نموذج اجتهاد شخصي مقدم لطلاب شهادة الدراسة الثانوية العامة مادة قضايا فلسفية واجتماعية (الأدبي والشرعي) للعام 2013
الدرجة: ٤٠٠ مدة الامتحان 3 ساعات يوم الاحد 2-6-2013
التفقد الساعة : 7،30
تقريباً الاسئلة تأتي قريباً ننفس النمط
السؤال الأول: أولاً- أجب عن الأسئلة الآتية: ٨٠ درجة
اختر الجواب الصحيح في ما يأتي: ٢٠ درجة
.أ- كان الاعتقاد بوجود طبيعة بشرية إلى جانب الطبيعة المادية شائعاً عند مفكري
: (الجدل)- (الوجود)- (الإغريق )- (اليونان)
ب- كان ينظر في الماضي إلى الطبيعة البشرية بوصفها عناصر بيولوجية
: (بيئية)- (فيزيولوجية)- (فطرية)- (وراثية).
ج- مؤسس المدرسة التطورية الاجتماعية وواضع كتاب المجتمع القديم هو
: (سقراط)- (أرسطو)- (لويس هنري مورغان) (هنري)
هــ -رأى أنه يجب الحد من سلطة الملك المطلقة
( هوبز ) (لوك ) ( سقراط ) ( ديكارت)
ّذ_ أقام فلسفته على مبدأ الكوجيتو
( ماسلو ، ديكارت ، سقراط ، بيرون )
ف _ مؤلف كتاب ( مقالة في المنهج ) هو
( كانت ، هوبز ، ديكارت ، روسو )
و _یُعَدُّ الفيلسوف (لوك ) (أفلاطون ) (روسو ): تجریبیاً
اكتب كلمة صحيحة أمام الجملة الصحيحة،
وكلمة مغلوطة أمام الجملة المغلوطة ( ٢٠ درجة )
- العصبية تولد الضعف والتفرقة في نفس جماعتها (صح ) أم (خطأ)
- الحضارة تفسد طباع البداوة (صح) أم (غلط)
- أفلاطون يرى أن المعرفة الحقيقية لاتستمد من الحواس (..) أم(..)
- ديكارت أكد أن الحقائق موجودة في العقل بشكل فطري (..) أم(..)
- الفيلسوف الإنجليزي جون لوك قام بإنكار وجود أي معرفة فطرية سابقة في العقل (..) أم(..)
- بعض الحكماء سعداء ( قضية جزئية موجبة وصادقة ) (..) أم(..)
- حدِّدْ معاني المصطلحات الآتية (أو) أكمل الجمل الآتية بحیث یستقیم المعنى. ( ٤٠ درجة
العلة الفاعلة: ...................................
ما المقصود بطبع ثاني : .....................................
المنظومة الجينية لجسم الإنسان : .....................................
الاصطفاء الطبيعي : ....................................................
الحق الطبيعي : ............................................................
الديالكتيك الهيغلي : ا..............................................
الماركسية : .............................................
*********************************************
السؤال الثاني :
- أجب عن السؤال الآتي: ( ٤٠ درجة))
ابحثْ في الموضوع التالي :
اللغة قديمة قدم الوعي ، وهي تنشأ من الحاجة وضرورة التعامل مع الآخرين .. عالج هذا الموضوع من خلال دراستك وظائف اللغة والتواصل ، مبيناً رأيك الشخصي
*******************************************
السؤال الثالث : أجب عن سؤالین فقط مما یأتي: ( ٨٠ درجة، لكل سؤال أربعون درجة)
_ فسِّر رأی الوضعية المنطقية في أحكام القيمة ؟
_كيف يمكن ان يكون تفكير الانسان علمياً ؟
- وضح مفهومي السببية والحتمية ؟
_ أشرح معنى التراكمية وأثرها في نسبية المعرفة العلمية ؟
_ أشرح أجيال الدولة عند ابن خلدون ؟
- عدد مبادىء التربية عند روسو وأشرح أثنين منها ؟
_ أشرح قاعدتي الكيف في القياس مع الأمثلة ؟
_ قارن بين التفكير الاسطوري والتفكير الخرافي ؟
_ ماسلبيات نظرية أفلاطون في الحرية ؟ وماهي ايجابياتها ؟
_ ماالمبادىء الثلاثة التي تؤسس للعلاقة بين الحرية والقانون ؟
_ ماهي الصورة السالبة للطبيعة البشرية ؟
*****************************************
السؤال الرابع : - أجب عن خمس من الأسئلة الآتیة: ( ١٠٠ درجة، لكل سؤال عشرون درجة)
تم اضافة اكثر من احتمال مهم ( أجب عن خمسة فقط )
- ماالفرق بين جدل هيجل و جدل ماركس ؟
- علل مايلي
_الدولة في تطور مستمر عند ابن خلدون
- التطور عند ابن خلدون يحمل طابعاً ديالكتيكياً ؟
_ علل لماذا كانت الكلمات التي يصدرها الطفل دليل على وجود المعرفة قبل اللغة ؟
- علل لماذا كانت الارادة ملازمة للعقل ؟ا
_ الكلية الموجبة تستغرق موضوعها ولاتستغرق محمولها علل ؟
_ علل لماذا يقال عن التخيل التمثيلي بأنه ذاكرة بلا تعرف ؟
_ قارن بين الحد الكلي والحد الجزئي مع الأمثلة ؟
_ ماذا يعني مصطلح العلاقة الجدلية ؟
_ ماالذي أدى الى انحسار الوعي الفلسفي في العصور الوسطى ؟
_ ماالمعايير والاسس التي يمكن الاستناد اليها للتمييز بين انظمة الذاكرة ؟
******************************************
السؤال الخامس : أجب عن أحد السؤالین الآتیین(الموضوع): یمكن أن یكون وفق الآتي: ( ١٠٠ درجة)
_ حدد أسس المواطنة عند روسو
_ ماأثر العمل في تطور الانسان عند ماركس
- عالج الموضوع التالي : الانسان عند ماركس كائن متميز وخاضع لقوانين الطبيعة ، عالج هذا الموضوع وبين رأيك
انتھت الأسئلة
********************************************