قضايا الشعر الاجتماعي في الأدب العربي بكالوريا علمي منهاج جديد 2012
قضايا الشعر الاجتماعي في الأدب العربي بكالوريا علمي منهاج جديد 2012
القراءة و المهارات اللغوية :
2 ـ ما الفرق في المعنى بين : ( مِثل ـ مُثُل ) ، ( مُغْرم ـ مَغْرم ) ـ ( كَلِف ـ كَلَف ) ؟
المِثل : الشبه و المساوي . و المُثُل جمع مثال ( التي بمعنى مقدار ).
مُغرم : أسير الحب ، و المَغرم : الفرامة و الدَّين ، جمع مَغارم ؟
الكلِف : المولع ، و الكلَف : شيء يعلو الوجه بين السواد و الحمرة ، أو حمرة كَدِرة تعلو الوجه .
3 ـ رد الكلمات الآتية : ( ذريني ـ المعاناة ـ المرأة ـ الآفات ) إلى جذورها ، ثمّ رتّبها بحسب ورودها في معجم يأخذ بأوائل الكلمات .
ذريني : وذر ـ المعاناة : عني ـ المرأة : مرأ ـ الآفات : أوف .
أوف ـ عني ـ مرأ ـ وذر، فالترتيب :الآفات المعاناة ـ المرأة ـ ذريني .
4 ـ اجمع كل كلمة من الكلمات الآتية : ( الإنسان ـ رشو ـ صدى ) .
ج : الإنسان : أناسي ( أصله أناسين ) و قيل آناس و أناسية ـ رشوة ( مثلثة الراء ) : رشا بكسر و ضم الراء ـ صدى : أصداء .
بنية النص :
البنية الفكرية :
1 ـ ما الفكرة الرئيسية لكل مقطع من مقاطع النص ؟
المقطع الأول : الأدب الاجتماعي قبل الإسلام .
المقطع الثاني : الأدب الاجتماعي في العصرين الأموي و االعباسي
المقطع الثالث : تطور الأدب الاجتماعي في مطلع القرن العشرين .
المقطع الرابع : عوامل ظهور الأدب الالتزام في النصف الثاني من القرن العشرين .
المقطع الخامس : ميزات ( سمات ـ خصائص ) الأدب الاجتماعي .
2 ـ
صورة الأدب الاجتماعي قبل الإسلام : مقطعات أو أبيات متفقة ، تناولت موضوعات لها صلة بالحياة الاجتماعية كظاهرة الصعلكة أو انتقاد سياسة الكيل بمكيالين .
الظروف التي هيّأت لتبلور الأدب الاجتماعي في العصرين الأموي و العباسي : خروج العرب من شبه الجزيرة و الاحتكاك بالأمم الأخرى ،
سمات الأدب الاجتماعي في العصرين الأموي و العباسي : أدب مرتبط بحينه ـ يفتقر إلى العمق و التحليل ـ تميّز بالخصوصية
سمات الأدب الاجتماعي في عصر الدول المتتابعة : واقعي ـ يميل إلى المبالغة أحياناً .
3 ـ ما عوامل اهتمام الأديب بقضايا مجتمعه في نهاية القرن التاسع عشر ؟
1 ـ تفتّح مسالك الثقافة بين أوربا و الشرق . 2 ـ استيقاظ الشعور بالحقوق الاجتماعية و السياسية في الأقطار العربية .
4 ـ ما أبرز قضايا التحرر السياسي و الاجتماعي التي تناولها الأدباء في النصف الأول من القرن ال 20 ؟
1 ـ مكافحة الاستعمار . 2 ـ الدعوة إلى محاربة الفقر و الجهل و المرض . 3 ـ إصلاح المجتمع بالعلم ( محاربة الجهل ) و اللحاق بركب الحضارة . 4 ـ قضية الظلم الإنساني و محاربته . 5 ـ الدعوة إلى تعليم المرأة و مساواتها بالرجل في الحقوق الاجتماعية و الواجبات الوطنية . 6 ـ رعاية الطفولة و حمايتها من التشرد و الظلم و الحروب . 7 ـ الدعوة إلى رفع الظلم و الاستغلال .
5 ـ اذكر الظروف التي هيّأت لظهور أدب الالتزام .
1 ـ زرع الكيان الصهيوني في فلسطين . 2 ـ اشتداد التآمر الاستعماري على الشعوب . 3 ـ ازدياد وطأة الحكّام الجائرين و نهبهم و استغلالهم شعوبهم و حصول فرز اجتماعي بين طبقات المجتمع .
6 ـ استخرج من المقطع الرابع تعريف أدب الالتزام ـ مهمة أدباء العصر الحديث .
هو الأدب الذي استوعب مضمون المرحلة التاريخية التي مرت بها المجتمعات العربية و عبّر عنها , و تسلّح برؤية واقعية ثورية ، و عايش تجارب الجماهير الكادحة ، و اتخذ مواقف صلبة تجاه قضايا الأمة و أهدافها الكبيرة في الوحدة و الحرية و الاشتراكية .
فمهمة الأديب أن يكون أدبه صدى لرؤية واقعية ثورية موضوعية ، فيسبر أغوار مشكلات الإنسان العربي ، و يدرك جوهرها ، و يحدد سبل الخلاص منها برؤية ثورية.
7 ـ حدّد الفرق بين مهمّة الأدب قبل الحرب العالمية الثانية ، و مهمّته بعدها .
قبل الحرب العالمية الثانية : إلقاء الضوء على المشكلات و الآفات و الأمراض الاجتماعية بغية إثارة المشاعر الإنسانية لدى الشعب و كشف الطريق إلى حلّها .
بعد الحرب العالمية الثانية : أن يصور المشكلات الاجتماعية و طرح الحلول المناسبة برؤية فكرية ثورية تفاؤلية .
8 ـ ما خصائص الأدب الاجتماعي ؟
1 ـ الوضوح . 2 ـ السهولة . 3 ـ التركيز على الآفات الاجتماعية و سبل علاجها و القضاء عليها . 4 ـ الترغيب بالفضائل ، و التنفير من الرذائل . 5 ـ كثرة المقارنات لإظهار القضية المطروحة و توضيحها .
التعليق على النص :
1 ـ كان لأدباء المجتمع في القرن العشرين موقفان : ( المصوّر الذي يقف على الحياد ـ الملتزم القضية ، المنفعل بها ، الطارح الحلول و البدائل ) ، إلى أيّ منهما تميل ؟ و لماذا ؟ .
إلى الموقف الثاني لأن مهة الأديب لاتنحصر في تصوير الواقع و الأحداث ، بل عليه أن يسهم في تطوير الواقع و المجتمع بتلمّس الحلول المناسبة ليكون له دور اريادة في حياة مجمعه .
2 ـ إذا أردت كتابة نص إبداعي ( شعر أو نثر ) في قضية اجتماعية ، فما القضية التي ستختارها ؟ و لماذا ؟
أنشطة :
1 ـ غلب على النص النمط السردي ، هات من النص ما يدل على ذلك بمثالين .
غلب عليه استعمال الفعل الماضي .
حدد فيه الزمان و المكان.
2 ـ حلّل الصورة البيانية الآتية مبيّناً : ( المشبه ـ المشبّه به ـ وجه الشبه ) :
جعل الشعراء قصائدهم مصابيح تنير للشعوب دروبها .
المشيّه : قصائدهم .
المشبّه به : مصابيح.
وجه الشبه : الإنارة ( تنير ... ) .
تشبيه حذفت أداة التشبيه و ذكرت باقي الأركان فهو مؤكد مفصّل .
3 ـ ما الفرق بين ( إذ ـ إذا ) في بيتي عمرو بن معد يكرب ؟
ج : إذ ظرفية فقط ، أما إذا فظرفية شرطية .
4 ـ أعرب الكلمات المشار تحتها بخط في الجمل الآتية :
ـ ارتسمت معالم أكثر تعقيداً : تمييز منصوب ـ الفتحة الظاهرة
ـ تتعرض لها فئات الشعب كافة : حال منصوبة و علامة نصبه الفتحة الظاهرة .
ـ صوّروا نماذج بشرية مرفوضة اجتماعياً : تمييز منصوب ـ الفتحة الظاهرة .
5 ـ زنْ كل كلمة مما يأتي : ( القبيلة ـ مقطّعات ـ الشعب ) ، ثم اذكر نوع كل منها .
القبيلة : الفعيلة ـ المقطّعات : المفعّلات ـ الشعب : الفعل .
6 ـ عاّل كتابة الهمزة على صورتها في كلّ من : ( جلاء ـ فئات ) .
جلاء : همزة متطرفة ، كتبت على السطر لأن حركة الحرف الذي قبلها السكون ، و يناسب السكون الكتابة على السطر .
فئات : همزة متوسطة ، حركتها الفتح ، و حركة الحرف الذي قبلها الكسر ، و الكسر أقوى و يناسبه الكتابة على نبرة .
الأسئلة الخاصة بالفرع الأدبي .
الأسلوب التعبيري :
2 ـ خلا االنص من الصيغ الطلبية الإنشائية ، بم تعلّل ذل ؟
لأن الكاتب يقدّم لنا معلومات عن أمور صل إليها خلال دراسته و يقدمّها لنا كحقائق ما لا يستوجب تلك الصيغ .
3 ـ عد إلى المقطع الثالث ، واستخرج منه الكلمات التي تنتمي إلى الحقل الدلالي لكلمة ( الاجتماعي ) .
الحقوق الاجتماعية ـ التحرر الاجتماعي ـ الشعر الاجتماعي ـ الظلم الاجتماعي ـ ..... .
الأسلوب التصويري :
حلل الصور البيانية الآتية مبيّناً : ( المشبه ـ المشبه به ـ وجه الشبه ـ نوع الصورة ) :
أ ـ دبت حياة جديدة في عروق الأدب العربي .
عروق الأدب العربي : المشبه : الأدب ، المشبه به : الإنسان .
المشبه به : محذوف( أبقى شيئاً من لوازمه ـ عروق ـ )على سبيل الاستعارة المكنية .
و كذلك استعارة مكنية في دبّت حياة .
ب ـ جعل الشعراء قصائدهم مصابيح تنير ..... : موجودة في الأعلى .
ألقى الأدب الضوء على الآفات و الأمراض الاجتماعية .
ألقى الأدب الضوء: المشبه : الأدب ـ المشبه به : الإنسان ، حذفه و أبقى .... (ألقى ) على سبيل الاستعارة المكنية .
قواعد اللغة :
النحو :
1 ـ سمّ كل واحد من الأساليب النحوية الآتية :
لم يكن حظّها إلا المزيد من الفقر و الجهل . أسلوب نفي + أسلوب قصر ( حصر ) .
مَنْ مبلغ عني الإمام نصائحاً ؟ أسلوب استفهام .
لقد تميّز الأدب الاجتماعي بالوضوح . أسلوب توكيد .
2 ـ ما الفرق بين ...... : موجود في الأعلى .
3 ـ أعرب كلاً من .... : موجود في الأعلى .
الصرف :
1 ـ زن كل من الكلمات الآتية : ( توصه ـ رعيّة ـ تجلّت )
توصِه : تفعه ، رعيّة : فعيّة ـ تجلّت : تفعّت .
2 ـ سمّ العلة الصرفية في كلّ كلمة مما يأتي : ( دعوا ـ الدواء ).
دعوا : إعلال بالحذف ـ دواء : إعلال بالإبدال .
الإملاء :
& املأ الفراغ فيما يأتي :
الهمزة في كلمة جلاء هي ..... : موجود في الأعلى .
الهمزة في فئات .... : موجودة في الأعلى .
الهمزة في شعراء ... : مثل جلاء تماماً .