كم في الدهر من عبر بكالوريا أدبي علمي منهاج جديد 2012 - 2013
كم في الدهر من عبر
محمد الفراتي
القراءة والمهارات اللغوية :
2 ـ ما الفرق في المعنى بين ( حـَسِبَ ، يحسُب) ـ ( حَسَبَ ، يحسِبُ) ـ ( حَسُبَ ، يحسُبُ) ؟
( حـَسِبَ ، يحسُب) : ظنَّ ، يظنُّ .
( حَسَبَ ، يحسِبُ) : عدّ ، يعدّ ( من الحساب ) .
( حَسُبَ ، يحسُبُ) : يزداد حسباً . ( من الحسب و النسب ) ـ شَرُف.
3 ـ تخير الإجابة الصحيحة مما يأتي :
ـ المقصود بكلمة (أقلام) في قوله (أقلام دولتنا) :
أقسام في دوائر الدولة ـ الأقلام التي يكتب بها ـ أدباء الدولة ـ رؤساء الدواوين .
ج : أقسلم في دوائر الدولة
ـ المقصود بالتركيب (أدنى دوائرها) :
أكثرها موظفين ـ أقلها موظفين ـ أكثرها أهمية ـ أقلها أهمية .
ج : أقلها اهمية
4 ـ عد إلى المعجم ، وبين الفرق في المعنى بين كل من الثنائيتين :
(الكذب ، الخداع) ـ (المطل ، التسويف) .
(الكذب ، الخداع) :
الكذب : إخبار ما لم يكن بالواقع ـ إخبار غير الحقيقة.
الخداع : إظهار غير ما في النفس .
المطل : التأخير .
التسويف : الدفع بالوعد .
بنية النص
البنية الفكرية :
1 ـ ما القضية الاجتماعية التي يعرضها النص ؟
معاناة الناس في الدوائر الرسمية ـ تحكم الموظفين في رقاب الخلق ـ سوء الإدارة في دوائر الدولة ـ سوء استخدام الموظفين لسلطتهم .
2 ـ سم الفكرة الرئيسة في كل من المقطعين الأول والثاني .
1 ـ بطء سير المعاملات في دوائر الدولة .
2 ـ سوء تصرّف الموظفين مع المراجعين .
3 ـ كيف كانت المعاملات الرسمية في الدوائر الحكومية آنذاك ؟
يتحكم الموظفون بالمراجعين ـ فتسير معاملات الناس ببطء شديد ..
4 ـ عرض الشاعر في المقطّعة التناقض بين قول الموظف والواقع في موقفين وضحهما .
إن قال الموظّف للمواطن عد غداً كان كاذبا و لن تنجز المعاملة قبل أسابيع ، و إن قال أنها ستنجز خلال أسبوع احتاجت لأعوام ، فالموظّف يعد المواطن مواعد كاذبة ، كما أنه يخادع يظهر أن المعاملة قاربت على الانتهاء بينما لا تزال في بدايتها . ( أي : التأخير و التسويف و المماطلة بالوعود الكاذبة من جهة و استخدام الخداع من جهة أخرى)
5 ـ رسم الشاعر في النص صورة الموظف المخادع المتكبر . تقص ملامحها .
الكبر ـ التحكم بمصر البشر ـ الكذب ـ الخداع ـ المطل ـ التسويف ـ القلب القاسي .
6 ـ الآثار السلبية الآتية ناجمة عن الكذب والإخلال بالوعد إلا واحداً . استبعده .
(ضعف الثقة بين أفراد المجتمع ـ هزّ كيان أفراد الأمة ـ تشويه الأخلاق ـ فقدان الإنسان الإحساس بأهمية الوقت والحرص عليه ـ ضياع الإرث الثقافي) .
التعليق على النص :
1ـ إن المواطنة الحقّة تقتضي التزام منظومة من القوانين والقيم التي تحدد الحقوق والواجبات . ناقش أنت ورفقاؤك أهمية ذلك في بناء الإنسان والوطن .
2 ـ استطاع الأدب بفنونه المختلفة في هذا العصر الحديث أن يكشف قضايا اجتماعية فأي فن من فنون الأدب تختار لعرضها ؟ ولماذا ؟
العاطفة :
1 ـ استخدم الشاعر ألفاظاً تثير في نفس المتلقي مشاعر الألم والتحسر والاستنكار، دل على ذلك من النص .
مطل ـ تسويف ـ كذب ـ كبر ـ ضيّع .
2 ـ تنامت التجربة الذاتية وفق المراحل الآتية :
(الإحساس بالمشكلة وتحديدها ـ مراجعة الموظف المتكبر ـ قسوة قلب الموظف ـ المماطلة في الموعد ـ وقوع المراجع في شراك خداع الموظف )
ـ انسب الشعور العاطفي المناسب لكل مرحلة مما سبق (الحزن والألم : 1 ـ الخوف والحذر : 5 ـ الاحتقار : 2 ـ الاستنكار : 4 ـ الإشفاق والناس 3 ) .
أي :
ـ الإحساس بالمشكلة وتحديدها : الألم و الحسرة .
ـ مراجعة الموظف المتكبر : الاحتقار .
ـ قسوة قلب الموظف : الإشفاق والناس .
ـ المماطلة في الموعد : الاستنكار .
ـ وقوع المراجع في شراك خداع الموظف : الخوف و الحذر .
البنية الفنية :
الأسلوب التعبيري :
1ـ اختار الشاعر ألفاظاً ذات قوة إيحائية تعبيرية عالية ،مثل لذلك من النص .
الكبر ـ الأراجيف .
2 ـ ارتكز النص على فعلين (الماضي والمضارع). بين أثر كل منهما في نقل فكر الشاعر ومشاعره إلى المتلقي .
ارتكز الشاعر على أفعال ماضية لأحداث و وقائع حصلت و انتهت في الماضي مع محاولة نقل و إظهار الأثر الذي تركه ذلك في النفس ( نفس الشاعر ) ، أما المضارعة فلأفعال و أحداث تجري الآن و قد تستمر في المستقبل حسب المجريات ـ و هذا يشير إلى استمرارية الحدث أو الفعل من جهة و يثير الحركة في النص من جهة أخرى.
3 ـ تنوعت الأساليب في النص بين (تعجب وشرط و توكيد) مثل لكل منها ،ثم بين فائدتها .
تعجب : البيت الأول ( سبحان ربك .. ! )
شرط : البيت السابع ( إن قال : عد .... )
توكيد : البيت الثالث (إني أعيذك ... )
الفائدة من تنوع الأساليب : لأنه بالأساليب المتنوعة يعبر الشاعر عن مشاعره المتعددة المختلفة حسب المواقف ، كذلك تنوع الدفقات الشعورية حسب الارتفاع و الانخفاض .
4 ـ من سمات الاتباعية في النص : التقريرية ، الألفاظ الموروثة ، الصور المادية المحسوسة ، مثل لكل منها من النص .
التقريرية : سبحان ريك ـ إني أعيذك ...
الألفاظ الموروثة : جز ـ الصوف ـ السيف .
الصور المادية المحسوسة : مشي الخنافس ...
الأسلوب التصويري :
1 ـ رسم الشاعر في البيتين الخامس والتاسع بعضاً من الملامح الداخلية لمن بيده الحل والربط . حدد الصورة في كل منهما ثم بين الصفة التي عبرت عنها .
في البيت الخامس : و لو ... رآك تشنق في حبل من الليف : تدل على قسوة القلب و انعدام الرحمة .
في البيت التاسع : خوادع من بروق الكذب يدفعها : الخداع ـ الكذب ـ المماطلة ، عدم الوفاء بالوعد ـ .. .
2 ـ حلل الصورة البيانية في البيت الآتي وسم نوعها ، ثم بين القيمة الفنية لها :
تمشي المصالح في أقلام دولتنا مشي الخنافس في جزّ من الصوف
تمشي المصالح : مكنية ، المشبه : المصالح ـ المشبه به : الإنسان ـ حذف المشبه به و أبقى شيئاً من لوازمه ( تمشي ) علر سبيل الاستعارة المكنية . و قيمتها الفنية في توضيح الفكرة و تقريبها من ذهن القارئ .
تمشي المصالح ..... مشي الخنافس .... الصوف : تشبيه تمثيلي : الصورة التي رآها : تمشي المصالح ، الصورة التي تخيلها : مشي الخنافس ... .و قيمتها : تأكيد الفكرة و إثارة الخيال .
3 ـ من فرائد اللغة قول العرب : (إنما هو كبرق الخلّب) ، دل من النص على الصورة التي تتضمن القول السابق ، ثم اقترح تشبيهاً آخر من عندك .
الصورة هي : خوادع من بروق الكذب يدفعها ... ، تشبيه آخر : وعوده كالسراب لا تطفئ عطشاً .
الموسيقا الشعرية :
1ـ تنبع الموسيقا الشعرية في النص من موسيقا ما يأتي ، مثل لذلك من النص .
ـ حركات : (المدود القصيرة والطويلة) : القصيرة : عِبَر ( الكسرة تحت العين أو الفتحة فوق الباء) ـ الطويلة : سبحان ( الأف بعد الحاء المفتوحة او الياء بعد الراء المكسورة ) .
مثال للاثنبن معاً ك غـَـريب . ( باللون الأحمر ) .
ـ حروف : (انسجام وتناغم وائتلاف بين الجهر والهمس) : مصالح ـ تسويف . ( حروف الهمس : عشرة مجموعة في : فحثه شخص فسكت )
ـ ألفاظ : (محسنات لفظية) : غريب ـ غير : جناس ناقص ، و كذلك في : عد و غد .
ـ عبارات : (الأناقة والتناغم والتوازن والتقطيع الداخلي) : إن قال : عد في عد ، فاحسب له جمعاً .
*قطع البيت الأول وسم بحره .
في موضوع العروض .
قواعد اللغة :
النحو :
ـ اقرأ ما يأتي ، ثم اجب :
تمشي المصالح في أقلام دولتنا مشي الخنافس في جز الصوف
إني أعيذك في أدنى دوائرها من كل ذي امرأة بالكبر موصوف
يظنّ أنك في حاج إليه مدى هذي الحيلة لنقل أو لتصنيف
1 ـ استخرج من الأبيات السابقة : (اسماً معرباً بعلامة إعراب فرعية ، تابعاً واذكر نوعه ، مفعولاً مطلقاً ، مصدراً مؤولاً ، ثم اذكر محله من الإعراب ) .
اسم معرب بعلامة إعراب فرعية : ذي ، مضاف إليه مجرور ~ الياء لأنه من الأسماء الخمسة .
تابع و نوعه : ذي إمرة موصوف : صفة مجرورة .أو : نقل و نصنيف : عطف .
مفعول مطلق : مشي مفعول مطلق منصوب .
مصدر مؤول و محله من الإعراب: أنك .... : سدّ مسد مفعولي يظن.
2 ـ اقرأ البيت الآتي ، ثم أجب :
ما إن يرق له قلب عليك ولو رآك تشنق في حبل من الليف
أ ـ ما نوع (إن)؟ وما حكمها ،وفائدتها ؟
زائدة ، زيادة جائزة بعد ما النافية ، تفيد التوكيد .
ب ـ حدد أركان أسلوب الشرط ؟
الأداة لو ـ فعل الشرط : رآك تشنق ..... ـ جواب الشرط : محذوف دلّ عليه الكلام السابق و التقدير ( و لو رآك .... ما إن يرق ... ) .
3ـ أعرب (كم) الخبرية فيما يأتي ، ثم أجر التغيير اللازم لتكون (كم) استفهامية :
كم في الدهر من عبر !
كم : خبرية تكثيرية مبنية في محل رفع رفع مبتدأ.
كم عبراً في الدهر؟ أو : كم في الدهر عبراً؟
4 ـ أعرب من البيتين الآتيين ما تحته خط إعراب مفردات ، وما بين قوسين إعراب جمل :
خوادع من بروق الكذب (يدفعها) إليك دفع خبير بالأراجيف
تظن أنك (جزت) البحر معظمه وما بعدت بها شبراً عن السيف
خوادع : خبر لمبتدأ محذوف مرفوع.
دفع : مفعول مطلق منصوب .
معظمه : بدل من البحر ، منصوب ~ الفتحة ، و الهاء مضاف إليه .
شبراً : مفعول فيه ظرف مكان منصوب ~ الفتحة الظاهرة .
( يدفعها) : رفع صفة .
( جزت ) : رفع خبر أنك .
الصرف :
1 ـ سم مع التوضيح العلة الصرفية في كل من (قال ـ عد ـ أدنى) .
قال : إعلال بالقلب . ( أصلها : قول ، قلبت الواو ألفاً لمجيئها ساكنة بعد ألف مفتوحة ) .
عد : إعلال بالحذف . ( أصلها عوْدْ : التقى ساكنان السابق منهما حرف علة فحذف لضعفه ) .
أدنى : إعلال بالتسكين . سكنت الألف اللينة المتطرفة لاستحالة ظهور الحركة عليها ) .
2 ـ زن كل من الكلمات (ثقة ـ حاج ـ بروق).
ثقة : علة ـ حاج : فعل ـ بروق : فعول .
3 ـ هات أربعة اشتقاقات مختلفة من (وثق ـ ثقة) ثم اذكر نوع كل منها .
اسم فاعل : واثق ـ اسم مغعول : موثوق ـ صفة مشبهة : ثقة و وثيق ـ اسم زمان و مكان : موثق .
الإملاء :
1ـ أدخل حرف الجر اللام على كلمة (الليف) ثم اشرح القاعدة الإملائية فيها .
لليف : تحذف همزة الوصل من ال التعريف إذا دخلت عليها لام الجر المكسورة .
2ـ علل كتابة لام المد في (رآك) .
لأنه جاء في فعل انتهى بألف لينة مسبوقة بهمزة و اتصل بها ضمير ـ فحذفت الهمزة و عوّض عنها بمد .
( لاتصال ضمير بفعل انتهى بألف لينة مسبوقة بهمزة ) . ( أو : اجتمع في كلمة واحدة همزة مفتوحة فوق الألف بعدها ألف مد فعوض عنهما بمد )
3 ـ انثر أبيات المقطع الثالث مراعياً شروط الكتابة الصحيحة وعلامات الترقيم .
ملاحظات :
1 ـ نتقبّل كل الآراء و نحترمها و نعمل بالمشورة الهادفة والأفكار السديدة لأن هدفنا الرئيسي المساعدة و تقديم العون .
2 ـ ربّما ترد بعض الأسئلة بدون إجابة ، أو بإجابة ناقصة ، و سيكون ذلك مؤقتاً ريثما يتسنى لنا إضافة الإجابات أو استكمالها أو تصحيحها ، لذلك يرجى ملاحظة التعديلات على الموضوع بشكل مستمر .
مع تمنياتنا لكم بالتوفيق