الخبز المر منهاج جديد عربي بكالوريا أدبي علمي 2013
دراسة نص الخبز المر ـ وداد سكاكيني عربي بكالوريا 2013
القراءة و المهارات اللغوية :
2 ـ هات مرادف كل من الكلمات الآتية : دلف ـ حنا ـ الرّهل .
دلف : دخل ـ حنا : عطف ـ الرحل : المترهل أو المتهدل .
3 ـ وضّح معنى كل من التراكيب الآتية :
مرموقاً بعنايتها : تحيطه بالرعاية .
يتخطّفه قلبها : يسرع إليه و يضمه .
تكلّفت الهدوء : تصنعته .
بنية النص :
البنية الفكرية :
1 ـ صنّف الحوادث الآتية إلى : ( العقدة ـ لحظة التنوير ـ الحلّ ) :
ـ طلب نعيم أفندي من أم فتحي البقاء في بيته لرعاية ولدها . لحظة التنوير .
ـ دخول أم فتحي بيت عم ولدها . العقدة .
ـ رعاية أم فتحي ولدها في بيت عمّه . الحلّ .
2 ـ اذكر صفتين للخاتمة في القصة .
قصيرة و محكمة .
3 ـ ما سبب إحجام فتحي عن الطعام في بيت عمّه .
لأنه يرى أن زوجة عمّه التي تتظاهر بالشفقة و تلحّ عليه ليأكل هي سبب إقصائه عن أمه ، كما أن نظرات المرأة الغاشمة تجعله ينتهز فرصة القيام عن المائدة .
4 ـ كشف الوصف الخارجي لشخصية زوجة نعيم أفندي عن ملامحها ، وضّح ذلك .
ضخمة ، جسمها ممتلئ رهل ، وجهها متهدل الخدين ، مكحولة العينين .
5 ـ تنوّع الصراع في القصة ، فكان داخلياً و خارجياً ، بيّن أطراف كلّ منهما .
داخلياً : عاشه فتحي و أمّه ، ففتحي يعيش قلقاً مضطرباً في بيت عمّه و يعيش الصراع بين حاجاته و بين المتيسّر له في بيت عمه ، فهو لا يستطيع لا الأكل و لا النم كما يريد مع حاجته الماسة لذلك .
كما أن أم فتحي تعيش صراعاً داخلياً بين محبتها لابنها و رغبتها أن يعيشا معاً من جهة و بين الظروف الصعبة و الفقر الذي يجعلهما غير قادرين على العيش معاً .
خارجياً : هو أوضح في علاقة أم فتحي مع زوجة العم إذ لا مودّة بين المرأتين .
6 ـ رسمت الكاتبة صورتين لفتحي متناقضتين . تقصّ ملامح الصورتين في القصّة .
الصورة الأولى : صورة فتحي في بيت عمّه : و ما فيها من شحوب و حزن و زهد في الطعام ....
الصورة الثانية : صورة فتحي في بيت جده و كذلك الحال في بيت عمّه بعد أن جاءت أمه لتعيش معه : نشيط ـ متورد الخدين ـ يأكل برغبة ـ ...
7 ـ بم تفسّر كلاً من :
ـ مرارة طعم الخبز في فم فتحي : لأنه يحسّ بأن معاملة زوجة عمّه القاسية تجعل لقمة الخبز التي يأكلها منة و فضل ، و لأنها ممزوجة بفراق الأم و الفقر .
ـ قساوة زوجة نعيم أفندي : لأنه ابن أخ زوجها و لا علاقة طيبة تربطها بأمه من جهة و لأنه ـ كما يُفهم حسب النص ـ لا أولاد عندها .
التعليق على النص :
1 ـ يرى أصحاب المنهج الاجتماعي في النقد أن المجتمع بأبنيته ونظمه وتحولاته هو المنهج الفعلي للأعمال الأدبية، وقد عزّز المذهب الواقعي هذا الاتجاه .
ـ وضح ذلك في ضوء فهمك النص .
2 ـ ((اعتمد المنهج الاجتماعي في النقد في دراسته الأعمال الأدبية على الجانب الفردي لشرح مدى العلاقة بينها وبين الوعي الجماعي ومدى قدرة الأديب على تمثل وصياغة رؤيته العالم)) .
ـ اكتب فقرة تنفذ فيها قصة (الخبز المرّ) منطلقاً من القول السابق .
البنية الفنية :
أ ـ الأسلوب التعبيري :
1 ـ دل على الألفاظ التي استخدمتها الكاتبة للدلالة على كل من : (تعلق أم فتحي بولدها ـ قسوة زوجة العم ـ الظلم الواقع على فتحي) .
2 ـ حاولت الكاتبة أن تربط الوصف بالحالة النفسية لشخصياتها من ذلك قولها : (درب ضيق، طويل، قلق الحجارة، المطبخ الواسع الذي تفوح منه رائحة الطعام) .وضح ذلك .
ب ـ الأسلوب التصويري :
1 ـ وظفت الصورة في القصة للكشف عن صفات الشخصيات .وضح ذلك بصورتين من القصة .
عينيه الذابلتين : حزن فتحي و نحوله .
تخطّفه قلبها : للكشف عن أحاسيس الأم و ما فيها من اللهفة و المحبة و الشوق .
ضاحكة القلب : سعادة الأم للقاء ولدها .
مرح الخطوات : فرح فتحي بعد لقاء أمه م فراق زوجة عمّه .
حلقة واسعة و كأنها جمرة من نار : تردد الأم و خوفها من مواجهة زوج العم .
رجلاها تهتزان كالقصب الواهي : خوف الأم و قلقها على ابنها من جهة و عدم راحتها من زوجة العم .
2 ـ اشرح الصورة الآتية، ثم بين قيمتها الفنية : (ويرفع الولد إلى ظالمته عينين فارقهما الذبول) .
المشبه : الذبول . المشبه به : الإنسان . حذف المشبه به ( الإنسان ) و أبقى شيئاً من لوازمه ( الفراق : فارقهما ) على سبيل الاستعارة المكنية . و قيمتها أنها أظهرت تغير الحالة النفسية و الجسدية للطفل بعد بقاء أمه معه في بيت عمّه / للتوضيح .
قواعد اللغة :
النحو :
اقرأ ما يأتي، ثم أجب :
1 ـ دل على البدل في الجملة الآتية : (وقفت بباب نعيم أفندي عم الولد)، واذكر نوعه .
عم ـ مطابقة .
2 ـ بين حكم أداتي الاستفهام فيما يأتي: ( أين فتحي؟ )، ( ما لك؟ ) .
أين ، اسم ، للزمان متعلقة بخبر مقدم محذوف .
ما ، اسم ، لغير العاقل ، مبتدأ .
3 ـ استبدل بالمصدر المؤوّل في الجملة الآتية: (يظهر أن ولدك غائب) مصدراً صريحاً، واضبطه بالشكل، ثم اذكر محله من الإعراب .
يظهر غيابُ ولدك ، فاعل .
4 ـ أعرب العبارات الآتية مفردات وجملاً : (ما كادت الأم القلقة تسمع هذا الجواب حتى ارتدت من حيث جاءت) .
ما : نافية .
كادت : ماض ناقص مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث ، و تاء التأنيث لا محل لها .
الأم : اسم كاد مرفوع .
القلقة : صفة مرفوعة .
تسمع : مضارع مرفوع ~ الضمة .
هذا : ها : للتنبيه . ذا : اسم إشارة مبني ~ مفعول به .
الجواب : بدل منصوب .
حتى : حرف ابتداء .
ارتدت : ماض مبني على الفتح الظاهر لاتصاله بتاء التأنيث ، و التاء لا محل لها.
من : حرف جر .
حيث : ظرف مبني على الضم في محل جر بحرف الجر .
جاءت : ماض مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث ، و التاء لا محل لها .
الصرف :
اذكر نوع كل من المشتقات الآتية ووزنها : (المكحول ـ المتزاحمين ـ الضخممة ـ قصير) .
المكحول : اسم مفعول . المفعول .
المتزاحمين : اسم فاعل . المتفاعلين .
الضخمة ـ قصير : صفة مشبهة . الفعلة ـ فعيل .
1 ـ بين العلة الصرفية في كلمة (ميعاد) ، ثم هات ثلاث كلمات تماثلها .
إعلال بالإبدال : أبدلت الواو ياء لأنها جاءت فاء للفعل ساكنة مسبوقة بحرف مكسور .
الإملاء :
1 ـ علل كتابة الهمزة في كل من الكلمات الآتية : (أدار ـ مؤانسته ـ ابتهل) .
أدار : قطع ، في الماضي الرباعي .
مؤانسته : متوسطة ، حركتها الفتح و حركة الحرف الذي قبلها الضم ، و الضم أقوى و يناسبه الكتابة على واو .
ابتهل : وصل ، في الماضي الخماسي .
2 ـ غير صيغة الفعل (سألتْ) لتكون فيه الهمزة حالة خاصة .
ساءلت .
ملاحظات :
1 ـ نتقبّل كل الآراء و نحترمها و نعمل بالمشورة الهادفة والأفكار السديدة لأن هدفنا الرئيسي المساعدة و تقديم العون .
2 ـ ربّما ترد بعض الأسئلة بدون إجابة ، أو بإجابة ناقصة ، و سيكون ذلك مؤقتاً ريثما يتسنى لنا إضافة الإجابات أو استكمالها أو تصحيحها ، لذلك يرجى ملاحظة التعديلات على الموضوع بشكل مستمر .
مع تمنياتنا لكم بالتوفيق