الفلاح و الريف منهاج جديد تاسع 2013 تص أدبي الوحدة الثانية
الوحدة الثانية : نص أدبي ـ الفــــــلاح والــريف ـ منهاج جديد تاسع .
الفهم و الاستيعاب :
أولاً :
1 ـ بم اشترك الفلاح و الغيمة ؟
ج : اشتركا بالعطاء و الخيرات .
2 ـ لم قدّم الفلاح التضحيات من أجل الأرض كما ورد في البيت الثاني ؟
ج : ليفتخر بنتيجة هذا العمل و ينعم بالعيش في ظل الخيرات .
3 ـ حدّد موطن كل من الفكر الآتية :
ـ نشوة الجبال بثورة الفلاح : البيت السابع .
ـ مشاركة الأرض الفلاح معاناته : البيتان الرابع والسادس .
ـ تراب الريف ممزوج بالتضحيات : البيت الثالث .
4 ـ جعل الشاعر للغاب لساناً فصيحاً ، ماذا قال أو بم تحدّث ؟
ج : تحدّث عن عمل الفلاح الشاق و معاناته و تعبه .
5 ـ في أي الأبيات أشار الشاعر إلى معاناة الفلاح اليومية ؟
ج : 4 ـ 5 ـ 6 .
6 ـ مم استوحى الشاعر معاني قصيدته ؟
ج : استوحاها من واقع الفلاح و الريف و المعاناة التي يعيشها الفلاح .
ثانياً :
1 ـ ضع عنواناً آخر للنص .
معاناة و عطاء .
2 ـ صوّر الشاعر الفلاح ثائراً ، ما الذي يجمع بينهما ؟
ج : المعاناة و التضحيات و الإخلاص و العزيمة الصلبة .
3 ـ عدّ الشاعر الريف حلية للوطن ، فما الجوانب التي جعلته كذلك في رأيك ؟
ج : جمال الطبيعة و الخيرات التي يقدّمها الوطن ، نقاء الهواء و عذوبة المياه ، أخلاق السكان و عاداتهم الجميلة .
4 ـ اشرح بأسلوب جميل الأبيات الثلاثة الخيرة من النص .
ـ تمايلت قمم الجبال و أظهرت لنا صورة ذلك الفلاح الثائر ، فهي منتشية بثورته ، فيدا القلاح تضنع المجد و تنشره ملئ الآفاق و تردد هذه الافاق أجمل القصائد . كما أن الشاعر يشبه الريف بالحلية التي تجمّل الوطن و القلادة في عنقه .
المعنى اللفظي والدلالي :
1 ـ مامعنى كلمة (غرّة) في كل من الجمل الآتية :
ـ شابت غرّة الرجل : مقدمة شعر رأسه .
ـ التقينا في غرّة رمضان : في أول شهر رمضان .
ـ وصلت إلى غرّة الجبل : قمة .
2 ـ استبدل بكل من التراكيب الآتية تؤدي معناها :
ـ مفتول الذراع : قوي البنية .
ـ شهي الكوثر : عذوبة المياه .
ـ قلادة في جيد : حلية أو عقد معلق في العنق .
3 ـ كون حقلاً معجمياً لكل من عطاء الفلاح وجمال الريف .
ج : ـ عطاء الفلاح : سالت ، ثائر ، مفتول العضلات ، حرود ، تشهّقت جرحي ، سفحت ، ظمئت .
ـ جمال الريف : حلية ـ صخور ، زهور ، قلادة ، غاب ، ربوات ، جبال ، صورة ، مجمل .
تدريبات اللغوية :
1 ـ زن الكلمات الآتية بالميزان الصرفي : ( ترنّح ـ انهلّ ـ قِلادة )
ج : ـ ترنّح : تفعّل .
ـ انهلّ : انفعل . من الفعل هلّ : فعل .
ـ قلادة : فِعالة .
2 ـ صغ من الفعل (جرّ) بما يأتي : اسم فاعل ـ اسم مفعول ـ اسم الآلة .
ج : ـ اسم الفاعل : جارّ ـ اسم مفعول : مجرور ـ اسم الآلة : جرّار .
3 ـ صمم جدولاً مماثلاً واملأه بالمطلوب
ج : الكلمة - ربوات ، آفاق ، تُرَب .
مفردها - ربوة ، أفق ، تربة .
مثناها - ربوتان ، أفقان ، تربتان .
التّــــذوق :
1 ـ ما الشعور الذي يحمله الشاعر اتجاه الفلاح في نفسه ؟
ج : مشاعر : حب واحترام وإعجاب و تقدير و إخاء
2 ـ أيهما أجمل ؟ ولماذا؟
* لتشهقت بجراح كل شهيد .
* لشهقت بجراحكل شهيد .
ج : لتشهقت بجراح كل شهيد : أجمل لأنه يعطي معنى المبالغة و الإكثار في الشهيق .
نشاط تطبيقي :
أولاً : أعرب ما يأتي : سفحت يداه بالمجد .
ج : - سفحت : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره والتاء تء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب .
ومن الممكن أن نقول : سفحت : فعل ماض مبني على الفتحة لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة والتاء لا نحل لها من الإعراب .
- يداه : فاعل مرفوع ولاعة رفعة الألف لآنه مثنى وحذفت النون للإضافة والهاء ضمير متصل مبني على الضمة في محل جر بالإضافة .
ـ المجد : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
ثانياً :
1 ـ اكتب كلمة (مساءه) في حالتي الرفع والجر وعلل كتابة الهمزة على صورتها في كلا الحالتين .
الرفع : مساؤه : همزة متوسطة طتبت على واو لأن : حركتها الضمة وحركة الحرف الذي قبلها السكون والضم أقوى ويناسبه الواو .
الجر : مسائه : همزة متوسطة كتبت على نبرة لأن : حركتها الكسرة وحركة الحرف الذي قبلها السكون والكسر أقوى ويناسبه النبرة .
2 ـ علل :
1 ًـ نصب كلمة ( أجرّ ) في البيت الثاني .
ج : لأنه منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل .
2 ً ـ ثبوت النون في ( تسألون ) في البيت الرابع .
ج : لآنه فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة .
3 ًـ رفع كلمة ( حلية ) في البيت التاسع .
ج : لآنها خبر مرفوع .