رسالة إلى الشباب العربي منهاج جديد بكالوريا أدبي علمي 2012 - 2013
رسالة إلى الشّباب العربي
محمد مهدي الجواهري
القصيدة :
ـ 1 ـ
1 ـ ذخرت لأحداث الزّمان يراعا يجيد نضالاً دونها وقراعا
2 ـ أهبت بشبّان العرق وأنّما أردت بشعري أن أهيج سباعا
3 ـ أنفت لهذا النشء بينا (نريده ) طويلاً على صدّ الكوارث باعا
4 ـ يدبّ إلى البلوى هزيلاً كأنه ربيب خمول نشأة ورضاعا
ـ 2 ـ
5 ـ لقد طبق الجهل البلاد وأطبقت على الصمت شبّان البلاد جماعا
6 ـ وإنّك لا تدري أنشئاً مهذّباً تسوق الرّزايا أم تسوق رعاعا
7 ـ وربً رؤوس برزة عشّشت بها خرافات جهل فاشتكين صداعا
8 ـ وساوس لو حققتها لوجدتها من المهد (كانت أذؤباً وضباعا)
9 ـ بها نومتنا الأمهات تخوّفاً وما أيقظتنا الحادثات تباعا
ـ 3 ـ
10 ـ غزت أمم الغرب الحياة تريدها وما زوّدت غير الشباب متاعا
11 ـ يرى في الصناعات احتقاراً ويزدهي إذا طمأن التوظيف منه طماعا
12 ـ وها نحن في عصر يفيض صناعة نرى كل من حاك الحصير صناعا
13 ـ نقاوم بالعود البوارج (تلتظي) ونعتاض عن حدّ البخار شرعا
ـ 4 ـ
14 ـ كربت على حال كهذي زرية أقول لأحلام حلمت وداعا
15 ـ على أنّني آسٍ لعقل مهذّب وقلب شجاع أن يروح ضياعا
القراءة والمهارات اللغوية :
2 ـ اقرأ النص قراءة صامتة ،ثم تعاون أنت ورفقاؤك على تحديد ما يأتي :
ـ الفرق في المعنى بين : (النضال والقراع ـ النشء والرعاع ـ الرزايا والزرية ) .
ـ الفرق بين النضال و القراع :
النضال ناضله ـ ناضل عنه : المباراة في الرمي ـ الدفاع و الخصومة .
القراع : الضرب بالسيف في الحرب .
الفرق بين النشء و الرعاع :
النشء : الغلام و الجارية جاوزا حد الصغر و فوق المحتلم ـ من ارتفع عن حد الصبا إلى الإدراك أو قرب منه .
الرُّعاع : الرذّال من الناس .
الفرق بيم الرزايا و الزرية :
الرزايا : المصائب أو النوائب أو النوازل.
الزرية : الفعل التي يعاب عليها و يعاتب صاحبها ـ المنقصة .
ـ مرادف : (باعا ـ ربيب ـ كربت ـ آسٍ ) .
ـ باعا : خبرة ـ معرفة ـ قدرة ـ تجربة .
ـ ربيب : ولد المرأة من غير زوجها الذي معها ـ ابن .
ـ كربت : اشتد عليّ الأمر من همّ و حزن .
ـ آسٍ : حزين .
3 ـ هات من عندك تركيباً يماثل في المعنى كلاً من :
( أنفت إلى النشء ـ يدب إلى البلوى ـ نعتاض عنه ) .
ـ أنفت إلى النشء : كرهت ما هو فيه و طلبت منه أن يكون عزيزاً .
ـ يدبّ إلى البلوى : يسير نحو الدمار ـ يتجه نحو المهالك .
ـ نعتاض عنه : نستبدل به . نلجأ إلى غيره .
بنية النص :
البنية الفكرية :
. اقرأ النص قراءة صامتة ،ثم أجب :
1 ـ يعرض النص قضية اجتماعية متعددة الملامح .ماهي ؟وما أبرز ملامحها ؟
ج : ظاهرة الجهل و التخلف و تكاسل الشباب العربي ، أبرز مظاهر التخلف :
انتشار الوساوس و الأوهام ـ الجهل ـ التخلق الصناعي ـ عدم امتلاك العزيمة و
انتشار الوهم و الوهن و التكاسل لتجاوز الواقع .
2 ـ يحدد الشاعر في المقطع الأول موقعه من قضايا مجتمعه . وضح ذلك .
ج : يقف الشاعر موقف الناقد لأحوال المجتمع و ما انتشر فيه من جهل و اوهام و استكانة ، و يدعو إلى تغييرها بالعلم و الإرادة .
3 ـ ما الأمر الذي أزعج الشاعر في النشء الجديد ؟
ج : أزعجه وقوف النشء موقف المتفرج المستكين الخانع ( عدم اكتراث الجيل
الناشئ لأوضاعه و لما يجري حوله و مواجهة المصائب بكسل و خمول ) .
4 ـ البيتان الخامس والسادس مرتبطان معنوياً وضح ذلك .
ج : إن أبناء الجيل الجديد سواء كانوا جهلة أم متعلمين ( على قلتهم ) وقفوا
موقف المتفرج الصامت ، فلم يحظوا بالاحترام و جعلوا جكيعاً قي مكان واحد .
5 ـ حدد الفكر الفرعية الواردة في المقطع الثالث .
ـ اعتماد الغرب على العلم و الشباب لبناء حضارته : 10 .
ـ عدم اهتمام الشباب العربي بالصناعة و لهاثه نحو الوظائف لكسب المال : 11 .
ـ انبهار العرب بأبسط الصناعات لما هم فيه من تخلف : 12 .
ـ اعتماد العرب على الأدوات و المعدات التقليدية في حين يتمتع الغرب بثمار الحضارة : 13 .
6 ـ كيف نظر الشاعر إلى الخرافات والأوهام التي رانت على عقول الشباب ؟
ج : نظر إليها على أنها وحوش مفترسة تنهش عقول الشباب و تسيطر عليها ، ورثوها عن آبائهم علماً أنها ليست إلا محض خيال .
7 ـ ما دواعي حزن الشاعر في المقطع الرابع ؟
ج : الشاعر حزين لضياع أحلامه ببناء مجتمع متحضر متعلم ، و لعدم استغلال
إمكانات الشباب العربي الذي يمتلك العقول الميرة و القلوب الشجاعة .
8 ـ ينتمي النص إلى المذهب الاتباعي . برهن على ذلك .
أ ـ التقريرية : لقد طبق الجهل البلاد .... .
ب ـ وحدة الوزن و القافية : كل الأبيات .
ج ـ الوضوح ( في الألقاظ و التراكيب و المعاني و الصور ) : البيت التاسع .
د ـ محاكاة القدماء : باستخدام ألفاظهم و تراكيبهم و صورهم : ضباع ـ شراع
.... و جزالة الألفاظ : يراع ـ قراع .... و التصريع في البيت الأول .
9 ـ ارسم خريطة مفاهيم تتضمن الفكرة العامة والفكر الرئيسية في النص .
التعليق على النص :
1 ـ قيل :" إن الجواهري يمتلك مشروعاً نهضوياً " .
ـ من فهمك النص وضح ملامح هذا المشروع .
تحفيز الشباب العربي على تجاوز الواقع : مق 1 ـ محاربة الجهل و سلوك طريق
العلم : البيت 5 ـ محاربة الأوهام و الوساوس و الخرافات في الأبيات :7 و 8 و
9 ـ اقتحام ( دخول ) مجال الصناعة : مق 3 ـ الاستفادة من امكانات الشباب
العربي : البيت 15 .
2 ـ حدد الشاعر أداته النضالية لممارسة دوره الاجتماعي .
. إذا كنت مكان الشاعر ، وتبنيت مشروعه النهضوي ، فما الأداة التي تختارها لتنفيذ مشروعك ؟
التوعية و محاربة الجهل و الدعوة إلى نشر العلم بين أفراد المجتمع .
3 ـ قال رفيق الفاخوري :
أنا في قبضة التقاليد لعبة ليس لي فكرة ولا لي رغبة
رسم النهج فاسترحت من التفــــ كير حتى كأن رأسي خربة
. وازن بين هذين البيتين والبيتين السابع والثامن من حيث المضمون .
العاطفة :
. يعيش الشاعر في قصيدته حالة انفعالية تتنوع فيها المشاعر وفق الفكر التي يطرحها .
ـ وضح هذه المشاعر وأدوات التعبير عنها .
ـ الحزن و الأسى لحال الشباب : مق 1 .
ـ الحزن لانتشار الجهل و الوهام : مق 2 .
ـ يأس : البيت 14 .
ـ إعجاب بإمكانات الشباب العربي : 15 .
ـ خيبة أمل بالتخلف الصناعي و الحضاري : مق 3 .
البنية الفنية :
أ ـ الأسلوب التعبيري :
1 ـ ساوى الشاعر بين اللفظ والمعنى في مواضع ،وفي مواضع أخرى خرج باللفظ
إلى دلالات إيحائية . وضح ذلك مستنداً إلى ألفاظ المقطع الثاني .
2 ـ حدد الكلمات التي تنتمي إلى حقل (الجهل) في المقطع الثاني .
3 ـ بم تعلل اتكاء الشاعر على الأسلوب الخبري ؟
ب ـ الأسلوب التصويري :
1 ـ هات من المقطع الأول تشبيهاً تمثيلياً ،واشرحه .
البيت الرابع . الشباب السائر نحو الضياع كالطفل الذي عاش في كنف زوج أمه .
الصورة منتزعة من متعدد ، فصورة رآها و صورة تخيلها .
2 ـ شبه الشاعر الوساوس بالضباع ،اقترح تشبيهاً آخر من خيالك .
الوساوس كالأشباح التي تطارد الجهلة .
3 ـ الرمز عند الشاعر شفاف ،عميق الدلالة ، مرتبط بمشاعر تدفقت في نفسه .فإلام رمز بـــ:
( السباع ، العود ، البوارج) .
الشباع : الشباب الشجاع . العود : الآلات و المعدات القديمة ( التقليدية )
أو التخلف. البوارج : الآلات الحديثة أو الأسلحة الحديثة أو الحضارة.
ج ـ الموسيقا الشعرية :
1 ـ أثر التكرار في الإيقاع الموسيقى في النص .
. ناقش ذلك من حيث تكرار الحرف والكلمة .
2 ـ ما أثر المحسنات اللفظية في موسيقا النص ؟
3 ـ في رأيك لو قيد الشاعر قافيته ، أيتغير الإيقاع الشعري ؟ وضح ذلك .
4 ـ قطع البيت العاشر وسم بحره
قواعد اللغة :
النحو :
1 ـ تجاوز الشاعر النسق اللغوي في جمله ، فعمد إلى التقديم والتأخير . هات أمثلة من ذلك من المقطع الثاني .
أنشئاً مهذباً تسوق الرزايا ـ بها خوّفتنا الأمهات .
2 ـ عد إلى معجم نحوي ّ ، وبيّن قاعدة استعمال كلّ من (بيننا ـ بينما ) .
بينا و بينما : كل منهما ظرف زمان ملازم للجملة ـ و أصل كل منهما ( بين ) ، زيدت الألف في الأول و ما في الثاني .
كل منهما مبني على الفتح في محل نصب ، الاسم بعد الاثنين مبتدأ .
قد يكون الفرق بينهما أنه يجوز إضافة بينا دون بينما إلى المصدر ، فأنت
تستطيع ان تقول : بينا توقّفِه لشراء الحاجيات ، وتقول بينما توقّفَ لشراء
الحاجيات .
و قد يكون الفرق بينهما في إعراب الجملة الواقعة بعدهما ، فإعراب الجملة
بعد بينا في محل جر بالإضافة ، أما الجملة بعد بينما فلا محل لها لأن ( ما )
بعد ( بين ) قد كفتها عن العمل .
لمعلومات أكثر انظر في الموضوع :
الفرق بين بينا و بينما
3 ـ استعمل الفعل (نستبدل) بديلاً عن الفعل (نعتاض) في قوله :"نعتاض عن حدّ البخار شراعاً " ثم أجر التغيير اللازم معللاً .
نستبدل بحد البخار شراعا ، لأن الفعل استبدل يتعدة بحرف الجر ، و باء الاستبدال تدخل على القديم ( المستبدل ) .
4 ـ أعرب المصدرين المؤولين في البيتين الثاني والأخير .
في البيت الثاني : المصدر المؤول من أن و ما بعدها ( أن أهيج سباعا ) في محل نصب مفعول به للفعل أردت .
في البيت الأخير : المصدر المؤول من أنّ و اسمها و خبرها في محل جر بحرف الجر .
5 ـ اشرح القاعدة النحوية في استخدام (أم) في البيت السادس .
أم : عاطفة معادلة تأتي بعد همزة الاستفهام ، و سميت معادلة لأنه تساوى حكم ما بعدها مع حكم ما قبلها .
6 ـ أعرب ما تحته خط ، إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل .
( تريده ) : جر بالإضافة .
نشأة : تمييز منصوب ~ الفتحة الظاهرة .
( كانت أذؤباً و ضباعا ) : مفعول به ثان للفعل وجد .
تخوّفاً : مفعول لأجله أو تمييز منصوب ~ الفتحة الظاهرة . و ليس بعيداً أن تعرب حالاً على تأويلها بمشتق ( متخوفات ) .
( تلتظي ) : في محل نصب حال .
آسٍ : خبر أنني مرفوع ~ الضمة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص .
الصرف :
1 ـ وضح العلة الصرفية في كل من : (البلوى ، يزدهي ، آس) .
البلوى : إعلال بالتسكين .
يزدهي : إبدال : أبدلت التاء دالاً لأنها جاءت بعد الزاي في صيغة افتعل .
آسٍ : إعلال بالحذف .
2 ـ بين المعاني المستفادة من أحرف الزيادة على الجذر (عوض) :
(تعوّض ، اعتاض ، استعاض ، عوّض ) .
الإملاء :
اذكر القاعدة الإملائية للكلمات التي تحتها خط فيما يأتي :
وإنك لا تدري أنشئاً مهذّباً تسوق الرزايا أم تسوق رعاعا
وربً رؤوس برزة عشّشت بها خرافات جهل فاشتكين صداعا
نشئاً : كتبت الهمزة على نبرة لأنها همزة متطرفة مكتوبة على السطر و اتصل بها تنوين النصب .
الرزايا : الألف ممدودة : مسبوقة بياء في اسم فوق ثلاثي ( و ليست من الأسماء المستثناة ) .
برزة : مفردة مؤنثة . ( صفة جمع غير عاقل تكون مفردة ) .
خرافات : تاء مبسوطة : تاء جمع المؤنث السالم .
الأسئلة الخاصة بالفرع الأدبي فيما بعد .
ملاحظات :
1 ـ نتقبّل كل الآراء و نحترمها و نعمل بالمشورة الهادفة والأفكار السديدة لأن هدفنا الرئيسي المساعدة و تقديم العون .
2 ـ ربّما ترد بعض الأسئلة بدون إجابة ، أو بإجابة ناقصة ، و سيكون ذلك
مؤقتاً ريثما يتسنى لنا إضافة الإجابات أو استكمالها أو تصحيحها ، لذلك
يرجى ملاحظة التعديلات على الموضوع بشكل مستمر .
مع تمنياتنا لكم بالتوفيق