يطفئ) ، ثم صغ من المصدر اسمي الفاعل والمفعول منتبهاً لكتابة الهمزة على صورتها الصحيحة .
يطفئ : أطفأ : إطفاء .اسم الفاعل : مطفئ . اسم المفعول : مطفأ .
3ـ (عزى ـ تعزّى) كلمتان يطلقهما جذر واحد ، وكتبت الألف مقصورة في كلتيهما لسببين مختلفين . اذكرهما ، ثم مثل لهما بكلمات من عندك .
عزى : في الفعل الثلاثي لأن أصلها ياء .
تعزّى : لأنها جاءت في فعل فوق ثلاثي .