الاتجاه الإنساني في الأدب العربي منهاج بكالوريا جديد 2012 ـ 2013
الاتجاه الإنساني في الأدب العربي
القراءة والمهارات اللغوية :
2- تعاون أنت ومجموعتك ،ثم نفذ الأنشطة الآتية ، مستعيناً بالمعجم :
أـ اجمع كلاً من المفردات الآتية جمعاً مناسباً : (لبّ ـ عالم ـ الكبرى ) .
ج : لب : ألباب ، عالَم : عوالم أو عالمون ، الكبرى : الكُبريات و الكُبَر .
ب ـ حدد جذر كل من الكلمات الآتية : (متبلّد ـ التفاؤل ـ المساواة ) .
ج : مبتلّد: بلد ، التفاؤل : فأل ، المساواة : سوي .
ج ـ ابجث عن مرادف كلمة (وهلة) .
ج : الوهلة : المرة من الفزع ، و أول وهلة : أول شيء أو أول الأمر أو لحظة .
بنية النص :
البنية الفكرية :
1ـ رتب الفكر الرئيسية الآتية بحسب وروردها في النص السابق :
ـ نشوء أدب وطنيّ قوميّ إنسانيّ في الأدب العربيّ الحديث . 3
ـ دعوة الأدب إلى إشادة صرح الإنسانيّة على أساس المحبة المطلقة . 2
ـ صور الإنسانيّة في الأدب العربيّ القديم . 1
2ـ لماذا يعدّ الأدب إنسانياً بالطبع ؟
ج : لأنه يصدر عن الإنسان ، فيصور أحاسيسه و فكره و تطّعاته .
3ـ ما الأسس التي تقوم عليها الحقوق الإنسانية ؟
الحرية و المساواة الاجتماعية و العدالة .
4ـ ما انعكاسات حركات التحرر والنضال ضد المستعمر على الأدب العربي ؟
ساد مفهوم الحقوق الإنسانية التي تبناها الأدباء العرب و كتبوا فيها و عنها .
5ـ حدد من النص غرض الأدب القومي .
الدفاع عن الوطن و حماية حقوقه المغتصبة ، حيث تحرير الأوطان و تحيث استثلالها و الحفاظ على هويتها و وجودها و روابطها .
6ـ ما مضمون قصائد مرحلة تقسيم الوطن العربي ؟
التحذير من المستعمر ، لفت النظر إلى ما يقوم به من فتن و خلافات دسنسة تؤدّي إلى نقسيمه ، الدعوة إلى تصافي أبناء الوطن و تسامحهم و نبذ الأحقاد و مواجهة التقسيم و التفرقة ، و ضرورة مواجهة العدو بالعلم .
7 ـ نظر الأديب إلى القضايا الإنسانية بمنظار واقعي أو مثالي . وضح ذلك من النص .
أصحاب المنظار الواقعي لانبعاثه من النضال الحقيقي للإنسان ذاته الذي يغيش ضمن الواقع و يتجذّر في تربة تاريخه ليكون نضالاً من أجل افنسان و قضاياه المصيرية ، و قد رأى هؤلاء أنه كلما كان العمل الأدبي أكثر اتصالاً بالواقع كان أعمق إنسانية و أكثر امتلاء بعناصر البقاء .
أصحاب المنظار المثالي حيث شملت افنسانية هندهم كل الفضائل المتمثبة بالخير و المحبة و العدل ، و جمغت تحت لوائها توق الإنسان و طنموحه إلى أسمى الغايات و أنبلها بعيداً عن التعصّب و التفرقة و الاختلاف ، فهي تتطلع .... .
8ـ ارسم خريطة مفاهيم توضح فيها موضوعات الأدب الإنساني العربي .
التعليق على النص :
1ـ متى تصبح المقاومة مقياساً لإنسانية الإنسان ؟
2ـ شهد العصر الحديث أنواعاً مختلفة للحرب .اذكر بعضاً منها ، وبيّن أخطار كل منها على الإنسانية .
3ـ بم تذرّع العنصريّون في ممارسة التمييز العنصري على الآخرين وبم ترد عليهم ؟
البنية الفنية :
أـ الأسلوب التعبيري :
1ـ عد إلى المقطع الثاني ، واستخرج الكلمات التي تنتمي إلى مجال الإنسانية .
المحبة ـ النبيلة ـ سعادة ـ الخير ـ الفضيلة ـ السمو ـ الكمال ـ التضحية ـ تضميد ـ التفاؤل ـ حانية .
2ـ كثرت في النص أدوات الربط . استخرج بعضها ، وبين علاقتها بالنمط الكتابي الذي اعتمده الكاتب .
بل ـ و في ذلك ـ و بما ان ـ فقد ـ .... .
3ـ خرجت الألفاظ : (نير ـ انفجرت ـ يتجدّر ) عن معناها الحقيقي إلى معنى مجازي وضّح دلالة كل منها كما وردت في سياق النص .
نير : العبودية . انفجرت : ثارت ـ يتجذّر : يتمسك أو يترسخ أو يزداد قوة أو يتعمق .
4ـ ماذا نسمي اللون البديعي في كل من ( الحياة والموت ) ، و (الذل والهوان ) ؟
الحياة والموت : طباق .
الذل والهوان : ترادف .
ب ـ الأسلوب التصويري :
1ـ علل قلة الصور البيانية في النص .
لأن النص يعتمد الأسلوب العلمي وهو مقالة موضوعية لا حاجة فيها للصور بل يقدم الكاتب معلوماته بشكل مباشر ومجرد من الخيال .
2ـ اشرح التجسيد والتشخيص في كل من العبارتين الآتيتين :
ـ جمعت الإنسانية تحت لوائها توق الإنسان إلى أنبل الغايات :
تشخيص : شبه الإنسانية (وهي شيء معنوي ) بإنسان (شخص) يجمع تحت رايته شوق الإنسان للغايات النبيلة
ـ عالم يسوده الإخاء :
تجسيد : شبه الإخاء (وهي شيء معنوي ) بشيء ينتشر (جامد محسوس) .
3ـ بين عناصر الصورة الآتية :الأحقاد هي كالسوس تنخر في جسد الأمة .
المشبه : الأحقاد .
المشبه به : السوس .
أداة التشبيه : الكاف .
وجه الشبه : تنخر في جسد الأمة (تضعفها) .
تشبيه تام الأركان .
وهناك صورة أخرى : جسد الأمة :
المشبه : الامة .
المشبه به : الإنسان .
حذف المشبه به (الإنسان )وأبقى شيئاً من لوازمه (جسد) على سبيل الاستعارة المكنية .
و جسد الأمة : تشبيه بليغ إضافي .
قواعد اللغة :
النحو :
1ـ ما معنى كل من (كان) و(غدا) في العبارة الآتية :
فما كان إلا أن غدا تحرير الأوطان .....
2ـ علق الجار والمجرور في العبارات الآتية :
ومنهم من نظر إليها من منظار مثالي . بالفعل نظر .
شملت الإنسانية في معناها جميع الفضائل المتمثلة بالخير . في معناها بالفعل شمل وبالخير باسم الفاعل متمثل .
3ـ هات من المقطع الاول أسلوب شرط ، ثم أعرب جملتي الشرط والجواب ، وعلل اقتران جواب الشرط بالفاء .
إذا لم يكن الأدب إنسانياً فما عساه ان يكون .
جملة فعل الشرط : (لم يكن الأادب إنسانياً ) : في محل جر بالإضافة .
جملة جواب الشرط : (فما عساه ان يكون ) : لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم .
اقترنت جملة جواب الشرط بالفاء لأنها صدّرت بـــ (ما) .
4ـ اجعل كلمة (الإنسانية) مخصوصاً بالمدح بأسلوب نعم مرة ، وبأسلوب حبذا مرة اخرى .
نعم الرابط الإنسانية ـ حبذا الإنسانية .
5ـ اجعل (التمييز العنصري) مخصوصاً بالذم لــ (بئس) على ان يكون الفاعل ضميراً مستتراً مميزاً بــ (ما) .
بئس ما التمييز العنصري .
الصرف :
1ـ زن الكلمات الآتية : (شاد ـ العبودية ـ يتّسع ـ يؤدّيه ـ التآزر ) .
شاد : فعل ـ العبودية : الفعولية ـ يتسع : يفتعل ـ يؤدّيه : يفعّله ـ التآزر : التفاعل .
2ـ بين العلة الصرفية في الكلمات الآتية : (تغنّوا ـ اتّساع ـ الفضائل ) .
تغنّوا : إعلال بالحذف .
اتّساع : إبدال أبدلت الواو تاء لأنها جاءت فاءً في افتعل .
الفضائل : إبدال أبدلت الياء همزة لأنها جاءت بعد حرف المد في صيغ منتهى الجموع .
3ـ بين نوع الأفعال الآتية من حيث الصحة والاعتلال :
توحيه ـ حبّبوا ـ تتجلّى ـ تضمّنت ـ اتّسعت .
توحيه : معتل : لفيف مفروق .
حبّبوا : صحيح : مضعّف .
تتجلّى : معتل : ناقص .
تضمّنت : صحيح : سالم .
اتّسعت : معتل : مثال .
4ـ صنف المشتقات وفق الآتي : ( جذّاب ـ النبيلة ـ النيام ـ المغتصبة ـ المنظار ـ أعمق ).
الاسم المشتق ـ نوعه ـ فعله
جذاب : مبالغة اسم فاعل : جذب
النبيلة : صفة مشبهة باسم الفاعل : نبل .
النيام : اسم فاعل : نام .
المغتصبة : اسم مفعول : اغتصب . المبني للمجهول .
المنظار : اسم آلة : نظر .
أعمق : اسم تفضيل : عمق .
الإملاء :
1ـ أكمل ما يأتي :
ـ قصائده : الهمزة فيها همزة متوسطة كتبت على نبرة ، لأنها مكسورة وقبلها ساكن والكسر أقوى من السكون ويناسبه الكتابة على نبرة .
ـ اختلاف : الهمزة الأولية فيها همزة وصل ، لأنها جاءت في مصدر فعل خماسي .
ـ إثارة : الهمزة الأولية فيها همزة قطع ، لأنها جاءت في مصدر فعل رباعي .
القضايا : الألف فيها ممدودة ، لأنها جاءت في اسم فوق ثلاثي و سبقت بياء و( ليست من الأسماء المستثناة من القاعدة) .
لفت : التاء فيها مبسوطة ، لأنها من اصل الكلمة .
2ـ هات الفعل المجرد من المصدر (امتلاء) ، ثم اذكر ، مع تعليل كتابة الهمزات :
الفعل المجرد : ملأ . الهمزة على ألف متطرفة سبقت بفتحة .
مصدره :ملء . متطرفة سبقت بحرف ساكن .
اسم الفاعل : مالئ . متطرفة سبقت بحرف مكسور .
اسم المفعول : مملوء . متطرفة سبقت بحرف ساكن .