المشرّد - تاسع منهاج جديد 2013 حل أسئلة - نص أدبي: قصة - الوحدة الثانية
[size=25]نص أدبي : قصة
المشـــــــــــــــــــرّد - عبد الله عبد
[size=25]الفهم والاستيعاب :
أولاً :
1ـ ما القضية الاجتماعية التي يعالجها الكاتب ؟
ج : البطالة و التشرّد .
2ـ لماذا قصد الغريب المدينة ؟ وهل وفـّـق في مسعاه ؟
ج : للبحث عن عمل ؛ ولا لم يوفق في مسعاه .
3 ـ ما المهن التي عمل بها الغريب في حياته؟ ولماذا عدّدها؟
ج
: عمل الغريب : حمّالاً في المرافئ ، بواباً في الفنادق ، طباخاً وخداماً
في المطاعم ، قاطعاً للحجارة في المقالع ، حفاراً للقبور ، رمم السكك ،
شارك في فتح الطرق وأسهم في الدفاع عن الوطن . عددها لعل صاحب الحانوت يسمح
له بالعمل عنده.
4 ـ اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي :
ـ استمد الكاتب موضوع قصته من : ( التاريخ ـ الواقع ـ الخيال ) .
ج: الواقع .
5 ـ حدد من القصة : ( البطل ـ الزمان والمكان ـ الحوادث الرئيسية ) .
ج : البطل : الغريب المشرّد .
ـ الزمان : أحد أيام الشتاء الماطرة .
ـ المكان : إحدى المدن .
ـ الحوادث الرئيسية :
* التعريف بالغريب وحديثه مع الرجل العجوز ,
* بحث الغريب عن عمل في مصنع الأخشاب .
* بحث الغريب عن عمل في حانوت الحدادة .
* استمرار البحث عن عمل طيلة النهار .
* شعور الغريب بالوحدة وحاجته للكلام مع أي أحد .
ثانياً :
1ـ بما تفسر استعجال الغريب في السؤال عن الزمن ببداية القصة، واستمهاله في نهايتها ؟
ج
: في البداية كان النهار في أوله وكان يريد أن يجد عملاً في أسرع وقت،
تمهل في نهاية القصة لأنه شعر بالوحدة وبالحاجة إلى الحديث مع أي شخص
يصادفه .
2ـ اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي :
تعرض الشخصيات الحوادث بـ : ( نفسها ـ حديث الكاتب عنها ـ المزاوجة بين النوعين السابقين )
ج : المزاوجة بين النوعين السابقين .
3ـ في النص نوعان من الحوار، حوار مع الآخر وحوار مع الذات، هات مثالاً لكل منهما .
ج : مع الآخر : مع الرجل العجوز .
مع
الذات في قول الكاتب : بعد شهر أو شهرين ... بعد شهر أو شهرين .. أي
مستقبل زاهر ينتظرني، إن معدني لن تنتظر حتى ذلك الحين، إذن لأجرب من جديد .
4ـ ما الصورة التي رسمها الكاتب لأهل المدينة، وبم تفسر ذلك ؟
ج:
الصورة هي تشبيهه المدينة بخلية من النحل الآدمي أفسر ذلك : بالتضخم
السكاني للمدينة والانشغال بالهموم والأعمال الكثيرة وضعف العلاقات بين
الناس الحركة والصخب والاستمرار في العمل وتقسيمه .
5 ـ ماذا تفعل لو كنت مكان الرجل الأخير الذي استوقفه بطل القصة ؟
ج : أحاول مساعدته بأي وسيلة .
6 ـ عنون الكاتب قصته بالمشرد وجعل الخطاب لبطلها باسم الغريب فما علاقة كل من التسميتين بمضمون القصة ؟
ج : مشرّد : لأنه بيت له ولا مأوى تائه في المدينة ــ غريب : لأنه ليس من سكان المدينة الأصليين .
المعنى اللفظي والدلالي :
1ـ بين معنى ما تحته خط :
ـ خطا في شارع ذي أعمال مختلفة : ج : ذي = صاحب .
ـ ذي كومة من جذوع أشجار ضخمة : ج : ذي = هذه .
ـ وراح من ثَــمَّ يتطلع بعينيه القلقتين : ج : ثَــمَّ = هناك .
ـ ينتقل بين الآلات باستمرار ثــُـــمّ ينحني : ج : ثــُـــمّ = حرف عطف يفيد الترتيب مع تراخي الزمن .
2ـ ما المعنى المقصود بكل من الكلمات الملونة في التراكيب الآتية :
ـ فرد صاحب المخزن بلهجة آلية : يا إلهي.
ج : جافة ـ لا حياة فيها ـ و لا إحساس .
ـ لا شيء في هذا العالم المجنون .
ج : المليء بالضجيج و الأحداث .
ـ غاصت عيناه في سحاب رمادية .
ج : تعد بالدموع .
3 ـ ما الفرق في المعنى بين إجابتي السؤال الآتي : أليس لديك عمل ؟
أ ـ نعم ليس لدي أي عمل .
ج : إثبات عدم وجود عمل .
ب ـ بلى لدي عمل .
ج : لدي عمل ( إبطال عدم وجود العمل ) .
تدريبات لغوية :
1 ـ صنّف الأسماء ( مارّ ـ ضخمة ـ جائع ـ مستدركاً ـ حمّال ـ غريب ) في جدول مماثل في دفترك :اسم الفاعل | فعله | مبالغة اسم الفاعل | فعله | الصفة المشبهة | فعله |
مارّ | مرّ | حمّال | حمل | ضخمة | ضخُم |
جائع | جاع | غريب | غرب |
مستدركاً | استدرك |
2 ـ ما مفرد كل من الجموع الآتية : المناشر : المنشرة ـ المرافئ : المرفأ ـ الأضابير : الإضبارة ـ الأواني : الإناء .
3 ـ هات جمع كل من :
حانوت : حوانيت ـ عجوز : عجائز و عُجُز ـ زقاق : أزقة .
4 ـ اذكر الوزن الصرفي لكل من المفردات الآتية ثم اذكر أفعالها المجردة :
امتعاض : افتعال : معض ـ يتدحرج: يتفعلل : دحرج ـ يثرثر : يفعلل : ثرثر .
التذوق :
1 ـ ما دلالة الصورة الآتية :
هذا العالم الصغير يشبه خلية من النحل الآدمي .
ج : تدل على التضخم السكاني في المدينة و الأعمال و الهموم الكثيرة و تنوّع العمل و تقسيمه ،و الحركة المستمرة و الضجيج .
2
ـ الصورة البيانية الآتية مبنية على التشبيه : إن البرد أكل رؤوس أصابعي .
حدّد فيها المشبه و المشبه به ، المحذوف منهما ، و الكلمة الدالة عليه .
ج : المشبه : البرد ـ المشبه به : كائن مفترس ـ المشبه به هو المحذوف ـ الكلمة الدالة عليه : أكل .
3 ـ استدم الكاتب حواسه في نقل حوادث القصة . اذكر مثالاً لذلك ، ثم بيّن نوع الحاسة .
ج : ـ الرؤية و البصر فو قوله رنا إليه العجوز ـ أجال الغريب عينيه .
ـ السمع : أصوات المناشر تخدش السمع ـ وقعت النعم كوقع صوت آلة .\
نشاط تطبيقي :
أولاً :
1 ـ استخرج من النص عدداً مفرداً و آخر مركباً و آخر معطوفاً و لفظاً من ألفاظ العقود .
ج : عدد مفرد : التاسع ـ مركب : خمس عشرة ـ معطوفاً : خمسة و أربعين ـ من ألفاظ العقود : ثلاثين .
2 ـ اقرأ الجملة الآتية ثم أجب: يُخشى حصول الأعاصير .
أ
ـ بيّن سبب ضبط آخر كلمة أعاصير بالفتحة ، و استخرج من المقطع الرابع كلمة
أخرى تماثلها و بيّن الفرق بينهما من حيث علامة الإعراب و اذكر السبب .
ج : أعاصير : ممنوع من الصرف : علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة ـ الأضابير : عامة جره الكسرة لأنه عرف بال .
ب ـ هات اسم مفعول من ( يُخشى ) مضبوطاً بالشكل التام .
ج : مَخْشيّ منه .
ج ـ حوّل الجملة السابقة إلى صيغة الأمر المبني للمعلوم مع ضبط الكلمات : يخشى الغريب حصول أعاصير .
ثانياً :
1 ـ اكتب الفعل ( مضى ) بصيغة الأمر موجهاً الخطاب للمفرد المذكر ثم للمفردة المؤنثة .
ج : امضِ ـ امضي .
[/size]